أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

الجروح والخدوش

Cuts and scrapes

الخدوش هى نتيجة احتكاك العضو المصاب بأرضية صلبة أثناء السقوط عليها ، والجروح هى تمزق بأنسجة الجسم نتيجة تعرضه إلى الاصابة  بجسم حاد أعترض طريقه ، مثلا : أثناء تقطيع الخضراوات أو اللحم أو ما شابه ذلك من أمور .

 وهنا نورد لك بعض الإسعافات الأولية لعلاج تلك الجروح والخدوش :

  • يجب وقف نزيف الدم من العضو المصاب ، وذلك بالضغط المباشر على مكان النزيف . ثم ضع قطعة من القماش النظيف الماص للبلل ، كالشاش مثلا ، مع الضغط على مكان النزف حتى يكف النزف فى خلال دقيقة أو اثنتين .
    ويمكن رفع العضو المصاب الى أعلى ، ضد الجاذبية ، وذلك للحد من ذلك النزف .
  • حافظ على نظافة الجرح ، وذلك لمنع العدوى ، وتخفيف أعداد البكتيريا المتجمعة حول مكان الإصابة  وبقايا الأنسجة الميتة ، ويمكن ذلك بغسل المنطقة المصابة بالماء والصابون أو حتى الماء فقط يكفى لذلك الغرض .
  • يجب عمل الضماد المناسب بعد وقف النزيف .
  • لا تستعمل ( عصابات وقف النزيف المحكمة ) ، وذلك حتى لا تفاجأ بأن العضو المصاب قد أصابه التلف التام ، وذلك بحرمانه من الدورة الدموية مما قد يؤدى إلى بتره .
  • عقم الجرح أو مكان الخدوش بمستحضرات المضادات الحيوية واسعة الطيف والعديدة ، مثل : البكترسين والبوليمكسين ، والنيومايسين ، وماء الأكسجين ، وصبغة اليود بأنواعها المائى والكحولى .
  • لابد من تناول جرعة من  ( مصل ضد التيتانوس ) حتى تقى نفسك من شر الإصابة بذلك المرض
  • يمكن عمل مزيج من السكر المنزلى 150 جم  + محلول اليود المائى ( البيتادين ) 10 جم  +40 جم من مرهم ( البيتادين ) . حيث أن وضع السكر المنزلى على الجرح ، سوف يعيق عمل البكتريا فى مكان الإصابة ، بينما يعمل ( البيتادين ) على تطهير الجرح والإسراع بعملية الشفاء فى وقت قصير .