أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

الأسنان المصبوغة بالرواسب

Stained teeth

فكر فى ذلك الفنجان المصنوع من البورسالين الأبيض .
فإذا ملأته بالشاى والقهوة والكولا ، كل يوم ، ثم جرب أن تضع فيه البارد والساخن من السوائل وعرضه لدخان السجائر ، والمواد الكحولية ، كذلك ضع فيه الكثير من الطعام العديد الألوان ، ثم اشطف ذلك الفنجان بأحد المنظفات القوية بعد كل ذلك ، فماذا ترى .؟
فى النهاية فأنك سوف تجد علامات ولطع من الصبغات لا تزال موجودة على ذلك السطح الذى كان أبيض من قبل ومن الصعب ازالتها . كذلك هو حال الأسنان لدينا .
ومن المعروف أن الأسنان الطبيعية لدى الانسان يكون لونها مائل للصفرة ، لكن بتقدم العمر فأن الأسنان تزداد اصفرارا أو قد تميل إلى الحمرة . وتصبح الطبقة الخارجية لتكوين الأسنان ( الأنامل ) متكسرة ومتآكلة وتكشف عن الطبقة السفلى الأقل كثافة للأسنان ( الدانتين ) والتى تمتص الأصباغ التى توجد فى أنواع الطعام أو الشراب المختلفة .
وتلك الأصباغ تتحد مع طبقة البليك .. والطرطر ، وتترسب على الأسنان مبدية الشكل المنفر للأسنان وهناك العديد من أنواع تلك الأصباغ ، فمنها من يتولد نتيجة تعاطى المضادات الحيوية عند المرض وتلك تحتاج لمجهودات طبيب الأسنان للتخلص منها .
وبعض الأصباغ يحدث نتيجة للاستهلاك اليومى لكميات من القهوة والشاى والكولا ، وشرب الدخان .

 وتلك يمكن العمل على التخفيف منها أو إزالتها ، باتباع التالى .

  • نظف اسنانك بعد كل وجبة طعام تأكلها ، فذلك من شأنه أن يعمل على الإقلال من ترسب طبقة البليك .
  • استعمل مزيج من صودا الخبيز ( بيكنج صودا ) + ماء الأكسجين المخفف بنسبة 1 : 3 ماء ، وركز على دعك مناطق الصبغات بالفرشاة بعيدا عن اللثة ، وحاذر من ماء الأكسجين بكثرة ، لأنه ممكن أن يسبب حرق فى اللثة .
  • عقب كل أكل ، يجب مضمضة الفم بالماء مرات عديدة ، وذلك للتخلص من أى بقايا للطعام الموجود بالفم .
  • استعمل فرشاة الأسنان الكهربية ، فأنها أقدر على إزالة طبقة البليك ، بنسبة 98 % بينما الفرشاة العادية تقوم بتنظيف 48 % من الصبغات وطبقة البليك الموجودة على الأسنان .
  • استعمل تلك الأنواع من غرغرة الفم مثل : الكلينتول .. والأوروسيبت .. أو البيتادين ، فتلك تعمل على قتل البكتيريا المسببة للصبغة على الأسنان .
  • لا تكثر من استعمال صنفرة الأسنان ، فتلك قد تزيد من ضرر الأسنان ، بأن تكشف طبقة الدانتين التى تمتص المزيد من الأصباغ وتصبح الأسنان أكثر صبغا .