أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

حب الشباب

Acne

لعلك تقف أمام المرآة فى الحمام ، وتلقى نظرة على وجهك ، حتى تجد تلك الحبوب الوردية اللون ، أو حتى ذات الرؤوس السوداء ، أو الصفراء ، منتشرة على وجنتيك ، وأنفك ، أو تحت شفتيك ، وتقول لنفسك 
إن هذا لمنظر مروع  وغير مقبول ، فماذا يجرى هناك .

والإجابة .. أنك تعانى من حب الشباب .
فتلك أعراض مميزة لكثير من الشباب فى سن المراهقة ، ولكنها قد تكون موجودة أيضا فى بعض كبار السن  خصوصا  النساء.
وسبب حدوث تلك الحالة المرضية ، يرجع إلى انسداد فتحات الجلد فى تلك المناطق المصابة ، وينتج عن
هذا الانسداد .. التهاب حاد بالجلد . فما يا ترى سبب هذا الإغلاق فى فتحات الجلد .
وبالطبع فأن الشوكولاته ليست هى السبب فى ذلك ، ولا حتى قذارة جلد الوجه تكون سببا، ولا حتى الاضطراب الجنسي هو السبب.
فما هو السبب يا ترى .. بالطبع فأن للوراثة دور كبير فى ذلك ، وأن حب الشباب يكاد يكون مرض عائلي موروث .
وتلك الفتحات التى فى الوجه غالبا ما يكون فيها عيوب خلقية ، تؤدى فيما بعد إلى انسدادها ، فلو أن كلا الوالدين قد أصيبا فى الماضى بحب الشباب ، فأن ثلاثة من أربعة من الأخوان البنين ، أو البنات ، سوف يصبن بذلك المرض أيضا فى مرحلة سنية لاحقة.
ولكن إذا رأيت أن أخ  أو أخت لك .. خاليين من حب الشباب ، بينما وجهك أنت عبارة عن معركة حربية لحب الشباب ، فتذكر بأن هناك عوامل أخرى قد ساعدت على حدوث ذلك .
نذكر منها :  التعرض لأشعة الشمس المباشرة  والضغوط النفسية المتعددة ، والتغييرات الجوية ، واختلاف المواسم  على مدار العام ، والطقس المحيط من حولك .
كذلك فإن استعمال حبوب منع الحمل ، وأدوات التجميل ، كلها عوامل تساعد على تردى الوضع لتلك البثور حول الوجه.
كما أن استهلاك نسبة عالية من اليود ، والموجود أصلا فى ملح الطعام ، وذلك فى صورة أكل الهامبرجر  والبطاطس المحمرة وغيره من مواد الطعام المختلفة المليئة بالملح ، وكذلك الإكثار من أكل المأكولات البحرية وأن الزيادة فى نسبة اليود تدخل إلى الدم ، ومنها إلى الغدد الزيتية بالجسم ، والوجه ، ويؤدى ذلك إلى تهيج تلك الغدد وإفراز مواد تساعد على غلق تلك الفتحات مما  يساعد على تفاقم الوضع الصحى لتلك البثور والتى تعرف بحب الشباب .

وإليك بعض النصائح التى تساعد فى الحد من حدوث تلك البثور . 

  • لا بد من تغيير أو عدم استعمال أدوات التجميل :
    ففى السيدات كبار السن تكون أدوات التجميل هى العامل الأساسى وراء تفجر تلك المشكلة الصحية ، والسبب يرجع إلي أن القاعدة الزيتية لأدوات التجميل التى تتكون منها الأصباغ ومواد التلوين الأخرى لتلك المستحضرات مثل أحمر الشفاه وكريم التنظيف أو الأساس ، أو كريم الترطيب فى المساء ، ونظرا لما تحتويه من زيت يثير بشرة الوجه ويكون هو السبب فى حدوث المشكلة .
    وهذا الزيت غالبا ما يكون من روافد الأحماض الزيتية القوية فى حموضتها عن أحماض البشرة الطبيعية ، لذا يلزم استعمال مستحضرات تجميل إذا لزم الأمر من مواد أخرى غير زيتية .

