أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

آلام الثديين

Breast discomfort

تحدث تلك الحالة عندما تكون المرأة حامل ، أو أن الدورة الشهرية على وشك المجىء ، أو الاحساس بأن هناك تضخم داخلى فى أحد أو كل الثديين عند عمل الفحص الشهرى لهما ؛ مما يجعل الثديين متضخمين ، وإحساس عام بعدم الراحة أثناء النوم أو حتى عند لبس الملابس التقليدية .
ويرجع السبب الحقيقى وراء تضخم الثديين الغير مرضى هو الهرمونات الأنثوية الاستروجين ، والبروجسترون اللذان يعملان بدورهم فى التأثير على الغدد المنتجة للحليب داخل الأثداء وجعلها تكبر فى الحجم كما أن تلك الهرمونات تعمل على تضخم المناطق المحيطة بتلك الغدد ، حيث يصلها كثير من الدم والسوائل الأخرى لتغذية تلك الغدد اللبنية ، وينتج عن ذلك أن تعمل تلك السوائل مجتمعة على الشد على نهاية الأعصاب التى تتخلل أنسجة الثدى ؛ ومن هنا يظهر الألم .
وهذه الأعراض قد تقابل 70 % من السيدات فى لحظة من عمرهن ، وربما يكون هناك تضخم مرضى فى أنسجة الثدى التى لا تفرز الحليب ، مثل النسيج الدهنى والنسيج الضام والخلوى .

وفى كل الأحوال فأننا نقدم النصائح التى تساعد على الشفاء سريعا ؛ مع الاقلال من شدة الألم فى الثديين: 

  •  يجب تغيير النظام الغذائى المتبع والاقلال من الدهون مع زيادة الألياف وأكل الحبوب والبقوليات والخضراوات الطازجة .. فقد وجد أن السيدات اللائى غيرن من طبيعة الطعام ، أن لأجسامهن المقدرة على تمثيل هرمون الاستروجين بطريقة مختلفة فيها نفع لهن مع العمل على جعل هذا الهرمون أقل نسبة ودوران فى الدم ، وبالتالى عدم اغراق أنسجة الثدى والجسم عموما بذلك الهرمون والحد من آثاره السيئة الغير مرغوب فيها .

  • حافظى على رشاقة جسمك والانقاص من الوزن لأن الدهون الزائدة فى الجسم تعمل وكأنها غدة تفرز هرمون الإستروجين المختزن فيها وبانتظام ، وحيث أن الخلايا والغدد الموجودة فى الثدى حساسة جدا لوجود هذا الهرمون فانه يتضح وبلا شك أثر السمنة على ظهور أورام الثدى لدى السيدات اللائى يعانين من السمنة الزائدة .

  • تناولى الفيتامينات المقررة لك يوميا ، مثل فيتامين ( ج ) و ( س ) وكذلك الكالسيوم والماغنسيوم  فكل تلك الفيتامينات تعمل متحدة على إنتاج مادة تفرز داخل الجسم ( بروستاجلاندين اى  PROSTAGLANDIN - E  ) والتى لها أثر مباشر على خفض إنتاج هرمون ( البرولاكتين  PROLACTIN  ) المسئول عن تضخم أنسجة الثديين .

  • تجنبى المارجرين وكل الزيوت المتجمدة عند درجة حرارة الغرفة ؛ لأنها تعمل على إعاقة عمل خلايا الجسم من تحويل الزيوت الدهنية إلى الأحماض الاساسية والتى بدورها لها أهمية كبرى فى تخليق مادة ( البروستاجلاندين إى ) والتى تتحكم فى الحد من إفراز هرمون البرولاكتين المسئول عن تضخم الثديين .

  • حاولى الاحتفاظ بهدوئك طوال الوقت لأن الانفعالات تعمل على إفراز مادة ( الأبنفرين ) والتى تفرز من الغدة الكظرية ؛ الموجودة أعلى الكلى ، والتى تعمل بدورها على عدم الاستفادة من الأحماض الدهنية الاساسية الموجودة فى الجسم مثل ( جاما لينوليك آسيد   GAMMA LINOLEIC ACID  - GLA  ) والتى لها أهمية فى الحد من افراز هرمون البرولاكتين المضخم لأنسجة الثديين .

  • يجب الامتناع عن شرب الكافيين بكل أنواعه مثل القهوة والشاى والمياه الغازية والشوكولاته ، فان ذلك يساعد من تخفيف الام احتقان الثدى .

  • تجنبى تلك المأكولات التى تحتوى على الملح ، لأن الملح يعمل على حجز السوائل داخل الجسم ، ويشعرك بالتطبيل فى البطن وعدم الراحة .

  • باعد بينك وبين مدرات البول ، لأنها تعمل على تجريد الجسم من المعادن الهامة مثل البوتاسيوم ، والجلوكوز وتخل بميزان الألكتروليات ( الأملاح الهامة للجسم )  لديك مما يؤدى إلى اضطراب عام بوظائف الجسم .

  •  يمكن استعمال بعض مسكنات الألم الخفيفة للحد من آلام الثديين مثل الأبيوبروفين ( بروفين  BUROFEN  ) ولكن يجب تجنب المستحضرات التى تحتوى على الكورتيزون وكل أنواع الدواء إذا كان هناك حمل .

  •  بعض النساء قد تجد راحة فى وضع كمادات باردة على الثديين ؛ بينما البعض الأخر يجد راحة فى وضع كمادات حارة عليهما . والبعض الثالث قد يجد الراحة فى الجمع بين الطريقتين .

  •  يجب التفكير فى ارتداء ماسك الثديين ( السوتيان )  من النوع الخاص بممارسات الرياضة ، فإنه يحمى من ترهل الثديين والشد على الأعصاب الداخلية وبالتالى ظهور الألم .

  • يجب اعادة النظر فى تناول حبوب منع الحمل ، لأن هرمون الأستروجين الموجود بداخلها هو المتسبب الرئيسى فى حدوث أورام الثدى المتحوصلة والصلبة .

  •  يبقى دور الانفعالات النفسية فهى ولا شك لها دور ايجابى فى مشاكل الثديين .