أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

تقرحات الفم

Canker sores

قد يكون السبب فى حدوث تلك التقرحات هو ابتلاع طعام شديد الحرارة أو استعمال فرشة أسنان من
النوع القاسى أو اللجوء إلى عادات غير صحية تتناول الفم أو نتيجة لبعض العوامل الوراثية فى الأسنان أو التوتر والانفعالات النفسية أو مع بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكر وينتج عن ذلك تسلخات فى الغشاء المبطن للفم واللثة ومن ثم ظهور التقرحات ، وربما مع حدوث عدوى ميكروبية لتلك التقرحات تجعل رائحة الفم منفرة مع صعوبة فى البلع أو المضغ للطعام .
ومهما يكن السبب فأن العلاج المقترح يهدف إلى قتل الميكروبات الموجودة بالفم والتى تؤدى إلى عدوى تلك التقرحات وبالتالى إلى حدوث الألم وصعوبة فى البلع .

وهنا نورد بعض الطرق للتغلب على تقرحات الفم .

  • مزيج من ماء الأكسجين والجلسرين محضر فى الصيدلية ، وذلك لدهان الفم من الداخل ، وهو يعمل على إفراز الأكسجين الحر الذى بدوره يعمل على قتل البكتريا الموجودة بالفم بينما الجلسرين يغطى مكان الاصابة حتى يقلل الاحتكاك بها أثناء تناول الطعام .
  • استعمل غرغرة الفم التى تحتوى على المنثول أو الكافور وصبغة البنزوكين فكلها تعمل على تطهير الفم
  • أضف بعض الضماد للثة ، وذلك باستعمال معجون سولكوسيريل   SOLCOSERYEL DENTAL PAST  . أو استخدام محلول صبغة ( بيرلفكس   PYRILIVEX  ) مزودة بفرشاة صغيرة لوضع المادة على اللثة
  • يمكن استعمال عبوة شاى ورقى بعد بلها بالماء ووضعها على مكان القروح ، فهى تسكن الألم وتعمل على الشفاء لأنها تحتوى على مادة التانين القابضة للأوعية الدموية .
  • يمكن استعمال الشراب المضاد للحموضة فى مضمضة الفم ، لأنه يحتوى غالبا على الألمونيوم ، وهى مطهر وقابض ومسكن للألم .
  • امتنع عن أكل بعض الأطعمة التى تثير تلك القروح ، مثل الشوكولاته ، التوابل ، الحمضيات ، والمكسرات ، وحاول غسل فمك جيدا بعد تناول الطعام .
  • تناول الزبادى كل يوم لأن به بكتيريا نافعة قد تعين الفم على القضاء على تلك البكتيريا الضارة .
  • أعصر حبة من فيتامين E  على المكان المصاب بالفم وكرر ذلك عدة مرات فى اليوم ، وتناول فيتامين ( ج ) 1 جم مرتين فى اليوم ، فهذا يعين على الشفاء .
  • إن لم تصلح كل تلك الطرق ، فربما أنك تعانى من مرض آخر ، يلزم له مشورة طبيب مختص وغالبا سوف تكن الوصفة هى تعاطى بعض مستحضرات الكورتيزون مع بعض المضادات الحيوية .