  • جب قراءة النشرة الخاصة المرفقة بمحتويات مواد التجميل :
    وعندئذ يجب الابتعاد عن المواد التى تحتوى على  LANOLIN’S,  MYRISTATE ,  ISOPROPYL SODIUM LAURYL SULFATE … and  RED DYES لأنها أقوى كثيرا من احتياجات البشرة الحساسة ، وإذا كان لابد من استعمال مستحضرات التجميل المأمونة  فإنه يجب غسل الوجه بعناية كل ليلة  فى المساء ، ويمكن تكرار ذلك مرتين فى اليوم باستعمال صابون متعادل ، وشطف بقايا ذلك الصابون بالماء النظيف كلية عن الوجه كما يجبالاتجاه نحو المواد الطبيعية فى تعاملك مع مواد التجميل .

  • راقبة حبوب منع الحمل ، وذلك لأنها قد تكون السبب وراء الإصابة بحب الشباب :
    فإذا كان الأمر كذلك ، فيجب مناقشة ذلك مع الطبيب المختص ، لتغيير نوع تلك الحبوب ، أو لوصف وسيلة أخرى لمنع الحمل .

  • ترك حبوب الشباب فى حالها :
    وأنه لا يجب الضغط على تلك الحبوب بدعوى إخراج ما فيها من محتويات ، لأنه بذلك فأنك توسع من دائرة الالتهاب فى الوجه ، وقد يؤدى ذلك إلى عدوى ميكروبية قد تؤذى مزيد من جلد الوجه وذلك بتكوين بعض الدمامل الصغيرة والتى تكون لها رؤوس بيضاء اللون ، وأما البثور ذات الرؤوس السوداء ، فتلك يمكن الضغط عليها لإخراج محتوياتها خارجا ، كما أن ذلك قد يساعد فى سرعة شفائها .
    وعموما فأن تلك البثور قد تمكث مدة أربعة  أسابيع ، ثم تختفى بعد ذلك من تلقاء نفسها حتى وبدون علاج

  • مكنك التعامل مع حب الشباب بالأدوية المتعارف عليها فى هذا الصدد :
    ونذكر من تلك الأدوية أهمها .. مثل ماء الأكسيجين المخفف مع الماء بنسبة واحد إلى ثلاثة . وأهمية ماء الأكسيجين ، أنها تعمل على قتل البكتيريا التى تزيد من تفاقم حب الشباب ، كما أنها تعمل على جفاف الجلد  كذلك فإن استعمال البنزول بيرو أكسيد   BENZOL PEROXIDE  ، بتركيز ثلاثة بالمائة فأنه يساعد ويؤدى بالغرض .
    وهناك أدوية أخرى توجد فى صور دوائية مختلفة ، وننصح باستخدام التى على شكل ( جل  أو هلام ) لأنها تحدث أقل تهيج للجلد فهى ليست ذائبة فى وسط زيتى ، ومثال ذلك ، رتينا - أ - جل RTINA - A GEL

  • لا تعرض وجهك لأشعة الشمس المباشرة  :
     لأن معظم أدوية حب الشباب ، تساعد فى حدوث تفاعلات غير محببة عند تعرضها لأشعة الشمس ، لذا لا يلزم التعرض لأشعة الشمس ، أو الأشعة تحت الحمراء ، أو حتى استعمال مركبات حاجبات الشمس ؛ مثل   ( SUNSCREEN) .
    كما أنه يجب غسل الجلد تحت الماء الجارى ، فى كل مرة يوضع فيها العلاج ، بتلك الأدوية المشار إليها من قبل لأن الوجه النظيف هو وجه سعيد .
    ويجب أن يستعمل علاج واحد فقط ، ولا يستحب الجمع بين أكثر من دواء ، لأن معظم تلك الأدوية شبيهة فى تركيبها من بعضها البعض . ، وأهم عناصرها  هو احتوائها على أحد روافد فيتامين ( أ ) .
    كما يجب فرد الأدوية المعالجة لحب الشباب على الجلد المصاب لمساحات تصل إلى أثنين سنتيمترات ، حول المكان المصاب  حتى يحد ذلك  من انتشار العدوى للأماكن السليمة من الوجه .