أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

إرتفاع نسبة الكلسترول فى الدم

Cholesterol

هو زيادة غير مرغوبة من الدهون فى الدم .حيث يبدو الكلسترول فى الدم كسائل أصفر غليظ القوام زيتى الملمس وسابحا فى تيار الدم . وأن الزيادة فى مستواه بالدم تجعله يترسب على الجدران الداخلية للأوعية الدموية لدرجة التضييق فى جدران تلك الأوعية الدموية ، وربما العمل على انسدادها ومنع وصول الدم للأعضاء الهامة فى الجسم مثل القلب والمخ أو الكلى أو الرئتين وبالتالى حدوث أمراض القلب والمخ والرئتين
ومن الطريف أن الكلسترول ليس كله سيئ ، والجسم له القدرة على إنتاجه حيث أن له وظائف هامة أخرى للجسم ، فهو مهم لبناء خلايا الجسم وتخليق الهرمونات وعزل ألياف الأعصاب أثناء مرورها فى أنحاء متفرقة بالجسم ، ولكن الكثير من الكلسترول يصبح خطرا على الجسم كله .

والكلسترول فى الدم أنواع :

  • كلسترول الطعام مثل الذى يوجد فى البيض مثلا ، والكمية المسموح بها يوميا هى 300 مجم  .. وإذا علمنا أن البيضة الواحدة تحتوى على 275 مجم كلسترول فعليه يمكن حساب إجمالى ما يمكن استهلاكه من الطعام يوميا .
  • الكلسترول الموجود فى بلازما الدم ، والذى يمكن قياسه فى المختبر .. ونسبته الطبيعية المرغوبة يجب أن تكون أقل من 200 مجم .
  • الكلسترول العالى الكثافة ( أتش دى إل   HDL   ) وهذا نوع من الكلسترول السابح فى الدم ، وكلما كانت كميته أعلى فى الجسم ؛ كلما كان هذا أفضل .
  • الكلسترول المنخفض الكثافة ( إل دى إل   LDL  ) وهو نوع خطر على الجسم ؛ يؤدى إلى اغلاق الشرايين فى الأعضاء الهامة من الجسم مثل القلب والمخ ويؤدى إلى مشاكل مرضية ، لذا فأنه كلما قلت نسبته كلما كان ذلك أفضل .

واليك أفضل الطرق لخفض نسبة الكلسترول فى الدم .
  • راقب وزنك وأعمل دائما على خفض الزيادة فى الوزن حتى تصل إلى الوزن المثالى ، وببساطة نقول أن الوزن المثالى يكون الرقمين العشريين ( بالكيلو جرام )  التى على يمين رقم المئات من طولك الفعلى المقدر بالسنتيمتر . مثلا فرد طوله 1,80 سنتيمتر ؛ فما هو وزنه المثالى تقريبا .
  • والاجابة هى = 80 كيلوجرام فرضا .
    وقد ثبت بالدراسة والبحث الطبى أن هناك علاقة وطيدة بين زيادة وزن الجسم وارتفاع نسبة الكلسترول به لذلك يجب خفض الوزن بأن تلجأ إلى الطعام الذى يكون ثلثيه من الفاكهة والخضراوات الطازجة والبقوليات الجافة بينما الثلث الآخر يحتوى على اللحوم ومنتجات الألبان والتى غالبا ما تكون عالية فى
    الطاقة والسعرات الحرارية .
    ويجب الامتناع عن استخدام الدهون فى مواد الطعام لأن لها تأثير مباشر فى زيادة نسبة الكلسترول فى الدم
    وأسوء أنواع تلك الدهون بالترتيب هى :

    • الدهون كاملة التشبع : وهى ترفع نسبة الكلسترول مباشرة ، مثل الموجودة فى المارجرين والزبد واللحم والجبن
    • الدهون العديدة الغير مشبعة : وهى تقلل من نسبة الكلسترول مثل الموجودة فى الزيوت النباتية مثل زيت الذرة وزيت فول الصويا .
    • كلسترول الطعام :  مثل الموجود فى البيض وتلك تساعد فى رفع نسبة الكلسترول فى الدم مباشرة .

  • استبدل كل تلك الزيوت بزيت الزيتون لأنه من الزيوت أحادية التشبع ، مثله مثل زيت الفول السودانى وزيت اللوز . وكل تلك الزيوت من شأنها خفض نسبة الكلسترول فى الدم . وقد يكفيك مقدار 2  - 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مضافة على طبق السلاطة لكى تعمل على خفض نسبة الكلسترول فى الدم وخاصة الكلسترول السيئ ، شرط أن لا تستهلك أى أنواع أخرى من الزيوت المشبعة مثل الزبد .

