أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

داء النسيان

Forgetfulness

 هل مر عليك وقت لم تتذكر فيه أرقام التليفونات ، أو أسماء أو مواعيد هامة لأناس تعرفهم . وهل أنت دائما تنسى مكان وقوف سيارتك عند تركها فى الموقف . وهل يساورك الشك كلما خرجت من المنزل فى أن تعود إليه لكى تتأكد من أنك قد أغلقت الأبواب أو مصابيح الضوء .
فلو أنك قلت نعم لكل ما ذكر ، فلا تخشى شيء ، سوى أنك تعانى من داء النسيان وأنه أمر يمكن التغلب عليه .
وذلك باتباع التالى :

  • إذا أردت تذكر شيء ما تائه عن عقلك ، فما عليك إلا أن تربط أشياء عديدة كان لها ارتباط بذلك الموضوع .
    فمثلا إذا قيل لك ، ما هى المعركة التى هزم فيها نابليون ؟
    وبينما الإجابة فى عقلك ولكنها لا تنطلق من لسانك ، وهنا يجب ربط علاقة نابليون بأمور أخرى كانت محيطة به ، مثل : فرنسا بلده ، أو محبوبته جوزفين أو معركة ( واترلو ) وهى المقصود بها الإجابة فى هذا الصدد .

  • لو أنك وضعت بعض المفاتيح فى مكان معين على المنضدة مثلا ، فأنه يمكن ان تلتقط لهم صورة فى مخيلتك ، وذلك بأن تغلق عينيك ، وتضغط على زر الذاكرة لديك ، وتتذكر مكان أن وضعت تلك المفاتيح  حتى يسهل عليك العودة إليها عند الحاجة مرة أخرى .

  • إذا رأيت نفسك ، تركن سيارتك فى موقف معين ذى أوصاف خاصة ، فلا تتردد بأن تصيح بصوت عالى أننى ركنت سيارتى فى المكان الفلانى ، المحدد بالشيء الفلانى ، وذلك بصوت عالى مسموع ، ولا يهم أن تكون محرجا من الناس حولك ، لأن تلك طريقة يراد بها إرغام باب الذاكرة على الفتح وحفظ المعلومة

  • إذا كنت فى سفر ، وتخشى أن لا تتعرف على حقائبك فى المطار ، فيجب أن تربط تلك الحقائب بأشرطة مميزة تسهل عليك التعرف عليهم وسط الحقائب المتشابهة لأناس آخرين .

  • الذاكرة القريبة لدينا ، لها مساحة محدودة داخل العقل ، فإذا أردنا أن نقويها فيجب أن تكتب قائمة بالاحتياجات التى ترغب فيها جميعها ، حتى لا تنسى بعد فترة وجيزة ما كنت تريده .

  • إذا لم يكن لديك ورقة أو قلم ، فكيف تتذكر شراء 20 سلعة من محل البقالة ، لذا يجب أن تصنف تلك السلع إلى مجموعات ، مثلا 5 أصناف من الخضراوات ، و5 أصناف من الفاكهة ، و4 أصناف من البقالة ، وهكذا حتى يمكن لك حصر المطلوب وشراءه .

  • إذا كان هناك رقم كبير وتأمل أن تحفظه فى الذاكرة ، فيمكن لك تجزئته مثلا : رقم البيت الأبيض فى واشنطن هو  2,0,2,4.5,6,1,4,1,4 فأنه يمكن حفظ الرقم هكذا  ( 1414) (456) (  202)  .

  • لو أنك أتيت بعدة أشياء ، ولكنك تخشى النسيان ، فليس هناك مشكلة من ذلك ، فيمكنك عمل حكاية مؤلفة فى عقلك تشمل تلك الأشياء . مثلا : لو أنك أردت شراء حليب ومشمش ولحم غنم وخبز فأنه يمكنك تأليف قصة من وحى الخيال ، تذكر فيها أن الغنم يشرب الحليب فى حقل من القمح تتوسطه شجرة المشمش .

  • وعند تذكر الأسماء أو الوجوه ، فإن الفرد يجد حرج شديد فى تذكر أسم لشخص قد قابله للتو وتعرف عليه وما هو إلا قليل من الوقت حتى ينسى أسمه . وللتغلب على ذلك الموقف ، يجب أن تركز على شكل الشخص ، وتقرن بعض العلامات المميزة فى شكله مع أسمه ، أو حتى أن تربط أسمه بمناسبات أو مواقف معروفة فلو كان شخص أسمه ( فرحات عيد ) ، فأن تذكر أسمه يأتى باسترجاع مناسبة العيد أو الفرحة به ، مثلا . 

