أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

الامساك

Constipation

يرجع سبب الامساك فى الغالب إلى نقص فى تناول الألياف لدى بعض الأفراد ، ويعانون من عدم ارتياح  وصعوبة فى الاخراج ، وبعضهم قد يعانى من الامساك لأيام عديدة مما قد يشكل خطورة على الجسم
والأعضاء الحيوية فيه لاحتباس النفايات بالداخل .

فما الذى يجب ان تفعله حين تجد نفسك ممسك عن الاخراج .

  • تأكد أولا أنك فعلا تعانى من الامساك ، حيث أن بعض الأفراد يتوجهون  إلى الاخراج ثلاث مرات فى اليوم الواحد ، بينما البعض الأخر قد يتوجه ثلاث مرات فى الأسبوع وكلاهما يكاد أن يكون طبيعيا .

  • راقب الطعام والشراب الذى تتناوله . فهل حصلت على كفايتك من الألياف والسوائل فى ذلك الطعام أم لا .
    والمطلوب هو المزيد من السوائل والألياف معا لأن هذا يصبح مطلب أساسى لجعل فضلات الأمعاء لينة وسهلة الحركة ويمكن التخلص منها بسهولة عند الاخراج . وعلى الأقل فأنه يلزمك يوميا 8 أكواب من الماء لكى تؤدى الغرض .

  • تناول كثير من الألياف فى طعامك بكمية من 20 الى 30 جرام من الألياف فى اليوم ، فهى تساعد على منع الامساك ، وتلك الألياف لها مصادر عدة ، فهى تأتى من أكل النشويات المعقدة مثل المكرونة والذرة والأرز الخام ، وهى أيضا موجودة فى الفاكهة والخضراوات الطازجة. ولكى تحصل على تلك الكمية من الألياف المقررة يوميا فلك أن تتصور بأن تناول تفاحة واحدة تعطيك 3 جرامات ، ونصف كوب من الفاصوليا يعطيك 5 جرامات من الألياف .
    كما توجد تلك الألياف أيضا فى التين المجفف والقراصيا والزبيب والفشار والمكسرات .

  • يجب أن تجد لنفسك بعض الوقت لكى تمارس الرياضة ، فهى تعمل على زيادة حركة الأمعاء وتساعد فى التغلب على الامساك . وأبسط أنواع تلك الرياضة هو المشى .

  • لا تتوتر وأسترخى كلما سنحت لك الظروف بذلك ، وحاول أن تضحك من أعماقك كلما
    سنحت لك الظروف بذلك ، فأن الضحك يزيل التوتر ويدلك عضلات البطن ويعمل على مرور محتويات الأمعاء بسرعة خارجا .

  • يجب تجنب تلك الحبوب المسهلة ، لأنها سوف تضعك فى بؤرة الإدمان وتزيد المشكلة تعثرا .

  • أختر تلك الملينات التى مصدرها النباتات فهى مليئة بالألياف وأكثر أمنا ومنها نذكر ( ميتاميوثيل ) ( أجولاكس ) و ( نورماكول ) . ويجب شرب كثير من الماء عند تناول تلك الملينات واتباع التعليمات المرفقة فى النشرة الطبية لتلك الأصناف .

  • إذا فشلت كل المحاولات السابقة فى تحريك القولون لديك ، فيمكن اللجوء بين فترة وأخرى الى الحقنة الشرجية أو استعمال لبوس الجلسرين كملين إسعافى .

  • إذا فاجأك الامساك فلا بد لك أن تراجع الأدوية التى تتعاطاها ، فربما يكون بعضها مسئول عن ذلك  ومن تلك الأدوية التى تؤدى إلى الامساك  : مضادات الحموضة التى تحتوى على الألمونيوم والكالسيوم أو مضادات الهيستامين وأدوية الشلل الرعاش  ومدرات البول  والمخدرات  والمهدئات  ومضادات الاكتئاب

  • حاذر من تناول أصناف معينة من الطعام ، فمثلا تناول الحليب عند بعض الأفراد يسبب لهم إسهالا شديدا بينما عند البعض الآخر يسبب لهم العكس إمساكا شديدا .. كما أن هناك أصناف من الطعام يجب الحذر منها لمن يعانون من الإمساك نظر لأنها تطلق الغازات التى تجعل الأفراد اللذين يعانون من القولون العصبى مع الامساك  أكثر آلما .

  • تناول كميات صغيرة من الطعام فى كل مرة ، خصوصا لمن يعانون من القولون العصبى ، حتى تتجنب الامساك المؤلم .

  • لا تحزق أثناء التبرز ، لأن ذلك سوف يولد عندك البواسير أو شروخ الشرج ، والتى من الممكن ان تزيد الامساك عندك سوء بتضييق فتحة الشرج . كما أن الحزق يرفع من ضغط الدم ، ويبطأ من ضربات القلب مما قد يؤدى إلى مشاكل صحية أخرى خصوصا مع كبار السن .