أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

حصوات الكلى

Kindey stones

يمكن للمرء أن يتصور أنه قادر على تحمل أى نوع من الألم ، حتى عندما يكون عند طبيب الأسنان ، يقوم بتجويف أحد أسنانه بتلك الآلة الكهربية المعدة لذلك .
لكن الألم الصعب الذى لا يمكن تحمله ، هو أن تكون هناك حصاة فى أحد أو كلا الكليتين ، وقد يؤدى ذلك إلى الصراخ من شدة الألم .
ومن المعروف أنه إذا كانت الكلية ، تصنع تلك الأحجار ، بدون سبب واضح معلوم ، فإنه للأسف سوف يكون هناك المزيد من تلك الأحجار لاحقا .

وهنا سوف نزودك ببعض النصائح والمعلومات التى تساعد فى عدم تكون المزيد من تلك الحصى .

  • أشرب الكثير من السوائل . بصرف النظر عن نوع الحصاة التى أصبت بها .
    وللوقاية من تعدد الإصابة بحصوات أخرى ، يجب شرب الكثير من الماء ،  لأن الماء يعمل على تخفيف البول ويساعد على منع التركيز العالى من تلك المعادن والأملاح من أن تكون حصى جديدة .
    فما هى كمية السوائل التى يجب أن تشربها ، حتى تمنع تكون تلك الحصى؟
    هى الكمية من السوائل المختلفة التى تساعد على إفراز 2 لتر من البول خارج الجسم .

  • بما أن الحصوات المكونة من الكالسيوم أساسا ، تشكل حوالى 92 % من مجموع الحصوات المتكونة فى الكلى ، لذا يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحد من كميات الكالسيوم فى مواد الطعام المختلفة ، مثل منتجات الألبان التى تستهلكها يوميا .

  •  راقب أنواع الأدوية التى تستعملها لعلاج المعدة ، مثل مضادات الحموضة ، والتى تحتوى على كميات كبيرة من الكالسيوم ، ويمكن استبدالها بأنواع أخرى خالية من الكالسيوم .

  • لا تأكل الكثير من مواد الطعام التى تحتوى على ( الأكسالات ) لأن 60 % من حصوات الكلى هى مكونة من أكسالات الكالسيوم  .
    فلو أن جسمك يعمل بكفاءة عالية ، فأن كل الأكسالات الموجودة فى الفاكهة والخضراوات ، سوف تطرح خارج الجسم ، كنوع من الفضلات .
    لكن أن يكون لديك حصوات من أكسالات الكالسيوم ، فهذا معناه أن هناك خطأ فى عمل الجسم لديك .
    لذا يجب الحد من تناول تلك الأطعمة الغنية بالأكسالات وهذه تشمل التالى : الفاصوليا ،البنجر ، التوت الأزرق ، الكرفس ، الشوكولاته ، العنب ، الفلفل الأخضر ، البقدونس ، السبانخ ، الفراولة ، الكوسة ، والشاى .

  • جرب تناول أملاح الماغنسيوم مع فيتامين ب6 . فقد وجد أن الماغنسيوم فى صورة ( سترات الماغنسيوم ) يعمل على منع تكون الحصوات فى الكلى فى 90% من المصابين بحصوات فى السابق  لأن عنصر الماغنسيوم ، يبحث عن الكالسيوم ، ويتحد معه هو والأكسالات . كما أن فيتامين ب6 ، يقلل من كمية الأكسالات فى البول .

  • تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ( أ ) . فهو يحافظ على أن تكون البطانة الداخلية للكلى سليمة وخالية من الأنسجة الخشنة التى تساعد فى ترسب بلورات الحصيات عليها .
    وأن حصولك على جرعة مقدارها 5,000 وحدة دولية ، يكفى ويفى بالغرض . وتلك الكمية ، يمكن أن تتوفر فى نصف حبة من البطاطا الحلوة أو الجزر الأصفر أو المشمش أو الكانتلوب أو القرع العسلى ، والكبد البقرى . لكن لا ينصح باستعمال فيتامين ( أ ) مباشرة من الصيدليات لأنه سام ، إذا كان بجرعات عالية .

  • يجب أن تظل نشيطا ، وفى حركة دائمة طوال اليوم ، لأن ذلك سوف يدفع الكلسيوم خارج الدورة الدموية ويعود به من حيث أتى ، إلى العظام التى ينتمى إليها أصلا .   
    ويمكنك أن تمشى أو أن تركب دراجة ، المهم هو الحركة ، وعدم الخمول .

  • راقب ما تحصل عليه من كميات البروتين التى تتناولها كل يوم ، لأنه توجد علاقة وطيدة بين كمية البروتين الموجودة فى الطعام المستهلك ، وبين تكون الحصوات فى الكلى .
    وقد وجد أن البروتين يعمل على زيادة حمض البوليك والكالسيوم والفسفور فى البول ، وتلك جميعا فى بعض الأفراد تكون الحصوات .
    لذا يجب تحديد كمية البروتين المستهلكة فى اليوم الواحد حتى 150 جرام يوميا .سواء من اللحوم أو البقوليات ، أو منتجات الألبان أو الأسماك .

  • تجنب استهلاك ملح الطعام بكثرة ، أو أى من الأطعمة التى تحتوى على الملح ، حيث أن كل ما يلزمك فى اليوم الواحد ، هو 2 جم من ملح الطعام .

  • لو أن لديك حصيات من أكسالات الكالسيوم ، فانه يجب الحد من تعاطى فيتامين ( ج ) لأن الكمية التى هى أكثر من 4 جم فيتامين ( ج ) فى اليوم ( أى معدل 34 برتقالة بسرة ) ، سوف تساعد على زيادة انتاج الأكسالات فى الدم ، وتعرض الفرد إلى حدوث المزيد من الحصى .

  • لا تتناول جرعات زائدة من فيتامين ( د ) ، لأن ذلك سوف يؤدى إلى زيادة نسبة الكالسيوم فى كل مكان بالجسم ، ولا يجب تخطى النسبة المسموح بها يوميا ، وهى 400 وحدة دولية فى اليوم الواحد .