أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

الكدمات السوداء حول العين

Black eye

فى أوائل القرن التاسع عشر ، كانت تعالج العين المصابة بالتجمع الدموى ، بوضع بعض من ديدان الأرض لكى تمص الدم الزائد والمتجمع تحت الجلد فى المنطقة المصابة . ولكن تلك الطريقة قد استبدلت حينما وجد أن وضع قطعة مثلجة من لحم البقر على العين المصابة تقوم باللازم ، وتخفف من الورم ( لأنها فقط مثلجة ) . 

وكلتا الطريقتين لم يعد لهما أهمية فى الوقت الحاضر ، فقد أستبدل بدلا عنهما طرق علمية حديثة ومنها نذكر:

  • وضع كمادات من الثلج على العين المصابة ، فالثلج يعمل بطريقتين .. أن يجعل التورم فى مكانه لا يزيد فى حجمه وذلك بالإقلال من نفاذية الأوعية الدموية المصابة وبالتالى الحد من النزف تحت جلد العين المصابة مما يؤدى إلى التجمع الدموى  المسئول عن جعل العين أن تبدو فى الألوان الأزرق والأسود .
  • ومن المهم وضع تلك الكمادات على العين المصابة فور حدوث الإصابة وذلك بوضع الثلج فى كيس من البلاستيك على مكان الإصابة . وربما يمكن أن تستعمل علبة معدنية من المياه الغازية المبردة كثيرا ، ووضعها على الوجنة المصابة ، ولا توضع على العين مباشرة .. فأنها يمكن أن تؤدى بالغرض .
  • من المعلوم أن العين المصابة سوف يتغير الجلد من حولها إلى ألوان ، تتدرج من الأخضر إلى الأصفر وقد تمكث مدة أسبوع أو يزيد .
  • تجنب استعمال الأسبرين ، لأنه يزيد من سيولة الدم ، وبالتالى قد تتفاقم الحالة ، لكن إذا أردت استعمال مسكن للألم .. فيمكن استعمال الباراسيتامول ،  أو أحد من عائلته مثل البنادول .
  • لا ينبغى لك أن تولد ضغط بداخل أنفك ، كأن تحاول التخلص من محتواهما إلى الخارج  مثلا . لأن ذلك قد يسرب بعض الهواء إلى تحت جلد العين المصابة المصاحب لوجود كسر فى عظم محجر العين ، وينتج عن ذلك مزيد من التورم فى الوجه وربما يصاحب ذلك التهاب ميكروبى حاد