أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

التهاب كبسولات سائل المفاصل

Bursitis

 هناك 8 من تلك الكبسولات حول مفاصل الكتف و11 حول مفاصل الركبة ، وعدد يصل إلى 78 فى كل جانب من الجسم .
وطالما أن كل منها تؤدى وظيفتها كاملة فلا داعى أن نشغل بالنا بهم . ولكن إذا صادف أن واحدة منهم قد وقفت عن العمل أو صار بها عطب ، فلك أن تتصور مقدار الألم الذى ينجم عن ذلك .
ووظيفة تلك الكبسولات هو العمل على جعل حركة المفاصل ناعمة وبدون  احتكاك . وهى مصممة على الشغل القاسى ويجب علينا أن نعمل على صيانتها .

وفى هذا المقام نذكر بعض طرق العلاج والحفاظ على تلك الكبسولات للعمل بشكل جيد .

  • الراحة هى أفضل شىء عند حدوث آلام بالمفصل المصاب .
  • إذا كان المفصل مؤلم وحار فإنه يمكن استعمال الثلج فى تسكين الآلام وتخفيف الالتهاب كل 10 دقائق بالتبادل مع الراحة لعشر دقائق أخرى . ولا يجب استعمال الكمادات الساخنة لذلك .
  • أما اذا كان المفصل موجع قليلا وليس به التهاب ، فهنا يمكن أن توضع الكمادات الحارة بالتبادل مع كمادات الثلج 10 دقائق لكل منهما بالتبادل .
  • تناول الأسبرين كمسكن ومضاد للالتهاب ، وذلك طالما أنك لا تعانى من حساسية الأسبرين .
  • يمكن استعمال زيت الخروع بأن يدهن المكان المصاب بالزيت ، ويلف بقماش فانلة ، وتوضع من
    فوقها الكمادات الدافئة ، وذلك بعد أن تستقر الحالة ويزول عنها الالتهاب .
  • لو أن مرفق اليد أو الكوع هو مصدر للألم ، فأنه يمكن عمل بعض التمارين السويدية مثل مرجحة ذلك المرفق المصاب لمدة دقيقتين فى المرة الواحدة ويمكن أن يكرر طوال اليوم .
  • كذلك يمكن ممارسة تمارين شد العضلات لأنها تعمل على عودة عمل المفاصل إلى الحالة الطبيعية .