أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

الجلد الدهنى

Oily skin

للوراثة دور كبير لإحداث البشرة الدهنية ، كذلك الهرمونات تفعل نفس الشيء خصوص لدى الحوامل من النساء ، أو اللائى يتعاطين حبوب منع الحمل ، كما أن التوتر النفسى ينشط عمل تلك الغدد الدهنية .
وليس هناك علاج سحرى للشفاء من تلك البشرة الدهنية ، وكل ما عليك أن تجعلها نظيفة دائما وفى كل الوقت ويجب العلم بأن البشرة الدهنية تشيخ تدريجيا ، وتكون أقل تجعدا عن الجلد الطبيعى .

ونورد لك بعض النصائح التى تهتم بأن تكون البشرة لديك صحية وسليمة .

  • عمل قناع على الوجه من الطمى الأسود ( من بقايا البراكين ) قد يفيد الجلد بصفة مؤقتة ، لأنه يعمل على امتصاص الزيت الموجود بالوجه ، بينما القناع  المصنوع من الطمى الأبيض الوردى ، فهو مناسب للجلد الحساس .
    وفائدة القناع هو أنه ينظف الجلد من الزيوت التى عليه ، ويقوى الجلد بصفة مؤقتة ، ولكنه لا يخترق الجلد  للطبقات العميقة منه .
  • غسل الوجه بالماء الدافئ مع الصابون هو خير لعلاج للجلد الدهنى ، حيث أن ذلك سوف يعمل على إذابة الدهون من الوجه .
  • يجب البحث عن أنواع معينة من الصابون التى تعمل على جفاف البشرة لديك مثل نوع ( أيفورى IVORY  )   كذلك النوع  ( ديال DIAL  ) ، ويجب استعمال رغوة وفيرة من الصابون لكى تؤدى الغرض .
    يمكن استعمال بعض المواد القابضة لجلد البشرة ، مثل الأسيتون المذيب للزيوت أيضا ، والكحول .
  • يجب اختيار مواد التجميل للوجه بعناية ، ويجب اختيار تلك التى تكون قاعدة تكوينها الماء وليس الزيت
  • يمكن استعمال بودرة جونسون للأطفال ، أو ما يعرف ( ببودرة التلك ) ، فتلك تعمل على امتصاص الزائد من الزيت الذى يغطى الوجه .
  • ليس هناك أى علاقة ما بين أنواع الطعام التى تتناولها ، وكثرة الزيت الناضح على الوجه ، كما قد يشاع من البعض عن ذلك ، وليس هناك أى أنواع من الأطعمة يمكن أن تقوم بإغلاق تلك الفتحات التى تنتج ذلك الزيت .