أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

الجيوب الدهنية فى الفخذين

Cellulite

هى جيوب من النسيج الضام محتجزة  تحت الجلد ومليئة بالماء والدهن ونفايات الجسم تعمل على غلق ممرات السائل الليمفاوى لكى تظهر تلك العقد . وتتركز فى الفخذين وداخل الذراعين وهى منتشرة بين الرجال والنساء اللذين يعانون من السمنة ، ولكنها بين النساء أكثر حيث تتركز فى أماكن الحوض والمقعدة والفخذين  حيث أن الكتلة العضلية فى النساء أضعف وأقل من الرجال .
ويعزى سبب ظهور ذلك الدهن تحت الجلد إلى شرب حليب الأبقار الذى يحتوى على نسبة عالية من هرمون الاستروجين ، والذى يعمل بدوره على زيادة الوزن فى العجول الصغيرة ، ومثله فيمن يتناولون ذلك الحليب كما أن الحليب يحتوى على هرمون النمو والذى يتحد مع هرمون الاستروجين الموجود لدى السيدات لكى ينتج نمو سريع فى أرداف وأفخاذ المرأة المتناولة لهذا الحليب .
كما أن بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب والكورتيزون ومرخيات العضلات قد تكون السبب فى
حدوث ذلك المرض أو العرض .

ومن الممكن تجنب حدوث تلك التشوهات الطبيعية فى الجسم وذلك باتباع التالى :

  • ممارسة التمارين الرياضية والمحافظة على وزن الجسم وتجنب زيادة الوزن .

  • تعود أن تأكل كثير من الفاكهة والخضراوات الطازجة حيث أنها قليلة السعرات الحرارية ، كذلك يمكن شرب عصير الفاكهة والخضراوات الطازجة فتلك تعمل على تنقية الجسم من السموم ، وتخفض الوزن الزائد

  • يجب تغيير العادات السيئة فى تناول الطعام ، والتعود على الأكل الصحى المتوازن لأن هذا يعمل على تصحيح الميزان الكيميائى للجسم ، ويقلل من حدوث تلك الجيوب الدهنية فى أماكن تواجدها .

  • حافظ على أن يستريح جسمك ويسترخى ، وذلك بالحصول على حمام دافئ فى البانيو وذلك بإضافة ملح البحر إلى ماء الاستحمام بمقدار ملء 2 كوب ملح .. وضع كل جسمك فيه لأن هذا سوف يعمل على جعل جسمك ناعم الملمس وخالى من الجيوب الدهنية بمرور الوقت .

  • لوحظ أن الأفراد اللذين يعانون من مشكلة الدهون المتراكمة تحت الجلد ، يعانون فى معظم الأحوال من إمساك مزمن ، لذا يجب المحافظة على أكل كثير من الالياف الموجودة فى الخضراوات والفاكهة الطازجة والبقوليات وردة القمح ، لأنها تجعل الطعام يمر سريعا من خلال القناة الهضمية .

  • كما يجب مضغ الطعام جيدا مع تجنب العشاء المتأخر ليلا ، وحاول أن تشرب السوائل فى درجة حرارة الغرفة حيث أن السوائل المثلجة تؤدى إلى تقلص فى البلعوم والمعدة وتحول من إفراز العصارة الهاضمة التى تعين على هضم الطعام .

  • اجعل من جلدك وسيلة للتخلص من تلك الجيوب الدهنية وذلك بشرب كثير من الماء النقى ، والبعد عن ملح الطعام الذى يحتجز الماء .

  • وتخلص من عادة التدخين وشرب الكافيين لأنها تضييق الأوعية الدموية وتجعل تلك الجيوب الدهنية بارزة . كما يجب تدليك الجلد بفرشاة جافة فى اتجاه دائرى من أعلى إلى أسفل .

  • يمكن عمل مزيج من مسحوق البن ( القهوة ) ونبات الصبار على هيئة جل ، ودهن كل المناطق المصابة مع التدليك المستمر لإنفاذ ذلك المزيج إلى النسيج الدهنى أسفل الجلد للعمل على التخلص من كميات من السوائل المحتجزة فى تلك المناطق والتجمعات . وفائدة ذلك المزيج هو الاقلال من ذلك الماء المتكون فى تلك التجمعات .

  • يجب ممارسة ببعض الالعاب الرياضية التى تقوى من مجموع عضلات الجسم .

  • يمكن عمل تدليك تلك المناطق المصابة إما باليد أو بمساعدة بعض الأجهزة المتخصصة فى ذلك .

  • تعلم أن تمارس بعض تمارين التنفس العميق ، لأن الأكسجين يعمل على حرق ذلك الدهن الزائد كما أنه يعمل على التخلص من ثانى أكسيد الكربون المحتجز فى الجسم .

  • أعمل على أن تظل هادئ فى كل الظروف لأن التوتر يزيد من تفاقم المشكلة ، ويمكنك ممارسة تمارين اليوجا مع التنفس بعمق وارخاء عضلات الجسم كلما سنحت لك الظروف بذلك .