أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

وجع الظهر

Backache

وجع الظهر هو عرض ناتج عن أنك تريد حمل أو إزاحة ما لم تكن تستطيع فعله . لأنك فى تلك الظروف تلوى وتثنى وتجهد بشدة كل عضلات الظهر والعمود الفقرى .
والنتيجة .. وجع الظهر .
وطبيعيا أنك لن تستطيع أن تتخلص منه بسهولة . وقد دلت الإحصاءات على أن أربعة أفراد من كل خمسة أفراد يعانون من وجع الظهر بنسب متفاوتة .

ووجع الظهر قد يتمثل فى شكلين .. الحاد والمزمن .

  • النوع الحاد من وجع الظهر :
    وهو يأتى فجأة وبشدة ، ويكون سببه أنك تأتى بأشياء لم تعتاد على فعلها من قبل ، أو أنك تقوم بأدائها بطريقة خاطئة.
    وسبب الألم فى تلك الحالة هو التواء أو إجهاد أو شد على عضلات الظهر . ويبدو الألم فى صورة جنونية لم تعتاد عليه من قبل ، ومن هنا فأن الأطباء ينصحون باتباع النصائح التالية حتى يمكن لك أن تظل خاليا من الألم لفترة طويلة.

    وإليك بعض النصائح التى قد تساعد فى التخفيف من آلام الظهر ؛ وربما القضاء عليه:

    • خفف الحمل عن قدميك ، والزم الفراش مستلقيا على ظهرك فى الفراش لمدة يوم أو يومين ، لأن ذلك يريح عضلات الظهر ، ويخفف من حمل الجسم على فقرات العمود الفقرى .

    • لا يجب أن تلزم الفراش لمدد طويلة ؛ فأن يومين أو ثلاثة لهى كفيلة بإراحتك من تلك الآلام ولكن زيادة مدة النوم فى الفراش قد تكون عامل مسبب لضعف العضلات .. فكل أسبوع تلازم فيه الفراش ، يلزمك أمامه أسبوعين لإعادة تأهيل تلك العضلات للعمل بطريقة صحيحة مرة أخرى .

    • ضع آلام الظهر فى ثلاجة .. لأن وضع كمادات الثلج على الظهر المصاب تعمل على الإقلال  من الورم والإجهاد الحاصل على عضلات الظهر ، وللحصول على نتائج مشجعة .. فعليك أن تجرب تدليك الثلج ؛ وذلك بأن تضع كيس من الثلج وتدلك به الظهر لمدة عشر دقائق ويكرر ذلك لمدة يوم أو أثنين .

    • جرب وضع كمادات حارة على الظهر .. بعد يوم أو أثنين من عمل تدليك الثلج . ويمكن أن يتم ذلك بوضع فوطة فى وعاء به ماء شديد الحرارة ، ومن ثم عصرها وفردها على الظهر فى المنطقة المصابة ، على أن تضع بعض الوسائد أسفل منطقة الحوض ، ومفصل القدمين ، بينما أنت منبطح على صدرك .
      ضع لفافة من البلاستيك فوق الفوطة الساخنة ، وفوق ذلك ضع بعض الأحمال التى سوف تساعد على خلق وسط رطب ودافئ فى نفس الوقت ، وبهذا يقل التوتر فى عضلات الظهر ، ويقل الألم فى نفس الوقت .

    • استعمل الحرارة والبرودة فى آن واحد .. وذلك لمن لا يستطيع أن يقرر أى طريقة تكون أفضل له ، وهذا يتأتى بوضع كمادات من الثلج لمدة نصف ساعة ؛ بالتبادل مع وضع الكمادات الساخنة لمدة نصف ساعة  أخرى وتكرر الدورة حتى الشعور بالراحة .

       
    • استعمل تمارين الشد العضلى لعضلات الظهر ، وذلك بثنى الجذع على البطن فى الوضع راقدا مع فرد الركبتين من هذا الوضع ، ووضع أحمال عليهم تساعد فى مزيد من الشد على عضلات الظهر .. وهذا التمرين يساعد عضلات الظهر على أن تهدأ ويزول عنها الألم .

    • عندما تتهيأ لمغادرة الفراش .. حاول أن تتقلب فيه بحذر وبطأ ، بأن تدلى قدميك أولا .. ثم ترفع جسمك جميعه منتصبا لكى تنهض من الفراش .

  • كيف يمكن التحكم فى آلام الظهر المزمنة والتى أصبحت جزء من حياة الفرد اليومية :
    • يجب النوم على سرير به شيء من الصلابة ، حتى لا يهبط منتصفه عند النوم عليه ، ويتأتى ذلك بوضع لوح من الخشب بين المراتب للحد من هبوط وسط السرير .

    • استبدال المراتب التقليدية بأخرى التى تمتلئ بالماء ، فهى شديدة الراحة لآلام الظهر .

    • يمكن أن تستلقى على ظهرك ، ورأسك ورقبتك على الوسادة بينما ترتفع ركبتيك من أسفل على وسادة  أخرى والتى تعمل على وضع عضلات مؤخرة الفخذ فى حالة شد ، وبذلك فأنها تزيل التوتر عن عضلات الظهر .

    • إذا أردت النوم على جنبك ، فكن فى وضع الجنين فى بطن أمه ؛ بأن تضع وسادة بين بطنك وفخذيك .

    • خذ حبة من الأسبرين أو البروفين كل يوم ، فأنها تجعل آلام الظهر بعيدة طوال اليوم .
      لأن الأسبرين مخفف للآلام ومزيل للالتهابات .. ولكن يخشى من تناول تلك المواد للأفراد اللذين يعانون من قرحة فى المعدة أو الإثنى عشر ، أو اللذين لديهم حساسية مفرطة من تلك المواد .

    • إذا فاجأتك الآلام فى منتصف الليل ، فعليك أن تتخيل أشياء جميلة مرت بك فى حياتك ، وحاول أن تسرد شريط الذكريات بينك ، وبين نفسك . فإن ذلك يسلخ العقل من مسار الألم .

    • أقلب نفسك رأسا على عقب .. وذلك باستعمال جهاز مخصص لذلك ، يتيح لك بأن تكون قدميك بأعلى ورأسك إلى أسفل وبذلك يتم شد الظهر من  5 -10 دقائق  .. فإن ذلك يريح الظهر كثيرا .

    • مارس بعض التمارين الرياضية المتخصصة فى علاج مشاكل الظهر .. مثل :
      الضغط إلى أعلى والثنى إلى أسفل والساعدين مشدودين .. كرر ذلك مرات عديدة ، بينما الجذع والحوض مفرود وملامس للأرض .
      تصور أنك تعوم ، ولكن على أرضية الحجرة بتبادل الساقين والذراعين كل عكس الأخر .
      وإذا أتيح لك العوم فى حمام سباحة فإن ذلك سوف يكون مفيدا جدا لعضلات الظهر .

    • يمكنك قيادة دراجة ثابتة أمام مرآة ؛ أو متحركة فهذا أيضا مفيد كثيرا لآلام الظهر  .