أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

عدوى الهيربس

Cold sores (Herpes simplex)

يتمثل ذلك المرض بتنميل فى الشفة العليا مع احمرار مصحوب بحكة فى تلك المنطقة ، ثم بروز الجلد فى تلك المنطقة مع بعض البثور المائية قد تصل إلى أحجام متفاوتة .
وسبب تلك البثور هو الاصابة بفيروس(  الهيربس  ) المعدى وتلك العدوى ربما تكون منذ الطفولة ، ولكنها تبقى كامنة فى تلك المنطقة تتحين الظروف حتى تظهر مرة أخرى .
والفيروس يعيش بين خلايا أطراف الأعصاب فى تلك المنطقة المصابة ، ويأمر الحمض النووى لتلك الأعصاب بانتاج المزيد من تلك الفيروسات المماثلة .
وسبب الاصابة فى الأصل ربما يكون قبلة من مريض بذات المرض إلى طفل سليم .

فما الذى يجب عليك أن تفعله فى تلك الظروف التى لم يكن لك دخل فيها .

  • دع تلك البثور نظيفة وجافة ولا تقربها إلا إذا سببت لك الكثير من المضايقات ، فعندئذ يجب استشارة الطبيب حتى يحدد إذا كان هناك تلوث بكتيرى أم لا .
  • استبدل فرشة الأسنان لأنها يمكن أن تأوى تلك الفيروسات ، وتعيد الكرة بالعدوى مرة ثانية  ، كما يجب أن تستبعد فرشة الأسنان تماما أثناء الاصابة بالعدوى وحتى تمام الشفاء وبعدها يمكن استعمال فرشاة الأسنان .
    كما أنه لا يجب إبقاء فرشاة الأسنان فى الحمام لأنه مكان رطب ويشجع الفيروسات على النمو ويجب وضع فرشاة الأسنان فى مكان جاف .
  • إذا كان من الممكن استعمال محلول ( سلفات الزنك ) أو ( جلوكونات الزنك )  فى بداية ظهور العدوى بالهربس كمطهر ، ومس الاصابة به كل ساعة ، فإن ذلك سوف يعمل على سرعة الشفاء من الاصابة بالعدوى
  • يمكن تعاطى ( خميرة الخبز ) لأنها تحتوى على الحمض الأمينى المعروف ( الليثين ) ، وهذا الحمض يعمل على سرعة الشفاء من الهربس .
  • كذلك يمكن تعاطى فيتامين ( أ ) لأنه يعمل على قتل الفيروسات ، والجرعة هى 50,000 وحدة دولية كل يوم أثناء فترة المرض .
  • يمكن استعمال الثلج لتجميد نشاط الالتهاب الناتج عن الاصابة بالهربس .
  • كما يمكن استعمال الكحول لتجفيف مكان الالتهاب الفيروسى .
  • تجنب تلك المأكولات التى تحتوى على الحمض الأمينى ( الأرجنين ) حيث أن ذلك الحمض هام لتكاثر الفيروس ، وهذا الحمض موجود فى الأطعمة التالية  .. الشوكولاته والكولا والبازلاء وردة القمح والفول السودانى والجيلى والبيرة ، وكلها يجب تجنبها أثناء الاصابة بالعدوى الفيروسية .
  • تجنب الانفعالات والضغوط النفسية ، لأنها تشكل عامل رئيسى فى عودة الاصابة بالهربس ، كذلك  يجب الاهتمام بالصحة العامة من كل النواحى الصحية والنفسية .
  • عند الاصابة الفعلية بالمرض ، يجب ان تسترخى تماما وتحاول أن تنأى بنفسك عن ما حولك من سلبيات .