أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

داء النقرس

Gout

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل ، وهو مصحوب بآلام شديدة من النوع النابض ، غالبا ما يحدث فى الليل ويحول الجلد إلى أحمر ساخن ، تركا المفصل المصاب مؤلم ومتورم ، والأسوأ ، أن تلك النوبات يمكن أن تمكث لعدة أيام .
والمعروف عن النقرس أنه مرض النبلاء والملوك ، لأنه نتيجة تحول كثرة اللحوم إلى حمض البوليك الذى يسبح فى الدم .
فأما أن الجسم ينتج الكثير منه ، أو أن الجسم لا يخرج منه إلا القليل . وفى كلتا الحالتين ، فأن المزيد من حمض ( البوليك  URIC ACID  )  يتحول إلى نوع من البلورات التى تلهب المفاصل فى الجسم .
وفى الغالب تكون المفاصل الكبرى هى هدف لترسب بلورات حمض البوليك بداخلها ، وهذا معناه أنه ليس هناك مفاصل مستثناة من الترسب بداخلها .
وبالرغم من أنه يمكن أن يصاب أى فرد بداء النقرس ، إلا أنه يصيب الأعمار المتوسطة من كلا الجنسين ، خصوصا إذا كانت هناك زيادة فى الوزن ، أو أنه يوجد فى العائلة أحد مصاب بهذا المرض .

وفيما يلى نورد بعض النصائح للحد من مصاعب ذلك المرض ، والتغلب عليه .

  • خلال الإصابة الحادة بنوبة من ذلك المرض ، أرفع قدميك إلى مكان عال مثل المقعد أمامك وأنت جالس .
  • أبحث عن علبة الأبيوبروفن ( بروفين ) أقراص ، الذى يستعمل قاتل للآلام وتلك فى جرعات 200 أو 400 مجم ، وأتبع التعليمات التى على العلبة فى طريقة الاستخدام .
  • تجنب كل من الأسبرين ، والباراسيتامول ( البنادول ، والفيفادول ) ، حيث أن الأسبرين يعمل على عدم إخراج حمض البوليك من الجسم ، والبنادول ليس لديه قدرة كافية على منع الالتهاب الناشئ عن ترسب حمض البوليك فى المفاصل المصابة .
  • ضع كيس من الثلج فوق المفصل المصاب لمدة 10 دقائق ، لأن الثلج سوف يعمل على تخدير المنطقة المصابة ويمكن تكرار ذلك كلما كانت هناك آلام فى المفصل المصاب .
  • تجنب الأطعمة التى تحتوى على تركيز عالى من مادة ( البيورين ) وتلك المادة هى التى تعمل على رفع نسبة حمض البوليك فى الدم . وأن كل 100 جم من تلك الأطعمة ، تعطى ما بين 150 إلى 1,000 مللىجرام من مادة البيورين المتهمة بتكوين حمض البوليك فى الجسم .
    وتلك الأطعمة هى : الأنشوجة ،المخ ، سمك السردين ، الكلى ، الكبد ، مستخلصات اللحوم مثل البلوبيف واللانشون ، القواقع البحرية ، والخبز المحلى بالسكر .
  • يجب أن تخفض من تناول أطعمة أخرى بحيث لا يتعدى حصولك اليومى على أكثر من 50 إلى 150 مج من مادة البيورين ، مرة واحدة فى اليوم ، لعدد خمس مرات فى الأسبوع ، وهى الكمية التى يمكن أن توجد فى كل 100 جم من الأطعمة التالية : البقوليات الجافة ، مثل : الفاصوليا واللوبيا ، القرنبيط ، العدس عش الغراب البسلة ، السبانخ ، والخبز المشتمل على الردة ، الشعير ، والخميرة ، لحوم الأسماك ، الدجاج
  • يجب شرب الكثير من الماء ، لا تقل عن 6 أكواب من المياه ، لأن الماء يعمل على التخلص من حمض البوليك واخراجه من الجسم مع البول .
  • يجب استبدال شرب القهوة والشاى ، بشاى الأعشاب ، مثل النعناع ، ونبات الفشاغ ونبات الألف ورقة .
  • تناول فاكهة الكرز ؛ حوالى 200 جم فى اليوم ، يعمل على خفض حمض البوليك فى الدم .
  • لا يجب شرب المواد الكحولية ، بما فيها الجعة ( البيرة ) حيث أن الكحول يعمل على زيادة حمض البوليك فى الدم ، وكذلك يمنع خروجه من الجسم .
  • يجب العمل على خفض ضغط الدم ، خصوصا إذا كان مصحوبا بزيادة فى حمض البوليك ، وذلك بالاقلال من ملح الطعام ، وإنقاص الوزن ، وممارسة الرياضة ، وذلك بالإضافة للمعالجة الدوائية لضغط الدم
  • تجنب تلك الأطعمة المعروفة والتى تعمل على زيادة حمض البوليك فى الدم .
  • أستشر طبيبك فى الحصول على بعض مكملات الطعام ، لأن الزيادة من بعض الفيتامينات ، مثل فيتامين ( ب3 أو النياسين والمعروف بحمض النيكوتنيك ) وكذلك فيتامين ( أ ) على وجه الخصوص ، يمكن أن يسيء إلى الحالة ، ويزيد من آلام المفاصل المصابة .

معروف عن مرض النقرس ، أنه يصيب المفاصل التى سبق أن تعرضت لحادث سابق ، مثل الالتواء ، أو الرضوض ، لذلك يجب الحرص مقدما من الإصابات ، كما يجب عدم لبس حذاء ضيق ، لأنه ممكن أن يصيب المفاصل بسوء .

من بعض العلاجات المقترحة للتخفيف من شدة آلام النقرس ، هو ما يلى :

  • لبخة الفحم النشط .. حيث أن الفحم له المقدرة على سحب السموم من داخل الأنسجة ، ويمكن عمل اللبخة كالتالى : أمزج نصف كوب من الفحم النباتى النشط مع مقدار من 4 ملاعق كبيرة من حبوب نبات الكتان فى المطحنة الكهربية ، ثم ضع مقدار من الماء المغلى حتى يتكون لديك مزيج من اللبخة ، ثم ضع تلك اللبخة على المكان المصاب ، وغطها بقطعة من البلاستيك أو القماش حتى تبقى فى مكانها طيلة الليل ، ويجب الحذر من تلوث الفراش عند النوم .
  • عمل حمام للقدمين من الفحم النباتى النشط ، وذلك بعمل عجينة مكونة من نصف كوب من الفحم النباتى النشط ، ثم إضافة الماء الحار إليها فى وعاء متسع لوضع القدمين فيه ، ثم أغمس قدميك فى الوعاء بما فيه من محلول الفحم النبات لمدة ساعة ، وذلك للتخلص من أكبر قدر ممكن من السموم الموجدة داخل المفاصل .
  • تناول حبة واحدة من حبوب الفحم النباتى 4 مرات فى اليوم ، والموجود فى الصيدليات تحت نفس الاسم أو أنواع أخرى مثل ( ألتراكاربون   ULTRACARBON   أو أيوكاربون EUCARBON  ) وذلك من شأنه الإقلال من السموم التى تدخل الجسم ، ومن ضمنها حمض البوليك .