أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

الحروق

Burns

الحروق درجات أو أنواع:
حروق الدرجة الأولى .. مثل حرق الشمس ، والماء المغلى ؛ وفيها يكون الجلد أحمر اللون ومؤلم .
حروق الدرجة الثانية .. وهى تشمل حرق الشمس الشديد أو ملامسة جسم معدنى ساخن ؛ وفى تلك الحروق تظهر الفقاعات والبثور الجلدية التى ترشح خارجا وهو مؤلم .
وحروق الدرجة الأولى والثانية يمكن التعامل معهما فى المنزل بالاسعافات الأولية التى سوف يرد ذكرها بعد حروق الدرجة الثالثة .. وفيها يوجد تفحم أو ابيضاض للجلد المصاب شكل الكريمة .. وسبب تلك الحروق هو ملامسة المواد الكيمائية مثل الأحماض وغيرها ، وصعق التيار الكهربى أو ملامسة سطح حار لمدة طويلة وهذا النوع من الحروق غير مؤلم لأن نهايات الأعصاب قد تلفت . وهذا النوع من الحروق فى حاجة إلى طبيب متخصص لتقديم العلاج اللازم .

كذلك هناك أماكن خاصة فى الجسم يلزم لها مشورة طبيب متخصص عند تقديم العلاج لها مثل :

  • حروق الوجه واليدين والقدمين والحوض ومنطقة العانة والعينين .
  • الحروق التى يحتمل تلوثها بالميكروبات وعرضة للالتهاب أو الحروق والتى يميل لونها إلى الاحمرار .
  • الحروق التى لم تبرأ فى مدة من 10  - 14 يوم .
فماذا يمكن أن تفعل عند سماعك بأن هناك حريق ، لا بد أنك سوف تسعى اليه لكى تطفئه بالماء .
وهذا بالضبط ما يجب أن تفعله حين يحترق جزء من الجلد بأى وسيلة ؛ وهو أن تطفأ ذلك الحرق بالماء الجارى وحبذا لو كان باردا .

 وإليك بعض الطرق للسيطرة على تلك الحروق:

  • أطفأ لهب الحرق وذلك بوضع الحرق تحت الماء البارد لمدة من 15  - 30 دقيقة ، أو حتى يهدأ الالم حيث أن الماء فى تلك الظروف يعمل كمسكن للألم .. ولكن لا تضع الماء المثلج أو الثلج على مكان الحرق لأن ذلك يضر بالحرق . ويجب نزع الملابس المختلطة بالمادة الحارقة ولكن لا يجب نزع الملابس الملتصقة بالجسم المحروق ، لأن ذلك مهمة الطبيب المختص .

  • لا تضع أى من أنواع الزيوت على الحرق ، فأنها تعمل على احتباس الحرارة فى مكان الحرق وتزيد من الآم الحرق وربما تؤدى إلى تلوث الحرق ، كذلك تجنب وضع أى أشياء أخرى مثل العسل أو البطاطس المهروسة أو الخل فكلها تزيد من مشاكل الحرق .

  • قدر حجم الحرق ، وباشر بنقل المريض الى المستشفى للاسعاف خصوصا الأطفال أقل من سنة أو كبار السن أكبر من 60 عاما .

  • غط الحرق ولا تدعه مكشوفا وذلك بعد أن تم لك تبريده .

  • بعد 24 ساعة من الحرق تبدأ عملية الشفاء فى أن تأخذ مجراها ، ويمكنك غسل الحرق بالماء الجارى والصابون ، واستعمال بعض المطهرات الخفيفة مثل محلول ( البيتادين   BETADINE  ) المخفف مرة كل يوم ودع الحرق مغطى وجاف بين مرات الغسيل فى كل يوم .

  • يمكن استعمال نبات الصبار الطازج لمدة يومين أو ثلاثة بعد الحرق فهذا يعمل على الاحساس
    بالراحة وشفاء الحرق بسرعة .

  • قدم للحرق بعض الفيتامينات ( فيتامين E  ) وذلك بوضع كبسولة على المكان المصاب مع الدعك الخفيف وهذا الفيتامين يشعرك بالتحسن ، ويقلل من حدوث تشوهات الجلد بعد الشفاء .

  • يمكن استعمال المضادات الحيوية فى صورة كريم ، فهى تحد من نمو البكتيريا وتمنع العدوى فى المكان المصاب ومن تلك الأصناف ( البوليمكسين ، والبكتريسين … POLYMYXIN  - BACITRACIN  )

  • دع الفقاعات الجلدية التى تظهر بعد الحرق فى حالها ؛ لأنها تعتبر ضماد طبيعى من نفس مكونات الجلد ويجب تركها ، لأن العبث فيها ربما يؤدى الى تلوث الجلد وتقيحه بالميكروبات مع اطالت مدة شفائه