أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

انتفاخ البطن ( غازات البطن )

Flatulence

هناك أسباب عديدة لحدوث انتفاخ البطن ، يجب معرفتها ويمكن لك أن تتجنبها فى المستقبل ، ومنها نذكر:

  • تجنب منتجات الألبان ، إذا كنت تعانى من حساسية لسكر الحليب المعروف ( اللاكتوز ) وذلك لنقص الأنزيم المعروف باللاكتاز ، الذى يقوم بهضم سكر الحليب ( اللاكتوز ) . فإذا كانت تلك المشكلة ، فيجب أن تتعاطى منتجات أخرى من الحليب ، مثل الزبادى ، فربما أنها لا تكون لديك مشكلة ، وعموما يجب تناول كميات قليلة جدا من منتجات الألبان ، بمجرد الشك أنها هى السبب فى وجود غازات البطن وتطبلها .
  • ابتعد عن الأطعمة التى تولد الغازات داخل البطن ، مثل الفاصوليا واللوبيا والكرنب والقرنبيط والبصل والفجل والكرات والمشمش والموز والخبز كامل الردة . فكلها مولدات للغازات فى البطن .
  • لو أنك تستعمل بعض مستحضرات الألياف الموجودة فى السوق بغرض مكافحة الامساك ،
    فربما تكون هى السبب وراء انتفاخ البطن وتكون الغازات ، لذا ينبغى أن تبدأ تعاطى تلك الألياف
    بجرعات تدريجية ، حتى يعتاد الجهاز الهضمى عليها ، ولا ينتج عنها مضاعفات .
  • تناول أقراص الفحم النشط ، مثل : ( ألتراكاربون  أو أيوكاربون ) لأنها تعمل على امتصاص الغازات المتولدة فى الجهاز الهضمى ، وتمنع الانتفاخ ، ولكن يحاذر من استعمال بعض الأدوية الأخرى المصاحبة لتناول الكربون النشط . لأن الكربون ممكن أن يحتويها هى الأخرى ولا يستفيد منها الجسم .
  • أعمل على الحصول على علاج سريع لإزالة تلك الغازات من الجهاز الهضمى ، وذلك باستعمال بعض الأدوية المتاحة فى الصيدليات ، مثل : ( الديسفلاتيل ، والمالوكس بلس ، والميلنتا ) وتلك العقاقير لها صفة تكسير الرغوة الإسفنجية داخل الجهاز الهضمى ، والتخلص من الغازات .
  • إذا أردت تناول البقوليات المختلفة من فاصوليا ولوبيا وفول وغيرها ، فأنه يجب عليك أن تنقعها فى الماء لمدة 24 ساعة قبل طبخها ، وذلك حتى تتخلص من معظم ما تحتويه من غازات مقلقة للجهاز الهضمى