أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

مجموعة أعراض ( تناذر ) رينود

Raynaud's syndrome

هو عرض يحدث فى الأصابع عند التعرض للبرد أو حتى اصطدام الأصابع بشيء صلب ، وينتج عن ذلك تغيرات فى الأصابع تؤدى إلى عدم تورد الدم إليها وزرقتها .
والسبب هو إقفال مفاجئ للأوعية الدموية فى أصابع اليدين ، كما أن المرض قد يصيب أصابع القدمين وميكانيكية ذلك هى عبارة عن تقلص يحدث أولا فى الأوعية الدموية ، ينتج عنه بطئ فى تورد الدم إلى المنطقة المصابة ، وبالتالى فأن نقص الأكسجين فى الدم يظهر الأصابع بشكل باهت ، وربما تميل بعد ذلك إلى الزرقة .
وأحيانا فأنه ينتابك الشعور بالتنميل ، من قلة ورود الدم إلى المنطقة المصابة .ويعقب ذلك أن تتحول الأصابع إلى اللون الأحمر مرة أخرى عندما يعود الدم إليها من جديد .
وفى المراحل المتقدمة من المرض ، فأن دورة الدم الفقيرة فى الأصابع تعمل على إضعافها ، وتدمر الإحساس لديك فى حاسة التلامس .
وليس البرد وحده هو المتهم الأول فى ذلك ، ولكن يمكن أن يحدث التلف فى الأوعية الدموية نتيجة استعمال تلك الآلات التى تصدر ذبذبات عالية ، مثل آلات الحفر ، ومنشار الجنزير الكهربى ، أو حتى نتيجة لزيادة الحساسية من بعض أنواع من الأدوية أثناء ملامستها ، والتى يكون لها تأثير مباشر على الأوعية الدموية ، أو أن يكون هناك مشاكل مرضية فى النسيج الضام بالأصابع ، أو حتى مشاكل فى الأعصاب .

فكيف لك أن تقى نفسك من حدوث ذلك العرض ؟ واليك طرق الحماية التالية .

  • تجنب تعرض يديك للبرد الشديد ، ويمكن تمرين الأوعية الدموية لديك على تحمل درجات البرد الشديد  بدون مضاعفات ، وذلك بتمرين اليدين بأن تكون فى غرفة باردة جدا ، وتضع يديك فى الماء الساخن لمدة 10 دقائق مع تكرار ذلك التمرين عدة مرات ، فان ذلك ينبه الأوعية الدموية أن لا تنقبض بسرعة عند ملاقاة الطقس البارد خارجا .
  • مارس بعض التمارين الرياضية ، وذلك بأن تجعل كامل ذراعيك تتأرجح بحرية ، وبشكل دائرى محورى حول مفصل الكتف لعدد من اللفات قد تصل إلى 80 لفة فى الدقيقة ، وهذا من شأنه أن يدفع الدم بقوة الطرد المركزى إلى أصابع اليدين ، مع تدفئة الدم أيضا ، وبذلك تظل الأصابع فى حيوية ودفئ
  • تناول الأطعمة التى تحتوى على عنصر الحديد مثل : الدواجن والأسماك واللحوم والعدس والخضراوات داكنة اللون مثل السبانخ ، لأن نقص الحديد يؤدى إلى خلل فى عمل الغدة الدرقية المسئولة عن عمليات ( الأيض  أو الميتابولزم ) أو التحولات الغذائية داخل الجسم ، وبالتالى تنظيم درجة حرارة الجسم .
  • توخى الحرص فى ارتداء ملابسك ، فيجب أن تشعرك بالدفء فى الأماكن الباردة ، ولكن أيضا لا تجعلك تعرق كثيرا حتى لا تبرد المناطق الأكثر تأثرا للبرد لمضاعفات البرودة .
  • لا تدخن ، لأن التدخين يزيد المشكلة سوءا لدى المرضى بذلك العرض ويضر الأوعية الدموية بطريقتين :
    • أولها : ترسيب طبقة من الرواسب الغير صحية ( البليك ) بداخل الأوعية الدموية والتى تؤدى إلى سدادها .
    • وثانيا : أن النيكوتين الموجود ضمن محتويات الدخان ، يعمل على إغلاق الأوعية الدموية الطرفية فى اليدين ، والقدمين ، ويحبس الدم عن المرور إلى الأنسجة المختلفة فى تلك المناطق ، ويؤدى ذلك بالتالى إلى إتلافها .

  • حافظ على هدوئك ولا تتوتر نفسيا ، لأن التوتر يقوم مقام الجو البارد فى مفعوله وأثره على الجسم ، ويحجز الدم بعيدا عن الأطراف ، مما يشعرك بسوء الحالة .
    لذا يلزم ممارسة بعض التمارين التى تساعد الجسم على الاسترخاء وازالت التوتر .
  • تناول تلك الأطعمة الدافئة ، والتى ترفع من درجة حرارة الجسم ، خصوصا قبل توجهك خارج المنزل لكى تشحن المدفأة الذاتية فى جسدك ، وذلك بتناول بعض الحساء أو الطعام المطبوخ الساخن فى المنزل .
  • يجب المحافظة على شرب السوائل الدافئة ، مثل شاى الأعشاب وأصناف الحساء ، لأن الجفاف سوف يقوى فعل البرودة ، وذلك لقلة حجم الدم فى الجسم ، وبذلك تزداد الحالة سوءا.
  • تجنب شرب السوائل التى تحتوى على الكافيين ، لأن الكافيين يعمل على تقلص الأوعية الدموية ويؤثر سلبا على الدورة الدموية للأصابع .
  • تجنب المشروبات الكحولية ، لأن الكحول سوف يشعرك بالدفء المؤقت ، ثم لا يلبس أن يبرد الجسم جميعه بعد أن ينتهى مفعوله ، وبذلك فأنه يخدعك ، ويكون ضرره أكبر من نفعه ، حيث أنه سوف يتلف المزيد من الأوعية الدموية فى الجسم  ، ويجعلها تتصلب .