  • تناول قليل من البيض ولا تمتنع عنه نهائيا حيث أن البيضة الواحدة تحتوى على 275 مجم من الكلسترول وأن ثلثى مجموع البشر يستطيع أن يستهلك الكثير من الكلسترول دون أن يظهر أثر ذلك فى دمائهم .. لأن أجسام هؤلاء الأفراد قد تكيفت مع تلك الزيادة أو لأن أجسامهم لا تنتج المزيد من الكلسترول الداخلى .
    فلو كنت من محبى أكل البيض ، فيمكنك أكل ثلاث بيضات فى الأسبوع الواحد دون مشاكل قد تحدث إذا زدت الكمية عن ذلك وإلا فأنه يمكنك أكل بياض البيض وحده بأى كمية ترغب فيها .

  • تناول الكثير من البقوليات مثل الفاصوليا والفول والعدس واللوبيا ؛ لأنها تحتوى على الألياف التى تذوب فى الماء ( البكتين ) والتى تحيط بالكلسترول الموجود فى الأمعاء وتلقى به خارجا مع الفضلات . فلو قدر لك أن تأكل ما مقداره واحد ونصف كوب من تلك البقوليات مطبوخة ويوميا لمدة 3 اسابيع فأن ذلك يعمل على خفض نسبة الكلسترول فى الدم بمقدار 20 % .

  • تناول الكثير من الفاكهة والخضراوات لأنها تحتوى أيضا على الألياف الذائبة مثل ( البكتين )  خصوصا فاكهة  الجريب فروت والحمضيات إجمالا ، وتلك تعمل على خفض نسبة الكلسترول فى الدم بنسبة ملحوظة

  • هناك مشروبات وأطعمة أخرى تعمل على خفض نسبة الكلسترول فى الدم ، مثل : شرب الشاى وزيت  الليمون وهناك مستحضرات جاهزة على شكل بودرة وهى عبارة عن بروتين بعض الطحالب البحرية وتباع فى الصيدليات تحت مسميات عدة ، كما أن هناك الشعير والأوت أو ما يعرف باسم ( الكويكر ) .كما أن ردة القمح وردة الذرة بمقدار ملعقة كبيرة على مواد الطعام كل يوم لمدة 12 أسبوع  تخفض كلسترول الدم  بنسبة 40 % . وأن تناول الفحم النشط بمعدل 2 قرص ثلاث مرات يوميا ولمدة 4 أسابيع يعمل على خفض نسبة الكلسترول السيئ  LDL  بنسبة 40 % .

  •  تناول الجزر بمعدل جزرتين كل يوم يعمل على خفض نسبة الكلسترول 20 % ، كما أن تناول الكرنب والقرنبيط والبروكلى والبصل فهى ايضا تعمل على خفض نسبة الكلسترول نظرا لاحتوائها على مادة بكتات الكلسيوم .

  • مارس الرياضة ، فهى تمنع ترسب الكلسترول داخل الأوعية الدموية وتمنع انسدادها . والرياضة هى من أهم الطرق للعمل على زيادة مستوى الكلسترول الجيد  HDL   فى الدم ، وخفض نسبة الكلسترول السيئ  LDL به كما أن الرياضة تعمل على زيادة كفاءة الجسم للتخلص من دهون الدم المتراكم بالجسم .

  • تناول منتجات الألبان خالية الدسم فهى تعمل على الاقلال من  إنتاج الكلسترول داخل الجسم .

  • تناول كثير من الثوم الطازج إذا أمكن ذلك لأنه يعمل على خفض دهون الدم بنسبة ملحوظة ، وإن تعذر ذلك فيمكن تناول بعض مستحضرات الثوم الموجودة بالصيدليات مثل ( كوى KWAI  ) . وأن تناول 1 جم من الثوم يوميا لمدة 6 أشهر  يعمل على خفض كلسترول الدم بنسبة 44 نقطة .

  • تناول حبيبات أو حبوب البسيلوم مثل ( ميتا ميوثيل  METAMEUCELE  ) أو المواد الشبيهة مثل  نورماكول لمدة 8 أسابيع يخفض نسبة الكلسترول إلى 15 % .

  •  خفف أو امتنع  من شرب القهوة ، كم يجب الامتناع نهائيا عن التدخين فكلاهما يعمل على زيادة نسبة الكلسترول فى الدم وخفض نسبة الكلسترول الجيد فيه .

  •  مارس طرق الاسترخاء للجسم ، وليكن بسماع بعض الموسيقى الهادئة ، أو التفكير فى لحظات سعيدة مررت بها ويسعدك استرجاعها.