أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

التهاب الشعب الهوائية

Bronchitis

تبدأ الحالة كما لو أن هناك من يحرك ريشة بداخل الرقبة ، ثم يبدأ السعال من أعماق التجويف الصدرى ويثور البركان داخل الرئتين ويخرج البلغم وكأنه الحمم البركانية .
والآن فأنت تعانى من نزلة شعبية ، وهى شبيهة بنزلات البرد العام ، ويمكن أن يكون سببها الاصابة بأحد الفيروسات لذلك فأن المضادات الحيوية لا تجدى نفعا ، أما إذا كان السبب البكتيريا ، فأن تلك المضادات تفيد فى عملها .
النزلة الشعبية الحادة يمكن ان تنتهى تلقائيا وتذهب إلى حال سبيلها فى خلال أسبوع او أثنين ، ولكن إذا أصبحت الحالة مزمنة فأنها قد تمكث عدة شهور مصحوبة بالكحة وحشرجة الصدر .

وإليك بعض النصائح التى تجعلك تتنفس أسهل وتقلل من السعال المصاحب .

  • توقف عن التدخين نهائيا خصوصا لو أنك تعانى على فقرات متقطعة من النزلات الشعبية وأعراضها هى  الكحة أو السعال لأن من 90  -95 % من تلك النزلات يكون بسبب التدخين ، والامتناع عن التدخين يعجل بالشفاء من تلك الحالة ، والتدخين لمدد طويلة من الزمن يعمل على إتلاف أنسجة الرئتين الغير قابل للاصلاح .

  • يجب تجنب الآخرين اللذين يدخنون من حولك والعمل على منعهم من التدخين اذا أمكن ، لأن الدخان  الصادر عنهم قد يجعلك مدخن سلبى ، وعليك مساوئ التدخين تماما .

  • أشرب كثير من السوائل لأن هذا سوف يعمل عل جعل المخاط والبلغم أقل كثافة وبالتالى يمكن طرده خارجا والاقلال من مشاكل احتجازه داخل الرئتين .
    كما يجب أن تتجنب شرب الكافيين والكحوليات لأنها مدرة للبول وتعمل على انقاص السوائل داخل الجسم

  • تنفس الهواء الرطب والساخن فى نفس الوقت ، وليكن فى الحمام عند فتح دش المياه الساخنة .. فهذا يساعد كثيرا على خروج المخاط خارجا. ويمكن استنشاق البخار أيضا ؛ بوضع منشفة أعلى الرأس مثل الخيمة بينما تعمل على استنشاق البخار المتصاعد من حوض الحمام بعد ملئه بالماء الساخن .

  • استمع إلى نوع السعال الذى تعانى منه ، هل هو جاف أم غير جاف ( به مخاط ) ، حيث أنه من المطلوب منع حدوث السعال الجاف وذلك بتعاطى الأدوية التى تساعد على ذلك ؛ بينما نشجع خروج ذلك البلغم من الرئتين لأن احتجازه بداخلهما قد يعمل على الاقلال من تبادل الغازات بكفاءة فى الرئتين