أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

الشد أو التقلص العضلى فى عضلات الساقين

Intermittent clausication

  الشد العضلى هو نوع من الألم المزمن ، يظهر فى عضلات الساق حين المشى ، وهو يصيب الملايين من الناس غالبا فوق سن الخمسين من العمر . وهو قد يكون عرض لمرض خطير وهو قصور فى أداء وظيفة الأوعية الدموية الطرفية من الجسم .
وهو يشبه تماما أو يماثل ما يحدث فى القلب عندما تغلق أحد تلك الشرايين التاجية فى القلب ، وينتج عن ذلك الألم الفظيع الذى لا يطاق فى منطقة الصدر والرقبة ( الذبحة الصدرية ) ، كذلك الألم فى الساق أو الساعد المصابة تنتج عن سدد فى الشريان الذى يمد تلك الساق أو الساعد بالدم المحمل بالأكسجين .
لهذا السبب يجب أن لا تأخذ الأمور ببساطة ، حيث أن الألم هو عرض والسبب غالبا ما يكون مرض.

وفى هذا الصدد فأنه يمكن عمل ما يلزم فى المنزل للسيطرة على ذلك الألم ، والابطاء من أثر تقدم المرض فى الأوعية الدموية المصابة .

  • توقف نهائيا عن التدخين . لأن نسبة الاصابة بهذا المرض لدى المدخنين ما بين 75 - 90 % فى المائة والتوقف عن التدخين فى تلك الحالة ، هو أمر فى غاية الأهمية قبل الحصول على أى معالجة دوائية .
    حيث أن التدخين يحرم الأنسجة المصابة من عضلات أو أوعية دموية ، من غاز الأكسجين ، بينما يوفر لتلك الأنسجة غاز أول أكسيد الكربون الضار ، الذى يزيد من فداحة المرض . كما أن النيكوتين الموجود فى السجائر وغيرها ، يعمل على تقلص الشرايين ، والتى بدورها تمنع وصول الدم إلى الأنسجة المصابة ، بل وتكون الجلطات .
    وبتكون الجلطات فأن الساق تكون مهددة  بحدوث ( الغرغرينا ) ومن ثم بالبتر إذا لزم الأمر .   

  • أبدأ فى تمارين المشى ، لأنها فى غاية الأهمية . وتعود أن تمشى لمدة ساعة على الأقل كل يوم .
    أمشى حتى يبدأ الألم فى الظهور ، ولكن لا تقف فور احساسك بالألم ، بل عاود المشى مرة أخرى ، حتى تشعر بأن الألم أصبح شديدا ، وهنا يمكن التوقف مع الراحة لمدة دقيقة واحدة حتى يزول الألم ، ثم عاود المشى مرة أخرى . كرر هذه الدورة من المشى ، ثم الألم ، ثم المشى مرة أخرى ، خلال الفترة الزمنية المحددة للمشى وهى 60 دقيقة كل يوم .

  • لا تجعل من سوء الجو عذرا لك ، حتى لا تمشى . فيمكن استعمال الدراجة الثابتة فى المنزل لأداء نفس تمارين المشى ، أو حتى صعود السلالم ، أو الجرى وأنت ثابت فى مكانك ، أو نط الحبل ، أو حتى السير داخل المنزل  يمكن أن يكون تمارين لعضلات الساقين ، ولكن الأفضل من الجميع هو السير على القدمين .

  • أهتم بقدميك ، وعالج أى جرح أو إصابة فور حدوثه ، حتى لا يتلوث ، وربما تسوء الحالة ، ويبتر القدم المصاب .
    لذا يجب الاهتمام بالأظافر ، وعلاج القدم المصابة بالعدوى الفطرية ، ، وتجنب الدرجات المتفاوتة فى الشدة من البرد أو الحرارة حول القدمين . كما يجب التنبه للقدمين كل يوم والتصرف بسرعة ، إذا أستدعى الأمر للأشراف الطبى  عليها لأذى قد الم بها .

  • يجب التخلص من الوزن الزائد ، وذلك لمنع تدهور حالة القدمين .

  • تجنب استعمال تلك الكمادات ذات الحرارة الزائدة ( زجاجات المياه الدافئة ) التى توضع فوق القدمين لتدفئتهما ، فأنت فى حاجة إلى توسيع الشرايين التى تنقل الدم إلى القدمين ، وبالتالى تدفئتهما ، بينما تلك الكمادات قد تؤدى إلى حرق بالقدمين ، يصعب علاجه ، ويؤدى فى النهاية إلى عواقب وخيمة . ويمكن للمريض لبس بعض الجوارب بدلا من تلك الكمادات الدافئة .

  • يجب فحص ضغط الدم لديك ، وكذلك مستوى الكلسترول فى الدم ، ويجب العمل على ضبط مستويات ذلك ، حتى لا يؤثر ذلك على الحالة ، ويضر بها .

  • إذا كنت تعانى من تقلص بعضلات الساقين ، فيجب استشارة طبيب القلب فورا .
    فقد وجد أن ما بين 75  - 80 % من مرضى تقلص الساق ، لديهم مشاكل صحية بشرايين القلب التاجية  التى تغذى عضلة القلب . أو لديهم مشاكل بتلك الشرايين التى تحمل الدم الى المخ .