أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

زيادة نمو الجلد فى القدمين ( الكالو )

Corns and Calluses

هو نمو غير مرغوب فيه من الزوائد الجلدية الميتة بمنطقة القدمين يؤدى إلى آلام أثناء لبس الحذاء . وسبب ظهور تلك الزوائد هو احتكاك الجلد بالحذاء الضيق أو الأصابع بعضها ببعض لفترات طويلة . وهى وسيلة من الجسم يدافع بها عن الضغط الواقع على تلك الأماكن وتكبر تلك الزوائد الجلدية شيئا فشيئا حتى تصبح ما يعرف بالكالو . وتلك الزوائد أو الكالو  تكون مؤلمة بالدرجة التى يصعب عليك احتمالها .

 وهنا نورد بعض النصائح التى تخفف من حدوث تلك الزوائد الجلدية وتحد من الالم:

  • باعد بينك وبين أى من الوسائل الحادة مثل الموسى والمقص أو أى وسيلة أخرى للعمل على استئصال هذا الكالو أو أى من تلك البروزات الجلدية المتقشفة ، لأن كل تلك الآلات الحادة تصبح مصدر خطورة شديدة لأنها قد تؤدى إلى العدوى ، وما هو أسوء من ذلك خصوصا مع مرضى البول السكرى .

  • فى حالة استعمال الوسائل الأخرى الطبية مثل محلول حمض السلسليك أو تلك اللاصقات المحتوية على مواد علاجية لنزع تلك الزوائد الجلدية ، فيجب وضعها مباشرة على مكان الاصابة وليس على الجلد السليم .

  • اذا كان هناك ألم نتيجة الكالو أو التقشف فيمكنك غمس القدمين فى محلول ملح ( إبسيوم ) فهو يخفف من التورم ويقلل من الضغط على أعصاب القدمين ، كذلك يمكن استعمال مغلى منقوع ( الكاموميل ) فى عمل حمام للقدمين ، فهو يلين الجلد ويطريه .

  • استعمل الحجر الخفاف أو أنواع مخصصة من المبارد الخاصة لجلخ تلك المناطق التى بالكعبين وعلى جانبى القدمين ويمكن وضع بعض الكريمات التى تحتوى على ( اليوريا ) وتلك تساعد على إذابة الجلد الجاف  ويمكن المواظبة على تلك الطريقة بعد الاستحمام .

  • إذا كانت تشققات الكعبين كبيرة ومؤلمة ، فيمكن مزج مرهم ( هيدروكورتيزون ) مع مرهم  ( ويتفيلد ) ويمكن الحصول عليهما من الصيدلية ، وضع كلاهما على الكعبين ، وغطيهما بكيس من البلاستيك طوال الليل وفى الصباح أعمل على فرك الكعبين بواسطة فرشاة خشنة للتخلص من الجلد الزائد فى الكعبين .

  • يمكن استعمال مسحوق عدد 6 أقراص من الأسبرين لعمل عجين ، وذلك بإضافة نصف ملعقة صغيرة من الماء وعصير الليمون .. ثم ضع الجميع على أماكن التشققات فى القدمين ، ثم ضع القدم المصابة فى كيس من البلاستيك ، ولف حولها فوطة ساخنة وذلك لمدة عشر دقائق .. وبعدها انزع الكيس البلاستيك وأعمل على فرك المناطق المصابة بالحجر الخفاف أو أى شيء خشن ، وبعدها سوف تجد أن الجلد المصاب سوف يتقشر بسهولة ويتساقط تاركا الجلد السليم من أسفله .

  • إذا كانت تلك الزوائد الجلدية ناتجة عن احتكاك الأصابع بعضها البعض ، فيمكن وضع فواصل من الاسفنج  الخفيف بينهم ، وتلك الفواصل تباع فى الصيدليات .

  • ضعى الحذاء فى القالب فى حالة عدم استعماله لكى يتمدد ، ولا يضيق على قدميك عند لبسه .

  • يمكن استعمال منتجات دكتور ( شول ) للتحكم فى وضعية القدمين داخل الحذاء ، والتغلب على أماكن البروز الزائدة فى القدمين .

  • تجنبى لبس الحذاء عالى الكعبين ، أو الحذاء الضيق .