أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

شمع الأذن

Earwax

الشمع المتكون داخل الأذن ، هو حصيلة افراز الغدد الشمعية التى تبطن مجرى قناة الأذن الخارجية من مدخل الأذن الخارجية وحتى طبلة الأذن ، وذلك الشمع غالبا ما يكون ممزوجا مع بعض الشعيرات ، والأتربة العالقة به .
فإذا زادت الكمية عن الحد المرغوب ، عمل ذلك على انسداد الأذن الخارجية ، وأثر على السمع ، وهنا يجب التدخل والعمل على اخراج هذا الشمع ، وإلا أدى إلى التهاب فى قناة الأذن الخارجية .

وهنا نقدم بعض النصائح لمنع تكون الترسبات الشمعية فى الأذن الخارجية .

  • لا تضع أى شئ أصغر من كوعك ، داخل أذنك ..!!  أى لا تضع شئ على الاطلاق خوفا من ثقب طبلة الأذن  وإلا أنك سوف تعمل على دفع المزيد من الشمع المتكون إلى قرب طبلة الأذن ، وتعقد المشكلة
  • لكى تذيب هذا الشمع ، يمكن استعمال ماء الأكسجين المخفف بنسبة 1 / 3 ، أو وضع بعض نقط من الجلسرين أو زيت الزيتون الدافئ ، أو استعمال بعض نقط الأذن الجاهزة فى الصيدليات لهذا الغرض .
    وطالما أن الشمع قد أصبح طريا ، فأنه يمكن التخلص منه بالماء الفاتر الذى تغسل به الأذن بعد ذلك .
  • لا تجفف أذنك بالمنشفة ، ولكن من الأفضل استعمال مجفف الشعر لهذا الغرض .
  • يمكن أن يكون غسيل الأذن عادة تكرر فى كل شهر مرة .