أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

دوالى الساقين

Varicose veins

دوالى الساقين مرض وليس تشوه بأوردة الساق المصابة فقط . فتلك الأوردة تكون متضخمة وزرقاء اللون ، ولها شكل تكتلات فى أماكن مختلفة من الساقين تشبه نسيج العنكبوت فى بعض الأحيان . وربما يكون كل ذلك هى الأعراض الوحيدة لمرض دوالى الساقين .
وقد يصاحب ذلك آلام وتعب وإجهاد للساقين . والحالة عموما لا تهدد الصحة العامة للفرد المصاب ، ولا يجب الاندفاع والتوجه للطبيب بهذا الخصوص  .

لكن إذا كان قدرك الاصابة بتلك الدوالى فى الساقين ، فإليك بعض المقترحات من الأطباء الخبراء فى ذلك المجال .

  • لا تقسو على نفسك ، وتعتقد بأن السبب هو الوراثة ، أو أن الوضع جالسا وأحد الساقين فوق الأخرى هو السبب ، ولكن وجد أن 17 % فقط من المصابين بذلك المرض يكون السبب وراءه خلل فى الجينات الوراثية .

  • الدوالى هى أوردة ضعيفة ، فاقدة القوة على العمل بشكل طبيعى لضخ الدم إلى القلب .
    وأوردة الساقين أكثر تضررا من ذلك ، لأنها فى شكل مستقيم ، وبعيدة عن القلب فى أسفل المنحدر وأنت تستطيع أن تجعلهم يعملوا بشكل طبيعى إذا ما قدر لك أن تساعدهم فى العمل ضد نظام الجاذبية الأرضية  وذلك برفع الرجلين على مقعد مريح فى المقابل لمجلسك ، فذلك وحده قادر على أن يشعرك بالراحة وعدم الضجر من آلام الساقين .

  • يمكن لبس بعض الجوارب الكاوتش التى تباع فى الصيدليات حسب المقاس ، وتلك سوف تمنع تجمع الدم فى أوردة صغيرة قريبة من سطح الجلد ، وبدلا من ذلك فأن الدم سوف يتجه إلى الأوردة العميقة السفلية من الساق ، وبالتالى سوف يضخ إلى القلب .

  • يمكن رفع قدم السرير عدة بوصات من عند الرجلين ، وتلك سوف تساعد على عدم تجمع الدم فى الساقين أو القدمين أثناء النوم ، ولكن يجب الحذر إذا كنت تعانى من مشاكل صحية فى القلب .

  • لا تلبس الحذاء ذى الكعب العالى ، أو الضيق ، ولكن ينبغى لبس الحذاء المناسب حتى لا تزيد متاعبك مع الدوالى .

  • يجب العمل على الإقلال من الوزن ، لأن زيادة الوزن معناها حمل زائد على القدمين والساقين  وربما يكون هذا هو السبب الأساسى وراء ظهور تلك الأوردة المتضخمة فى الساقين عند الحوامل من السيدات

  • تجنب لبس الملابس الضيقة ، خصوصا عند المنطقة أعلى الفخذين ، حيث أن هذا الضيق يعمل عمل الرباط الضاغط ويمنع الأوردة من القيام بواجبها الطبيعى فى تدفق الدم بسهولة ويسر.

  • حبوب منع الحمل لها دور كبير فى مرض تلك الأوردة ، بمنطقة الساقين أو القدمين ، نظرا لاحتواء تلك الحبوب على هرمونات مختلفة ، تؤدى إلى ظهور الدوالى العنكبوتية فى القدمين أو الساقين .

  • لا تدخن ، لأن هناك علاقة وطيدة بين التدخين وظهور تلك الدوالى .

  • يجب مزاولة رياضة المشى ، لأن الجلوس أو الوقوف لمدد طويلة ، يمكن أن يكون سببا أساسي فى ظهور تلك الدوالى وتجمعها فى الساقين ، كما أن الحياة الخاملة تؤدى إلى نفس النتيجة .

  • لا يجب إخفاء ألام الدوالى بتعاطى الحبوب المسكنة ، بل يجب التعامل مع تلك الدولى بإيجابية ومعرفة السبب والعمل على منعه .

  • توجد فى الصيدليات أنوع عدة من الأدوية التى تعمل تقوية الأوردة ، وتحملها للضغوط الزائدة مثل أقراص ( الدافلون  DAFLON  )  بمعدل قرصين كل يوم ، وتلك تحتوى على بعض المواد الطبيعية والتى تسمى بالفلافنويد ، كذلك  يمكن الإكثار من تناول فيتامين ( ج ) الذى يعمل على بناء مادة الكولاجين