أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

شعر الرأس الزيتى

Oily hair

تلك مشكلة عند البعض ، حين تكون فروة الرأس مشبعة بالزيت الذى تنتجه فروة الرأس بغزارة ، وذلك بسبب النشاط الزائد للغدد الزيتية فى أسفل غمد كل شعرة فى الرأس ، والتى تنتج ما يعرف  بالسبيوم ( أى الزيت الدهنى لفروة الرأس ) ، وكلما كثر عدد الشعر فى الرأس ، كلما زاد عدد تلك الغدد المنتجة للزيت .
وهؤلاء اللذين لديهم شعر ناعم غزير بالرأس يمكن أن يكون لديهم عدد من تلك الغدد الزيتية فى فروة الرأس يقدر بعدد 140,000 شعرة .
بينما الأفراد ذوى الشعر الأحمر ، يمكن أن يكون لديهم 90,000 شعرة بالرأس .
وهؤلاء ذوى الشعر الأشقر الحريرى ، مثل شعر الأطفال ، يمكن أن تكون لديهم مشكلة أسوء فى إنتاج الزيت فى فروة الرأس لديهم ، وذلك لكثرة عدد الشعر أيضا .
وزيادة درجات الحرارة والرطوبة فى الجو تساعد على انتاج المزيد من الزيت فى فروة الرأس .
كما أن التغيرات فى مستوى الهرمونات بالجسم تفعل ذلك أيضا . فمثلا هرمون ( الأندروجين ) الذكرى  يمكن أن يحث تلك الغدد على انتاج الزيت بغزارة ، ويمكن أن يوجد ذلك الهرمون فى دماء النساء ، ويكون السبب وراء افرازه لديهن ، هو التوتر النفسى .
وليس مستوى الهرمونات فقط تلك التى تحث على افراز الزيت ، ولكن كثافة الشعر العالية تفعل ذلك أيضا فإذا عرفنا أن كثافة الشعر لدى الرجال هى 311 شعرة فى مساحة 1 سنتيمتر مربع ، فأنها فى النساء تكون 278 شعرة فى كل 1 سنتيمتر مربع . ومن ذلك يتضح أن هذا الفرق فى الكثافة  هو 15 % . مما يوضح أن المشكلة أكبر لدى الرجال نظرا إلى كثافة الشعر لديهم.

وللتغلب على تلك المشكلة ، فأننا ننصح لك بأتباع التالى .

  • أغسل الشعر بالشامبو وباستمرار ، أى كل يوم أو حتى مرتين فى اليوم ، وذلك بغرض إزالة الزيت المتكون أولا بأول خصوصا إذا كنت تعيش فى المدن حيث تكون الرطوبة والحرارة عالية ، وتلك تنشط الغدد الزيتية لإفراز الزيت على فروة الرأس . 
  • كلما كان نوع الشامبو من الصنف الذى ترى الأشياء من خلاله رائقا ، كلما كان ذلك أفضل
  • خلال وضع الشامبو على الرأس ، حاول أن تدلك فروة الرأس فى ذلك الوضع ، وذلك بغرض عصر المزيد من تلك الغدد الزيتية بهدف إخراج الزيت منها خارجا وشطفه مع الشامبو بعد ذلك .
  • يجب ترك الشامبو مع التدليك على فروة الرأس لمدة 5 دقائق ، ثم شطفه ، ويعاد ذلك لمدة 5 دقائق أخرى ، حتى يمكن التخلص من معظم الزيت المتكون على فروة الرأس ، على أن لا تستعمل زيوت أخرى عليه مثل ( الكوندشنر  Conditioner  ) عقب الغسيل .
  • ضع بعض المحاليل القابضة لإفراز الزيت من بصيلات الشعر ، مثل محلول مكون من جزأين النصف محلول غرغرة الفم + النصف الأخر من الخل ، مع تدليك الشعر به ثم شطفه بعد ذلك .
  • لا تفرش الشعر بكثرة فى كل مرة ، فإن ذلك يساعد على حمل الزيت من أسفل الشعر إلى أعلاه .
  • جفف شعرك فى الاتجاه المعاكس لمصدر نموه ، وذلك حتى تتخلص من قدر كبير من الزيت .
  • تعلم  أن تسترخى ولا تتوتر ذهنيا ، حيث أن ذلك التوتر يحث الجسم على إنتاج المزيد من هرمون  ( الأندروجين ) والذى بدوره يعمل على إفراز المزيد من الزيت على فروة الرأس .
  • يمكن استعمال مشروب البيرة فى تدليك فروة الرأس به ، فذلك يعمل على غلق فتحات الغدد المنتجة للزيت ، ولكن يجب أن يترك محلول البيرة على الرأس لمدة يومين حتى يؤدى الغرض.
  •  
  • يمكن عصر عدد 2 ليمونه + نصف لتر من الماء النقى ، أو وضع ملعقة صغيرة من خل التفاح فى نصف لتر من الماء وجعل ذلك لشطف فروة الرأس ، مما يجعلها خالية من الزيت ، ويزيل المتبقى من أثر الشامبو على فروة الرأس .