أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

البواسير الشرجية

Hemorrhoids

البواسير هى من أهم الأمراض الشائعة والتى تسبب حرجا للمريض ، فى حياته الاجتماعية ، وهى تحدث بين الأفراد بنسبة 8 من كل 10 أفراد فى المراحل السنية من العمر وخصوصا فى سن الثلاثين .
وقد كان نابليون بونابرت يعانى من الآلام الشديدة للبواسير ، والتى أثرت عليه ، وكانت من أهم أسباب هزيمته فى معركة ( واترلو ) الحربية .
ومنشأ تلك البواسير هو تضخم يحدث للأوردة التى تحيط بمنطقة المستقيم والشرج مثلها مثل الدوالى التى تحدث فى مناطق أخرى من الجسم ، والسبب وراء ذلك فى الغالب يكون وراثيا .
وحدوث البواسير من عدمه هو نوعية الطعام الذى نأكله والعادات السيئة التى نمارسها ، مثل الجلوس الطويل وغيره فما يا ترى تلك العادات السيئة التى تسبب لنا تلك المشكلة المزعجة ( البواسير ) .
أحسن طريقة لمكافحة البواسير ، هو الاتجاه المباشر نحو مصدر المشكلة .
فلو أنك تتجه إلى الحمام ، وتمضى الكثير من الوقت مع المعاناة ، فى إخراج البراز الصلب من الأمعاء ، فأنت حتما مقبل على حدوث البواسير ، لأن الحزق الشديد ، يعمل على انتفاخ الأوردة حول الشرج ، والبراز الجاف يعمل على إحداث شروخ فى الغشاء المخاطى فى قناة المستقيم ، مما يعقد المشكلة ويخلق المشاكل.

وللتغلب على تلك المشاكل يمكن اتباع التالى من الوسائل العلاجية التى تهون من المشكلة أو تكاد أن تمنعها

  • شرب الكثير من السوائل وأكل الكثير من الألياف ، لأن ذلك يعمل على تطرية كتلة البراز من ناحية ومن ناحية أخرى يعمل على أن تمر بسلام دون مشاكل ، كما يمكن تزييت منطقة الشرج بوضع بعض أنواع اللبوس الشرجى المحتوى على المركبات الزيتية ، مثل : ( بركتوجليفينول أو نيو هيموران ) لتسهيل مرور كتلة البراز والسيطرة على الآلام الناشئة عن ذلك .
  • يجب استعمال ورق التواليت من النوع الرقيق الذى لا يترك خدوش فى الأنسجة حول منطقة الشرج
  • لا تحمل الأشياء الثقيلة ، لأن ذلك مثله كمثل الحزق أثناء قضاء الحاجة .
  • أعطى منطقة الشرج حمام مائى دافئ ، المعروف (  بحمام سيتز  SITZ BATH  ) ، وهو عبارة عن خزان من البلاستيك مملوء بالماء الدافئ ، موصلا به خرطوم أو أنبوب ، فى نهايته محبس مثل ذلك الذى يستعمل فى الحقن الشرجية ، ويمكن التحكم فى تيار المياه المتدفق والموجه لفتحة الشرج ، بغرض تنشيط الدورة الدموية فى تلك المنطقة ، وفى نفس الوقت لقتل الآلام الناشئة حول المنطقة .
  • يمكن استعمال الكريمات المتوفرة فى الصيدليات للسيطرة على تلك الحالة ، مثل : بركتو جليفينول تحميلات ، وكريم ( بركتوسينالار  PROCTOSYNALAR  ) .
  • استعمل مركب الهيماميلس – يباع فى الصيدليات - بوضعه فوق البواسير بقطعة من القطن ، خصوصا لو كان هناك نزيف مصاحب لذلك ، حيث أنه يزيل الألم ، ويعمل على غلق الأوعية الدموية وانكماشها .
  • راقب وزنك ، حيث أن زيادة الوزن تؤدى إلى الضغط على الأعضاء السفلى ، ومنها البواسير .
  • تجنب بعض أنواع الطعام والشراب التى قد تسيء إلى الحالة ، مثل : الكافيين ، والتوابل القوية ، والبيرة .
  • إذا كنت أم وحامل ، فأنت معرضة للاصابة بالبواسير الشرجية ، حيث أن الرحم يجلس مباشرة فوق الأوعية الدموية التى لها علاقة باحداث البواسير ، والنصيحة للأم الحامل هى أن تنام على جانبها الأيسر لمدة عشرون دقيقة ، كل 4 أو 6 ساعات ، وذلك من أجل أن تساعد على تنشيط الدورة الدموية لتلك الأوردة المتصلة بالبواسير ، وذلك من شأنه تقليل الضغط على الوريد الرئيسى الذى يصفى الجزء الأسفل من الجسم وبالتالى يعمل على الاقلال من حدوث البواسير .
  • إذا كنت تعانى من البواسير بصفة مستمرة ، وعملك يتطلب الجلوس باستمرار ، فيجب أن تضع وسادة من الهواء أسفل المقعدة ، وذلك حتى تعمل على تهوية المنطقة ، وتنشيط الدورة الدموية ، والحد من تفاقم الحالة .

ما هو نوع البواسير الذى يستحق المساعدة الطبية فورا .

  • إذا كان لديك البواسير ، مع حكة مستمرة بالشرج ، فربما يكون لديك إصابة بالديدان ، التى تستحق التحليل الطبى والمعالجة .
  • نزيف مفاجئ ومستمر من فتحة الشرج .
  • حدوث جلطة حادة فى الوريد المحيط بفتحة الشرج  .

استخدام بعض الأعشاب فى علاج البواسير .

  • الكلنسية COLLINSONIA :
    وهى من الأعشاب التى تعمل على تقوية الأوعية الدموية وقابضة فى منطقة الشرج . ويوجد منها مستحضرات فى شكل كبسولات ، تأخذ بمعدل 2 كبسولة مرتين فى اليوم .
  • الفلفينويد مثل DAFLON  :
      وهو فى صورة أقراص تباع فى الصيدليات ، وتستخدم بمعدل 2 قرص 3 مرات فى اليوم.