أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

آلام الأسنان

Toothache

ألم الأسنان شئ موجع للغاية ، فهو يؤلم وأنت تبتسم ، أو تأكل أو تشرب ، وحتى حين أن تفتح فمك أو تقفله ، أو حينما تستدير برأسك فى أى اتجاه .
وألم الأسنان ربما يكون عرض لمرض ، أو لأشياء عدة ، فربما يكون هناك التهاب بتجاويف الأسنان  أو اللثة ، أو أن يكون هناك تسوس جائر فى أحد الأضراس ، أو أن تكون هناك إصابة فى الوجه شملت الأسنان ، أو ربما بسبب احتجاز بعض من بقايا الطعام بين الأسنان ، أو أنها بسبب التهاب فى أحد الجيوب الأنفية التى تعلو الأسنان .
وطبيب الأسنان هو الوحيد الذى يمكنه أن يقول لك ما هو السبب الحقيقى وراء آلام الأسنان .

وحتى تذهب إلى طبيب الأسنان لأخذ رأيه فى السبب وراء ذلك فسوف نطرح عليك بعض الحلول للتخلص من آلام الأسنان .

  • اغسل أسنانك بالماء فى درجة حرارة الغرفة أى أن لا يكون باردا أو حارا ، وتمضمض بشدة ، فلو أن هناك طعاما محتجزا ، فأنه سوف يترك مكانه بين الأسنان ويلقى خارجا .
  • سلك أو خلل ما بين أسنانك إذا كانت هناك بقايا من لحم عالقة بين الأسنان ، وذلك باستعمال الخيط أو أعواد البذر خلة ، أو حتى الأعواد الخشبية المخصصة لذلك ، ولك حاذر من أن تصيب اللثة بالأذى .
  • اغسل الفم وتمضمض بالماء المالح كالأتى :  1 ملعقة صغيرة من الملح + كوب من الماء الفاتر ، تمضمض ثم أقذف بالماء خارجا بعد كل مضمضة .
  • حاول تدليك المنطقة التى على شكل حرف (V ) والتى بين إصبع الإبهام والسبابة بمكعب من الثلج لمدة 7 دقائق ، فأنها سوف تسيطر على الآلام بنسبة 50 % . والسبب أن تأثير الثلج المهدئ يرسل إشارات عصبية إلى المخ فى مسار تلك الاشارات القادمة من الأسنان ، وتبطل مفعولها المؤلم .
    لأن المسار لا يحتمل سوى مرور اشارة واحدة فقط إلى المخ ، وبذلك يكون التدليك بالثلج له السيادة على مسار الألم القادم من الأسنان ، فيبطله .
  • استعمل نقط ( زيت القرنفل )  بوضعها على السن المصاب مباشرة أو وضعها فى كرة صغيرة من القطن ثم  وضعها على مكان الألم  فيعمل على تخديره ، ولكن تجنب الأكل على تلك المنطقة المصابة .
  • ضع كمادات من الثلج على مكان الألم من خارج الفم على الخد مثلا فى أقرب نقطة لمكان الألم ، وذلك لمدة 15 دقيقة ، وكرر ذلك لمدة أربع مرات فى اليوم .
  • أجعل فمك مغلق دوما ، لأن دخول الهواء البارد قد يسبب لك مشكلة ، ويزيد من الألم .
  • تناول بعض من مسكنات الألم مثل الأسبرين أو التيلانول ، كما يمكن وضع الأسبرين مباشرة على مكان الإصابة فى الفم فوق السن المتضررة ، ولكن لا تكثر من ذلك إلى وقت طويل .
  • لا تضع كمادات ساخنة على مكان الألم ، لأنها ربما تتسبب فى التهاب المنطقة المصابة .