أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

قدم الرياضيين

Athletes foot

وتعريف المرض ، هو إصابة القدمين لدى البعض بالعدوى الفطرية .. وهو مرض لا يفرق بين الرياضى أو غير الرياضى ، ولا بين الرجال أو النساء .
وسبب العدوى هو الإصابة بنوع من الفطريات ( الميكروبات ) التى تعيش على الجلد ، وتتكاثر بصورة كبيرة عند توفر ظروف ارتفاع درجات الحرارة ، والرطوبة ؛ ويشجع ذلك العرق الغزير من القدمين .
وعندما تعرف أنك مصاب بذلك المرض ، فأمامك 4 أسابيع للقضاء عليه دوائيا . وربما يعود المرض مرة أخرى   عندما تتوافر الظروف لإنعاش تلك الميكروبات مرة ثانية .

وهنا سوف تجد بعض النصائح لكى تتعامل مع العدوى القائمة ، ولكى تتجنب حدوث العدوى من أصله:

  • أعتن بقدميك .. لأن هذا المرض قد يأتى فجأة  مصحوبا بتشقق فى القدمين ووجود فقاعات راشحة  وحرقة شديد . وهنا يجب الاهتمام بقدميك ، والحصول على الراحة اللازمة من العمل ، أو حتى من واجبات المنزل  وأجعل قدميك عارية ، وفى راحة مستمرة .

  • خفف من حرقة الألم ، وذلك بوضع  الكمادات  الباردة على القدمين لتخفيف حدة الألم وتجفيف الرشح  القادم من التشققات .

  • ضع قدميك فى الماء الحار المضاف إليه ماء الطعام  لمدة من خمس إلى عشر دقائق فى كل مرة وكرر ذلك حتى تشعر بالتحسن . وأن إضافة ملح الطعام إلى الماء المستعمل ، فأنه يحد من نمو الفطريات  ويقلل الرشح من القدمين كما إنه ينعم الجلد المصاب ويجعل مضادات الفطريات تعمل بكفاءة أعلى .

  • عالج قدميك  بالأدوية المتاحة فى الصيدليات مثل ( التولميسين  TOLMICEN  ) كريم ( أو النيزورال  NIZORAL ) كريم .. وذلك بوضع تلك الكريمات موضعيا على مكان الاصابة مع الدعك  ثلاثا مرات فى اليوم ولمدة أربع أسابيع .

  • كذلك يمكن استعمال محلول صبغة اليود الكحولية بنسبة 2 % لدهن المكان بالتبادل مع الكريم ولنفس المدة .

  • يمكن دهن ما بين الأصابع بمحلول كلوريد الألمونيوم بتركيز 25 % ؛ ولمدة اسبوعين حتى بعد
    الشفاء من الاصابة الفطرية .. فهو محلول مفيد فى تلك الحالات لقتل الفطريات ، والعمل على جفاف القدمين وعدم عودة العدوى مرة أخرى .

  • يمكن استعمال عجينة البيكنج بودر ( صودا الخبيز ) وذلك بدعك الأماكن المصابة بها ، ثم شطفها بالماء الدافئ ، ورش بودرة التلك أو حتى نشا الذرة بعد ذلك بين الأصابع .

  • بعد أن تهدأ الحالة ، ويخف الالتهاب ، يجب أن تنزع الجلد الميت من أماكن الاصابة ؛ وذلك باستعمال فرشاة أسنان خشنة غير مستعملة ، لأن ذلك سوف يحد من نمو المزيد من الفطريات فى تلك الأماكن .

  • أعطى اهتمام أكبر لأظافر القدمين ؛ لأنها من الأماكن المفضلة لمزارع الطحالب فى القدمين .

  • يجب اختيار الحذاء المناسب ؛ وعدم لبس الأحذية البلاستيكية لأنها تخلق جو مناسب لنمو تلك الفطريات ، كذلك لا يجب لبس الأحذية الضيقة ، وفى الصيف ينصح بلبس الصندل بدلا من الحذاء كما لا يجب لبس الجوارب الصوفية أو النايلون ؛ لأنها تحجز الماء والرطوبة بالقدمين .

  • لا ينصح بلبس الحذاء الواحد لمدة أكثر من 24 ساعة ؛ وفى الحالات الشديدة .. فأنه يجب أن يغير الحذاء كل 12 ساعة .
     
  • حافظ على القدمين جافة ونظيفة ؛ وذلك بأن ترش البودرة أو البخاخ المحتوى على مضادات
    الطحالب أو العمل على تطهير الحذاء من الداخل ، بوضع محلول ( الليزول ) المطهر فى داخله بواسطة قطعة من القماش خصوصا عند وقت خلع الحذاء من القدمين .

  • إذا كانت قدميك ترشح بغزارة ، فيجب أن تغير الجوارب من 3 - 4 مرات فى اليوم الواحد ؛ كما يجب أن تكون تلك الجوارب مصنوعة من القطن ، ويجب أن تتأكد من شطفها جيدا بعد الغسيل ؛ لأن وجود المنظفات الصناعية بين أنسجة الجوارب قد تزيد الحالة سوءا.

  • ولكى تجعل قدميك جافة دوما ؛ فانه يجب أن تسلط عليهم مجفف الهواء لمدة عشر دقائق للتجفيف قبل أن تلبس الجوارب عليهما .. مع رش البودرة الخاصة بقتل الفطريات – وتباع فى الصيدليات تحت مسميات شتى – بين الأصابع  قبل لبس الجوارب أو الحذاء.