أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

انغماس الظفر فى اللحم

Ingrown nails

إذا كنت مصابا بذلك المرض ، فلابد أنك عانيت مثل ما أن يقف على قدميك فيل ضخم ، أو أن يمسك باصبع رجليك الأكبر أحد كركدنات  البحر ( الاستاكوزا ) بفكيه ، فالألم مبرح ، وليس هناك ما يخففه .
والمشكلة تكمن فى أن الظفر يتجه إلى عمق النسيج الطرى على الجانبين من الاصبع الأكبر للقدم ، منغمسا فيهما كأنه سكين حاد يهبط على أطراف اصبعك ، وتلك الحالة أكثر ما تشاهد حين يكون الظفر من النوع المتقوس .

وأسباب حدوث ذلك الظفر المنغمس ، هو :

  • تقليم الأظافر بطريقة خاطئة وغير سليمة .
  • سقوط بعض الأجسام الصلبة على الاصبع .

والان وأنت تواجه المشكلة ، وتريد أن تجد لها حل يريحك ، والهدف هو أن لا تعود تلك المشكلة إلى الظهور مرة أخرى ، ولكن الآن فأنت تريد حلا للسيطرة على تلك الآلام وتقليلها .

 وإليك ما يمكنك عمله .

  • جرب أن تأخذ دواء مسكن قاتل أو مزيل للآلام ، مثل : الأسبرين أو التيلانول (PARACETAMOL  ) .
  • يمكن رفع حواف الظفر المنغمس ، وذلك بوضع دعامات من القطن صغيرة ، فى المجرى الذى يفصل بين الظفر والجلد المحيط به بغرض أن يظل الظفر طافيا فى وضعه الصحيح ، بدلا من أن يهبط فى عمق الجلد مسببا الألم ، ولكى يتم ذلك بسهولة ، يجب غمس القدمين فى الماء الفاتر لفترة من الوقت حتى يطرى الظفر ويصبح سهل التوجيه ، ويجب غيار هذا المسند من القطن كل يوم ، مع تطهير المنطقة بأحد المضادات الحيوية ، لمنع أى التهابات فى الجلد مستقبلا .
  • دع قدميك أن تتنفس بسهولة ، لذا يجب عدم لبس الأحذية الضيقة ، أو المدببة ، والتى تضغط على الظفر كذلك يجب الابتعاد عن الجوارب الضيقة على القدمين .
  • لا تقدم على قص الظفر بحيث يصبح قصيرا جدا ، ويجب أن تطرى الأظفار أولا قبل الشروع فى تقليمها ، وذلك بغمس القدمين فى الماء الدافئ . ولا تقص الأظافر بشكل دائرى ، بل يجب أن يكون التقليم فى خط معتدل ، وذلك لمنع الأحرف المائلة من التوجه الى النسيج الطرى من الظفر .
    ودائما دع التقليم موازى لحرف الجلد ، ولا يجب أن تقصر عن ذلك .
  • لا تستعمل المقص فى تقليم الأظافر تحت أى ظرف ، لأنه يتركها ولها حرف حاد يمكن أن يؤذى الجلد من حوله ، ولو صادف أن هناك حرف حاد من الظفر ، يجب أن تعمل على تهذيبه حتى لا يترك نقاط حادة يمكن ان تصيب الجلد بأذى .
  • إذا صادف أن تلوث ذلك الاصبع المصاب ن وصارت هناك عدوى ميكروبية ، فيجب غمس الاصبع فى سائل من محلول اليود ، ثم وضع بعض من مرهم المضاد الحيوى . ويجب عدم الإهمال فى ذلك حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة ، قد تصل إلى حد ( الغرغرينا ) خصوصا إذا كان هناك ضعف فى الدورة الدموية للاصبع