أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

العمى الليلى

Night Blindness

هذا النوع من العمى ، هو مثل ذاك الذى يحدث حين تسير فى وضح النهار ، ثم تدخل دار عرض سينمائى أثناء عرض الفيلم ، فأنت لن تبصر ما حولك إلا بعد انقضاء بعض الوقت ، حتى تتكيف العين على الضوء المعتم الذى انتقلت إليه ، وحتى تدرك شبكية العين
( الجزء الحساس للضوء والذى يماثل فيلم التصوير الخام ) أن هناك فرق فى الاضاءة ، وتتكيف الرؤية تبعا لذلك
لكن العمى الليلى عند البعض من الناس يطول زمنه ، ولا يبقى شيء وقتى . وأما عند البعض الآخر من الناس فانه يتم التأقلم سريعا ما بين الضوء والظلام .
فهؤلاء اللذين لديهم قرب فى الرؤية ، يتأقلمون فى الظلام بعد فترة طويلة من الوقت ، والبعض الآخر لا يرى فى الظلام مطلقا .
والأسباب وراء ذلك العمى عديدة ، وبعض الناس لديهم ما يعرف ( العمى الليلى الخلقى ) ، وهم مولودون بذلك المرض . ، وليس هناك ما يعيب فى العين من حيث التشريح او الوظائف المنوطة بعمل العين .
ولسوء الحظ فأن الأطباء ليس لديهم حلول جاهزة للشفاء من ذلك العمى ، لكن إذا لم تكن ترى فى المساء  جيدا ، وأن الطبيب المختص قد استبعد أى سبب مرضى قد يؤذى بالعين .

فعندئذ سوف نعرض عليك بعض الأفكار العملية ، لكى تجعلك أن تقود فى المساء أمنا وبلا حوادث .

  • يجب أن تقيم نفسك ، وأن لا تخاف من أن هناك عمى قد يلحق بعينيك ، فأنت حين تدخل دار العرض السينمائى مثلا ، فيجب أن تتوقع بأنك سوف ترى من يجلس بجوارك بعد 5 دقائق . لأن بصرك سليم.

  • تأكد من أنك تحصل على فيتامين ( أ ) الهام بالنسبة للرؤية ، فهو يحسنها فى خلال ساعات من تناوله.

  • عندما تقود سيارتك فى المساء ، يجب أن تتأكد بأن الرؤية أمامك واضحة . فإذا عرفت أنه إذا كنت تقود فى النهار الواضح ، فأن بعد الرؤية لديك يمكن أن تصل إلى 400 متر على الطريق الممتد  لكن فى المساء فأن مستوى الرؤية ، وتحت أفضل الظروف فأن الرؤية سوف تقل حتى 100 متر فقط
    لذلك فانه يجب عليك عمل كل اللازم ، لكى تعطى نفسك أقصى ما يمكن من رؤية ليلية ، وذلك بالأتى
    • أن يكون زجاج مصابيح السيارة نظيف ورائق .
    • وأن لا تلبس نظارات شمسية فى المساء لأنها تقلل من الضوء القادم إلى عينيك . بل يمكنك لبس نظارات ذات قوة رؤية أكبر من قدراتك على الرؤية ، كى توضح لك الطريق ، وهذه يمكن وصفها طبيا بمعرفة أخصائى العيون.

  • لا تسرع ، حتى تحسن التصرف إذا فاجئك شيء غير متوقع فى الطريق .

  • أحترم نزول المطر عندما يهطل ، والضباب إذا صار أمامك فى الطريق ، ومن الأفضل إضاءة المصابيح المنخفضة أثناء السير للحصول على رؤية أفضل . وأن تجد لك ملجأ بعيدا عن الطريق إذا كان الضباب شديدا

  • أسلك الطرق التى ليس بها ضغط مرورى شديد .

  • حاول القيادة دوما فى النهار ، وتجنب القيادة فى الليل ، حتى وإن كانت الظروف مواتية .