أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

التهاب جفون العين

Conjunctivitis

هو عبارة عن احتقان أو التهاب بالملتحمة وجفون العين من الداخل مما يجعلها حمراء ومؤلمة ، ويكون السبب إما حساسية أو التهاب بكتيرى فى العين .

وإليك بعض الطرق التى تخفف من تلك الآلام .

  • اغسل عينيك بماء فاتر أو ضع عليها كمادة دافئة لمدة عشر دقائق ، ثلاث أو أربع مرات فى اليوم، فذلك سوف يشعرك بالراحة ، ويمكن استعمال كمادات الشاى الدافئ بدلا من المياه العادية لهذا الغرض .
  • حافظ على أن تكون عينيك نظيفة دائما ، وذلك بغسلها بقطعة نظيفة من القطن المبلل بالماء المعقم والدافئ ويمكن أن يضاف لذلك الماء شامبو الأطفال ، بنسبة 1 جزء شامبو إلى 9 أجزاء من الماء .
  • غير منشفة الحمام كل يوم ، ولا تشارك أحد فى استخدام منشفة واحدة للجميع ، لأن ذلك ينشر العدوى .
  • يجب ملاحظة أن الكلور المضاف للمياه فى أحواض السباحة يتسبب فى التهاب جفون العين .
  • لقد وجد أيضا أن حبوب اللقاح التى تكثر فى الصيف هى من أحد المسببات لالتهاب جفون العين فلو أنك تشعر بحرقة فى العين والرغبة فى حكها باستمرار مع خروج الصديد من العين ، فتلك هى حساسية من المسببات الخارجية وأهمها حبوب اللقاح ، وتلك يصلح معها وضع كمادات باردة على العين مع بعض القطرات الخاصة بحساسية العين ، مثل ( البريزولين ) أو ( سبرسألرج )  الموجودة بالصيدليات .
  • فى المساء وقبل النوم يجب وضع بعض من مراهم المضاد الحيوى فى العينين  ، مثل التتراسيكلين أو الأرثروميسين أو الكلورومفينكول  حيث أن المضادات الحيوية تحول دون تكاثر البكتريا المسببة للمرض.