  • حاول الأقران بين المواقف والأحداث التى تمت فى زمن الماضى ولا تستطيع تحديدها بالضبط
    فمثلا  عند محاولة تذكرك الالتحاق بوظيفة معينة ، وأنت لا تستطيع تحديد تاريخ صحيح لذلك ، فيجب أن تبحث عن مناسبة قد تمت فى نفس ذلك التاريخ ، كأن تتذكر أنك دخلت فيلم ( الفك المفترس )  عند عرضه للمرة الأولى  وكان هذا مقرونا بالتحاقك للعمل ، فإذا علمت أن تاريخ عرض الفيلم لأول مرة كان فى عام 1975  فبذا يكون التحاقك بالعمل هو فى نفس تلك السنة .

  • تعود أن تقرأ وتقرأ و تقرأ .. فإذا كانت المشكلة أنك تنسى الكلمات ، فهذا معناه أنك لا تستعمل تلك الكلمات بما فيه الكفاية ، وبالرغم من وجود عدد من الكلمات يربو على 200,000 كلمة يمكن للفرد معرفتها فى أى وقت ، إلا أن العقل لا يستطيع إلا إجادة 5000 كلمة فقط فى اليوم الواحد . فإذا صادف أنك لا تستطيع تذكر كلمة معينة ، فذلك معناه أن قاموس الكلمات لديك ، قد شابه بعض الصدأ .
    والحل ، هو أن تقرأ وتقرأ بقدر الامكان ، وننصح لك بأنواع القراءة فى قصص الخيال الكلاسيكية .

  • أختبر نفسك ، بأن تمارس الإجابة على بعض الأسئلة التى تطرح عليك ، والتى تشابه ما يمكن أن يكون عند الامتحان .

  • أبق هادئا ، حيث أن التوتر والانفعال ، يمكن لهما أن يخلا باداء الذاكرة لديك .

  • فتش عن بعض أنواع من الأدوية أو المشروبات المحرمة التى تؤثر فى الذاكرة ، مثل مضادات ضغط الدم المرتفع ، ومضادات الحساسية ، والمشروبات الكحولية ، وحبوب إنقاص الوزن ، فكلها تؤثر وتؤدى إلى ضعف الذاكرة .

  • تذكر تلك الأعراض التى إن صادفتك ، فلا بد من العرض على الطبيب المختص:
    • إذا كنت تفقد الاتصال بالواقع دوما ، مثل تاريخ اليوم ، أو معرفة السنة الحالية ، أو أنك لا تعرف إذا كان الوقت ليلا أم نهارا ، أو أنك تنسى أسم زوجتك أو أولادك ، فيجب استشارة الطبيب على الفور .
    • أدائك نحو أسرتك كأب أو جد ، قد شابه بعض القصور من عدم التذكر لكثير من الأشياء .

ويبقى السؤال هو : هل هناك أدوية أو حبوب معينة قد تعين على تقوية الذاكرة ؟

والإجابة ، نعم . فأنه توجد علاقة بين أنواع الطعام الذى تأكله ، وقدرة المخ على التعلم والتذكر ، فقد وجد أن تناول فيتامين ( ب1 – الثيامين ) ، وفيتامين ( ب6 ، ب12 ) وفيتامين ( ج ) ، والكولين ، والفوليت والكالسيوم والحديد واليود والمنجنيز والبوتاسيوم والأهم من ذلك ( الليثين ) وتلك جميعها ممكن أن تكون فى بعض الحبوب أو الكبسولات الدوائية مثل ( جيرياتريك فارماتون ) أو ( السنتروم ) .
ونبات الجنسنج ، وعشبة الروزمارى قد ثبت طبيا أنها تصلح لتنشيط الذاكرة ، خصوصا لدى كبار السن كذلك توجد بعض الأدوية التى تصرف من الصيدليات ، وتستعمل فى هذا الغرض ، وذلك بتوسيع الأوعية الدموية فى المخ ، مثل : ( الإنسيفابول   ENCEPHBOL  والسبيليوم SEBELLUM   والترينتال     TRENTAL  ).