أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

البثور المتقيحة أو دمامل الجسم

Boils

هناك طرق عدة للحيلولة دون حدوث تلك العدوى الجلدية .
حيث عرفت تلك الدمامل بأنها مثل البراكين الطافحة على الجلد .
وأسباب حدوث تلك الدمامل هو العدوى بميكروب أو بكتيريا ( ستفيلوكوكس   STAPHYLOCOCCUS ) التى تغزو الجلد ( الغزاة )  عند حدوث ثغرات فيه من جرح أو تمزق ، مما يؤدى الى التهاب أحد الغدد العرقية أو الدهنية لبصيلات الشعر . ومن ثم يتنبه الجهاز المناعى للجسم ويرسل جموع من خلايا الدم البيضاء المتخصصة فى حروب أعداء الجسم ( خط الدفاع ) وينتج عن ذلك معركة ( الالتهاب ) ، وتصبح مخلفات تلك المعركة ما يعرف ( الصديد ) .
ويتفاوت نمو ذلك الخراج من تحت الجلد ، حيث يتورد الدم من حوله مصحوبا بآلام مبرحة .. أو قد يختفى من البداية ، وكل ذلك متوقف على درجة مناعة الجسم فى الدفاع عن نفسه ضد الغزاة .
وتلك الدمامل ربما تكون بسيطة والبعض الأخر قد يمثل خطورة كبيرة على الجسم ، لذا يجب الوقاية والحيلولة من حدوث الدمامل من البداية .
 وهنا نورد بعض النصائح التى تساعد فى عدم حدوث العدوى من أصله أو تساعد فى التخفيف من حدة العدوى :

  • وضع بعض الكمادات الدافئة على المكان المصاب لمدة 30 دقيقة من 3 الى أربع مرات فى اليوم فهى تساعد على توريد الدم وما يحمله من أجسام مضادة للعدوى ، مما يسهل ويسرع من عملية الشفاء .
    ومن أمثلة تلك الكمادات الدافئة نذكر :
    • شريحة من الطماطم أو البصل أو عجينة من الدقيق تم تسخينها .
    • ورقة من نبات الكرنب ، أو الثوم المهروس أو حتى باكو شاى ورق بعد استخدامه وهو ساخن .

  • يمكن عمل ضماد معقم على مكان الاصابة للحد من تلوث الملابس بالافرازات الخارجة من الدمل
  • يمكن تسخين ابرة لتعقيمها وذلك لفتح الخراج ، ثم الضغط عليه ان أمكن لاخراج ما به من صديد خارجا .
  • واذا كنت مما يعانون من الاصابة المستمرة بمثل تلك العدوى من حين لآخر ، فيجب عليك الاهتمام بالجلد واستعمال المطهرات مثل البيتادين المحلول أو السافلون فى غسيل الجلد بها.