أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

قشر فروة الرأس

Dandruff

تكون القشر على فروة الرأس هو أمر مزعج ومحرج اجتماعيا فى نفس الوقت . وهو عرض لمرض قد أصاب فروة الرأس بضرر ، حيث يكون الزيت الناضح من فروة الرأس مع الأتربة والعوالق المحيطة بالشعر ما يشبه العجين ، وينتج عن ذلك طبقات من الخلايا والزيت والتى تتعرض بدورها إلى  الجفاف ، وتبدأ فى السقوط على هيئة قشور . 

ويمكن لك أن تتبع تلك النصائح للحد من ذلك العرض ، ووقف نزول القشر من فروة الرأس .

  • لا يجب أن تتجاهل إصابتك بذلك المرض  الذى يدفعك إلى الحكة فى رأسك طول الوقت .
      وإذا لم تتدخل وتعالج المشكلة ، فربما يمكن لك أن تصيب فروة الرأس ببعض الجروح ومن ثم الالتهابات الميكروبية للرأس .

  • اغسل رأسك بالشامبو العادى كل يوم ، فهذا سوف يساعد على أن تظل رأسك نظيفة دوما .

  • إذا لم يجدى استعمال الشامبو العادى ، فأنه يمكن الحصول على الشامبو الخاص بمعالجة تلك القشور  ومن تلك الأنواع الموجودة فى الصيدليات نذكر منها ( نوع يحتوى على   SELENIUM SULFIDE ) والنوع الآخر وهو أسرع فى مفعوله ، ويحتوى على (  ZINC  PYRITHIONE  )  وهو يحول من النمو السريع لخلايا فروة الرأس .
    كما أن هناك أنواع أخرى من الشامبو يحتوى على ( حمض السلسليك والكبريت معا ) وتلك تعمل على سهولة فصل القشور عن فروة الرأس . كما توجد أصناف أخرى لقتل البكتيريا أو الفطريات مثل ( النيزورال ) كريم أو شامبو .

  • وفى الحالات المقاومة للعلاج ، والتى لا تستجيب بسهولة ، يمكن استخدام الشامبو المحتوى على مركب ( القار ) وذلك بأن تتركه على فروة الرأس لمدة عشر دقائق ، ثم يتم شطفها بعد ذلك ، ولكن يحذر من ذلك إذا كان لون الشعر أصفر أو محمر ، حيث أن منتجات القار يمكن أن تصبغه باللون البنى .

  • فى بعض الحالات يمكن وضع الشامبو على الرأس مع التدليك لفروة الرأس ثم التغطية بغطاء الرأس لمدة ساعة ، ثم يتم شطف الشعر بعد ذلك .

  • من الأعشاب المفضلة لعلاج فروة الرأس يوجد ( الزعتر ) لما له من خواص مطهرة ، ويساعد فى إزالة القشرة . ويمكن عمل مستحضر الزعتر وذلك بغلى 4 ملاعق كبيرة فى أثنين كوب من الماء ، ويغلى لمدة عشر دقائق ، ثم يصفى ، ويترك ليبرد ، ثم يغسل به الشعر مع التدليك لفترة من الوقت ودون أن تشطفه

  • يمكن عمل حمام دافئ من زيت الزيتون لفروة الرأس ، ثم شطف ذلك بعد نصف ساعة .

  • عرض رأسك لقليل من الوقت ( نصف ساعة ) إلى أشعة الشمس ، فهى مفيدة ، لأن الأشعة فوق البنفسجية لها خواص صحية مضادة للالتهاب .

  • حافظ على هدوءك النفسى وذلك حتى لا تزداد الحالة سوء لديك ، حيث أن التوتر والانفعال
    النفسى لهم مردود سيئ على الناحية الصحية للفرد .