أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

الهربس التناسلى

Genital herpes

تظهر تلك العدوى حول المنطقة التناسلية كأنها بثور ، مصحوبة بسخونة وضعف عام للجسم . وللأسف فهو مرض معدى يدخل الجسم ولا يخرج منه ، وكأن الفرد المصاب قد حصل على تذكرة فى اتجاه واحد إلى جهنم
ولكن فى الحقيقة ، أن هناك وسائل يمكن بها التخفيف من ذلك الشعور ، وكأن ليس فى الأمر شيء.
ومنها نذكر:

  • لا تيئس وأرفع رأسك لأعلى ، لأن الاصابة فى أول مرة تستمر لمدة 3 أسابيع ، وتكون قاسية من حيث الأعراض ، ولكن الإصابات المتكررة بعد ذلك سوف تكون متباعدة ، والأعراض أقل عن المرة الأولى .
  • بالنسبة للمصابين بالعدوى ، فلا بئس عليهم الآن ، لأن هناك علاج يشفى من الاصابة بتلك العدوى حتى 90 % من الحالات والمسمى ( زوفراكس   ZOVRAX   ) . والعدوى بالهربس ليس بعدوى ميئوس من علاجها .
  • لا يوجد سبب معروف أو واضح حتى الوقت الحاضر لحدوث مرض الهربس فجأة بعد كمون لفترة طويلة ، ولكن وجد أن الجهاز المناعى القوى ، يحول دون حدوث المرض بسهولة ، فيجب عليك الاهتمام بنوعية الطعام  مع ممارسة الرياضة ، والاسترخاء الجسدى ، بغرض تقوية الجهاز المناعى للجسم .
  •  استعمل الماء والصابون فى غسل تلك القروح ، وذلك للحد من التلوث البكتيرى ، ولا تأمل أن يكون هناك أى نوع من الأدوية قد يقتل الفيروس ، عدا عقار ( زوفراكس ) .
  • لا تستعمل أى نوع من المراهم ، لأن تلك المناطق التناسلية فى حاجة إلى التهوية الكافية وحتى لا تزيد الأمور سوءا ، وكلما كانت تلك المناطق جافة ، كلما كان الشفاء أسرع .
  • الهواء الجاف هام للشفاء فى تلك المناطق ، لذا يلزم لبس الملابس الداخلية المصنوعة من القطن .
  • لا يجب لمس مكان العدوى ، حيث أن الفيروس شديد العدوى ، ويمكن أن تنتقل إلى أماكن أخرى بالجسم كالفم أو العين  مثلا .
  • هناك بعض الأدوية أو مواد الطعام قد تسهل من مرور فترة العدوى بسلام ، مثل مرهم الزنك ، والحمض الأمينى ( الليسين ) حيث وجد أن تلك المواد تقلل من عمل الفيروس لكن لا تقضى عليه .
  • استعمال زيت الخروع ككمادات حارة على البطن لمدة ساعة ، يوميا ، ولمدة شهر ، وذلك بوضع فانلة منغمسة فى الزيت الخروع ، وفوقها قربة من الماء الساخن على البطن ، فأن ذلك يساعد على تقوية الجهاز المناعى للجسم ، ويساعد الجسم على الحد من آثار الفيروس المزعجة . 
  • تذكر كيف حدثت لك تلك العدوى بالهربس ، ولابد أنك تعرف الإجابة على ذلك ،  فهى من نتاج الممارسة الخاطئة للجنس مع طرف آخر مريض بالهربس .
    لذا يجب عليك المحافظة على الآخرين من الأبرياء ، والحذر من الممارسات الجنسية مع الزوجة البريئة خلال فترة العدوى بذلك المرض . لأن عدوى الأنثى بفيروس الهربس قد يسبب لها الاصابة بسرطان عنق الرحم  فى السن المتقدمة ، ولذا ينصح لأى مصابة بذلك المرض ، عمل فحص دورى على عنق الرحم لدى الطبيب المختص .

ويبقى سؤال ملح ، لماذا بعض الناس يحمل فيروس الهربس لعشرات من السنين ، ولم يصاب مرة واحدة خلالها بأعراض المرض ، بينما البعض الآخر من الناس ، تبدو عليه العدوى والمرض بين حين وآخر .
والاجابة ، أن الأمر مرتبط بالجهاز المناعى للأفراد ، فبعضهم يكون لديه هذا الجهاز قوى بحيث لا يظهر المرض  والبعض الآخر يكون لديه هذا الجهاز ضعيف ، فيسيطر عليه المرض . وأسوء ما يصيب الجهاز المناعى بالضعف والفتور ، هو التوتر والانفعالات النفسية .