أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

التسنين

Teething

الأسنان تبدأ فى التطور لدى الجنين قبل ولادته فى وقت مبكر جدا ، أى فى الأسبوع السادس من الحمل .
وعند ولادة الطفل فأن عشرين من تلك الأسنان اللبنية ، تبدأ فى الظهور تباعا على مدى سنتين ونصف من عمر الطفل ، ويمكن عدها على الفكين .
والبداية تكون عند بروز سنتى القواطع إلى النور فى الفك السفلى من الفم  ، وعندئذ تتضخم اللثة وتصبح مؤلمة ، ويبدأ الطفل فى القلق والبكاء ، ويتكرر الموقف حين تشق تلك القواطع العليا ما بين الشهر الثامن أو العاشر  ويعتاد الوالدين ذلك القلق .
فماذا لو أن تلك الآلام وذلك القلق بدأ يضعف من صحة الطفل ، أو أن ذلك قد بدأ يؤثر ذلك سلبا على الوالدين .

 فأننا نقدم للوالدين تلك النصائح للحد من معاناة الطفل وبالتالى معاناة الوالدين شخصيا .

  • هناك حلقات بلاستيكية تباع فى الصيدليات بغرض أن يعض الطفل عليها عند ظهور الأسنان ، وتلك يمكن وضعها فى الثلاجة لكى تكون باردة ، قبل تقديمها للطفل للعض عليها ، فالبرودة تسكن وجع اللثة لدى الطفل المصاب وإن لم توجد مثل تلك العضاضات ، فيمكن أن تستعمل قطعة من القماش النظيف البارد  لأداء ذات الغرض .
  • يمكن لف قطعة من الشاش النظيف على اصبع السبابة للأم ، وعمل تدليك للثة . وبفعل ذلك فأنها تزيل قدر كبير من البكتيريا المتكونة ، وتطرى اللثة ، وتجعلها أكثر عافية ، وتشعر الطفل بالأمان  أن هناك حوله من يرعاه . ، ويمكن بدأ ذلك العمل فور وصول الأم والطفل من المستشفى إلى المنزل بعد الولادة .
  • يمكن وضع شريحة من التفاح ، بين ثنايا قطعة من شاش نظيف أو قماش ، ووضعها بين فكى الطفل لجعله  يعض عليها بدلا من تلك الحلقات البلاستيكية التى ليس لها طعم ، وحين يستشعر الطفل طعم التفاح ، سوف يشجعه ذلك على العض كثيرا ، وذلك يعمل على تدليك اللثة بطريقة طبيعية وتجعلها متهيئة لخروج الأسنان بلا متاعب .
  • استعمل بعض أنواع الأدوية التى تسكن الألم ، مثل : التمبرا .. أو التيلانول .. أو الفيفادول  حسب التعليمات الموجودة على النشرة الطيبة للدواء .
    كما أن هناك الكثير من تلك الأدوية الموضعية التى تسكن آلام اللثة لدى الأطفال ، موجودة بالصيدليات  وتلك يمكن دهنها على اللثة للسيطرة على الآلام .