أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

الحساسية

Allergies

وهى ظاهرة تحدث حينما يجد جسمك شيء غريب لا يحبه . فتجد الأنف قد أغلق فتحاته ، وبدأ الرشح ، كذلك فأن العين تدمع ، وتستسلم للحكة ، كما أن الرئتين تضطرب ، وتبدأ فى الحشرجة ، وإصدار أصوات مميزة.
وأسباب الحساسية أمور خفية عديدة ، وأهمها الملامسة لبعض المواد ، والطعام ، ومكونات الجو المحيط التى
تستنشق مع الهواء الذى نتنفس ، أو نشمه .

وأهم  المسببات الأربع عن طريق التنفس ، هى :
غبار أو تراب البيت ، حبوب اللقاح ، فضالات أو بقايا الحيوانات الأليفة فى المنزل ، مثل القطط ، والكلاب ، وأخيرا بعض أنواع الفطريات السابحة فى الجو والتى لانراها .

ولعلك سوف تجد قليلا من كل ما ذكر موجود فى تراب المنزل على كل حال . وقد نجد أسوأ ما يعلق فى أرضيات المنزل الحديث بين نسيج  السجاد ، أو الموكيت ، هو بقايا من حشرات الصراصير ، أو جسم العته  _  المتسبب الأكبر _  ضمن الأتربة الباقية فى تلك الخفايا .
وتراب العته   DUST MITE   ، وهذا يرى تحت الميكروسكوب على أنه بقايا من أنواع العنكبوت وحشرة القراد  TICKS AND SPIDERS   ،  أما العته الحية فلا تمثل مشكلة ، ولكن المشكلة تكمن فى الفضلات التى تخرجها على قطع الأثاث والأرضيات  فى المنزل ، والتى تعتبر مقر إقامتها ، كما أن حشرات العته الميتة تسبب لنا نفس المشكلة .
ومن هنا نجد أننا محاصرون بين حبوب اللقاح التى تطلق علينا من الخارج ، وبقايا مخلفات الحيوانات الأليفة الموجودة فى الداخل ، بينما الفطريات تنمو فى الأماكن المظلمة  الرطبة والتى لا تدخلها الشمس
تحت السجاد أو الموكيت مثلا .
ومن هذا يتضح أنه ليس من المهم من يكون هو السبب ..  فلو أنك حساس لأي من تلك العوامل الأربع  فأنه لك أن تبدأ فى العطس ، والرشح ، وبقايا الأعراض المعروفة للحساسية .
لذا فأنه يجب عليك  الابتعاد  تماما عن أى من تلك المسببات الأربعة ، وإلا فأنه سوف يحكم عليك باستمرار العطس والرشح بقية العمر .

وإليك بعض النصائح الطبية التى تساعدك أنت وأفراد أسرتك على الإقلال من تلك المصاعب ، والعمل على استطاعتك للتنفس بسهولة ، وأن لا تدمع عينيك بسبب الحساسية .

  • عالج الأعراض التى تظهر :
    لو أن لديك أعراض للحساسية التى سبق ذكرها ، فأنه يجب عليك بزيارة الطبيب المختص ، وهناك فأنك أمام احتمالين .
    أولهما ..   أن يعطيك الطبيب مصل مضاد لنوع التحسس الذى تعانى منه ، بعد عمل الاختبارات اللازمة على الجلد .    
    وثانيهما .. إعطاء مضادات الحساسية المتعارف عليها لوقف تلك الأعراض ، وهى موجودة فى صور عدة

  • اجعل بيتك مكيف الهواء
    وهذا التكييف سوف يساعد فى حل مشكلة تواجد حبوب اللقاح والحد من استنشاق أتربة العته ، والفطريات المختلفة .
    كما أن التكييف يحد من الرطوبة ، وبالتالى الحد من انتشار الفطريات والعته فى أرجاء المنزل . ويجب الحذر من عدم فتح الشبابيك ، وإلا فأن جو المنزل الداخلى سوف يصبح مثل خارجه ملئ بحبوب اللقاح .

  • اشترى جهاز لسحب الرطوبة من جو البيت .
    حيث أن ذلك الجهاز سوف يعمل على نظافة الهواء داخل المنزل ، وسوف يخلصك من تراب العته ، والفطريات وبقايا الحيوانات الأليفة .

  • عليك بتنظيف ومسح الأماكن الرطبة بمبيدات الفطريات .
    مثل استعمال الكلوركس فهو قاتل للفطريات  وموجود لدى كل المحلات . ويمكن استعماله مخفف بنسبة ثلاثة أرباع الكأس مضافا إلى أربع لترات من الماء  وترش به الأماكن المظلمة ، أو التى قد تكون مأوى للفطريات .

  • يجب عزل المصاب بالحساسية عن الحيوانات الأليفة
    مثل القطط والكلاب ، فأن زيارة واحدة من أحد القطط أو الكلاب مرة فى الأسبوع إلى حجرة النوم ، تكون كفيلة بإبقاء الحساسية لدى الفرد المصاب طيلة الأسبوع .

  • عليك بلبس قناع للأنف والفم .
    عليك بلبس واحد منها عند انشغالك بعمل يعرضك إلى أحد المواد المسببة للحساسية . خصوصا عند استعمال المكنسة الكهربائية ( الفاكيوم )  .. أثناء نظافة السجاد
    أو الموكيت داخل المنزل ، حيث أن مثل تلك الآلة الكهربية تلقى بكميات كبيرة  من الأتربة داخل جو
    المنزل والتى تظل معلقة بالجو لعدة دقائق . كما أن العمل بالحدائق يؤدى إلى التعرض إلى كم هائل من حبوب اللقاح المنتشرة بالجو

  • عليك الاستعانة بمساعدة الآخرين ، للقيام بالمهام التى تثير لديك الحساسية .

  • عليك التخلص تماما من كل الموكيت الموجود فى المنزل .
    إذا أنك لم تجد تحسن فى كل الإجراءات الوقائية التى سبق الحديث عنها ، لأنه حتى بعد غسيل  الموكيت فأنه لن يجدى نفعا فى التخلص من آثار العته أو الأتربة المتخللة بين النسيج . والأفضل منه هو استعمال السجاد الذى يطوى ، وذلك  لإمكانية غسله بالبخار ، وقتل الطحالب ، والفطريات والحشرات المختلفة التى تعيش بين الأنسجة .

  • اشترى وسادات من النوع الذى يحتوى على نسيج صناعي .
    أو التى تتكون من الفوم الرغوى وذلك لأنه يمكن غسلها عند اللزوم .

  • اجعل غرفة واحدة للمعيشة  أو النوم فى المنزل عبارة عن محمية .
    لا يدخلها تلوث أو حيوانات أليفة وليس بها موكيت ، وأجعلها مكيفة الهواء قدر الإمكان ، واجعل بابها دائما مغلق لعزلها عن باقى المنزل والإقلال من تلوثها .