أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

آلام العادة الشهرية

Menstrual cramps

آلام العادة الشهرية أو ( عسر الطمث ) هى مشكلة كيميائية . فكل شهر يفرز الغشاء المبطن للرحم مواد كيميائية تعرف ( بالبروستاجلاندين  PROSTAGLANDINS  ) وتلك المواد تساعد عضلات الرحم لكى تنقبض وتطرد إلى خارج الرحم أنسجة وسوائل أثناء حدوث الدورة وأن الزيادة فى تلك المواد الكيميائية  - البروستاجلاندين -  تعمل على انقباض عضلة الرحم أو تقلصها وليست كل أنثى تعانى من تلك التقلصات أثناء الدورة . أما إذا صادف أنك تعانين من تلك التقلصات .

فإليك بعض النصائح التى يمكن أن تفيد فى تسكين تلك التقلصات .

  • حول موعد الدورة المرتقب يجب أن لا تسرفى فى أكل تلك الأطعمة المملحة ، أو كثيرة الحلى  والتى تشعرك بأنك منتفخة ، وبطيئة الحركة ، وبدلا من ذلك يمكنك أكل كثير من الخضراوات والفاكهة ، والدجاج والأسماك وذلك على وجبات صغيرة متقاربة .
  • تناولى القدر الكاف من الفيتامينات والأملاح المعدنية ، خصوصا عناصر الكالسيوم والماغنسيوم  والبوتاسيوم ، فهى هامة للإقلال من تقلصات عضلات الرحم .
  • ابتعدى عن الكافيين ، فى الشاى والقهوة ، كذلك فى الكولا والكاكاو ، لأن الكافيين مثيرا للعصبية
  • لا تستعملى مدرات البول ، لأنها تجرد الجسم من الأملاح الهامة التى يمكن أن تهدئ من تقلصات الرحم .
  • احصلى على حمام دافئ ، فإن الدفء يعمل على استرخاء عضلات الجسم ، وينشط الدورة الدموية فى الرحم ، كذلك يمكن استعمال بعض الكمادات الدافئة على البطن ، ويمكن أيضا الإكثار من شرب السوائل الدافئة ، مثل شاى الأعشاب ، أو عصير الليمون الدافئ .
  • يمكن إضافة 1 كوب من ملح البحر الخشن + 1 كوب من صودا الخبيز ( بيكنج صودا ) وذلك إلى ماء البانيو الدافئ ، والجلوس فيه مدة 20 دقيقة .
  • مارسى عادة المشى ، خصوصا قبيل الموعد المتوقع لحدوث الطمث بيوم ، فإن ذلك يساعد على منع حدوث الألم أثناء نزول الطمث .
  • تناولى بعض الحبوب المسكنة مثل الأسبرين   ASPRINE   والتيلانول  TYLANOL أو البنادول   PANADOL   أو البروفين  BURFEN   أو البونستان   PONSTAN   فكلها تساعد على معادلة البروستاجلاندين فى الجسم وتبطل مفعوله . ويجب تناول تلك الحبوب بعد الأكل أو شرب الحليب ، حتى لا تحدث التهاب بالمعدة .