أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

جفاف الجلد والحكة فى فصل الشتاء

Dry skin and winter itch

وتلك ظاهرة عامة فى المناطق ذات الجو البارد والجاف فى نفس الوقت ، خصوصا فى المناطق الصحراوية الداخلية فى فصل الشتاء . وعلاجها الأساسى هو الانتقال إلى الأماكن الحارة والرطبة عموما إذا أمكن ذلك
ويتأثر الجلد كثيرا باستمرار الحكة فيه خلال طوال فصل الشتاء وحتى بداية الربيع ، خصوصا مع استعمال وسائل التدفئة المختلفة فى المنزل .
وللتغلب على تلك المشكلة ، فأنه يجب البعد عن وسائل التدفئة بأنواعها ، ويجب العلم بأن سبب الحكة فى الجلد ، ناتجة عن نقص فى المياه داخل الجلد المصاب بالجفاف ، وليس نقص الزيوت فيه .

فإذا علمت ذلك فإنه من الممكن  إتباع الطرق التالية للحد من الحكة فى الجلد ، والتوتر النفسى المصاحب لذلك .

  • أفضل طريقة للحصول على الماء لتروية تلك الأماكن المصابة بالجفاف ، هو غمر تلك الأماكن فى الماء الفاتر لمدة 15 دقيقة ، وليس شرب الماء نفسه . كذلك يمكنك الاستحمام على فترات متقاربة بالماء البارد  فهذا أفضل .
  • يجب دهن الجسم ببعض الكريمات أو الزيوت الملطفة بعد الاستحمام مباشرة مثل
    ( زيت البرافين ) بغرض  الحفاظ على ما به من رطوبة ، وليس بغرض تزييت الجلد . وزيت الطعام مثل زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس ، كلها تصلح لذات الغرض . 
  • استعمل حمام الردة ، وذلك بطحنها ناعمة ، واضافتها إلى ماء البانيو ، مع غمر الجسم فيه لمدة من الوقت .
  • للأفراد ذوى الجلد الحساس ، يجب عليهم تجنب بعض أنواع من الصابون ، مثل : دايل ، وأيفورى  لأنها تحتوى على مواد كيميائية مهيجة ، ويمكن استعمال أصناف أخرى من الصابون ، مثل : دوف  ونيتروجينا ، لأنها تحتوى على بعض الزيوت الهامة لرعاية الجلد الحساس ، مثل زيت الكاكاو وزيت جوز الهند .
  • لا يجب استعمال الصابون بكثرة ، لأن ذلك يعرض الجلد للجفاف ، ومن ثم الحكة .
  • يمكن استعمال أنواع من الأجهزة التى تطلق الرطوبة داخل المنزل أو غرف النوم ( HUMIDIFIER )  وبذلك تقلل من الجفاف داخلها . ولكن يجب الحرص فى استعمالها ، وأن تكون كافية لسعة المكان المراد ترطيبه .