أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

السنطة أو الثأليل

Warts

 الثآليل هى أورام حميدة تصيب الجلد ، وربما تكون فردية أو فى تجمعات ، وقد تصيب أى مكان فى الجسم .
وكل الثآليل سببها فصائل مختلفة من الفيروسات الخاصة بذلك المرض ، وتلك الفيروسات تصيب 10% من سكان العالم بهذا المرض ، وأن 75 % من الأفراد سوف يصاب مرة واحدة فى العمر بذلك المرض .
وتأتى الإصابة بالثآليل كرقم 2 بعد الإصابة بحب الشباب ، وتصرف الملايين من الدولارات سنويا على علاج ذلك المرض .
ولسوء الحظ  فان العلاج التقليدى لمثل تلك الحالات ، يأتى فى صورة الحرق أو التبريد أو الاستئصال أو الحقن أو استعمال الليزر لكى المنطقة المصابة . وربما تفلح أحد تلك الوسائل أو لا يصلح منها شيء على الاطلاق .
والبعض منها قد يكون مؤلما ويترك ندبة مكان العلاج ، ولسوء الحظ فأن تلك الثآليل قد تعود مرة أخرى للظهور فى نفس مكان الاصابة الأول بالرغم من سابقة العلاج .
وبعد أن نما إلى علمك كل ذلك من حقائق ، فأنه ينبغى لك أن تجرب أحد الوصفات المنزلية قبل التوجه إلى طبيب الأمر الجلدية لبحث الأمر معه بالتخلص من تلك الثآليل .
وعليك البدء بتجربة العلاجات البسيطة التى لا تؤذى الجلد ، ثم يمكن التدرج بعد ذلك فى استعمال العلاجات القوية لهذا الغرض .

وإليك بعض طرق العلاج المختلفة لكل أنواع الثآليل .

  • 50 % من أنواع الثآليل تذهب إلى حال سبيلها من تلقاء نفسها وبدون علاج فى فترة سنتين
    ولكن إذا رأيت أن ذلك الثألول بدأ فى التكاثر والزيادة فى الحجم ، فهنا يجب اتخاذ اللازم من علاج.

  • ضع محتويات كبسولة من فيتامين ( أ ) ذات قوة 25,000 وحدة دولية ، على مكان الإصابة  ودلك مكان الثألول بها ، وهذا العلاج قد يأخذ مدة 5 شهور أو أكثر من استمرار العلاج .

  • ضع شريط لاصق بالجلد فوق مكان الثألول وأتركه 7 أيام فى الأسبوع ، لمدة 3 أسابيع  فذلك علاج مؤكد لدى البعض ، إذا تم بشكل سليم .

  • يمكن وضع نقطتين من زيت الخروع  على مكان الثألول ، وتغطية ذلك بشريط لاصق مرتين فى اليوم  ولمدة أسبوع ، أو يمكن عمل مزيج من زيت الخروع + بيكنج بودر .. ووضعه على مكان الاصابة ، ولكى يبقى ذلك المزيج فى مكانه يمكن لبس قفاز من البلاستيك لمنع الدواء من مغادرة مكان الاصابة .

  • الثآليل تنمو أكثر على السطح الرطب ، لذا يلزم جعل القدمين فى حالة جفاف تام ، لمنع انتشار العدوى ويمكن تجفيف القدمين بأحد أنواع البودرة المخصصة لذلك ، أو استعمال محلول من الكلوركس مخففا  بالماء للغرض نفسه .

  • يمكن استعمال بعض المستحضرات الصيدلانية ، مثل مشتقات حمض السلسليك
    بتركيز 17 % ، أما فى صورة سائل مثل ( كلوماك  COLLOMACK   )  أو فى صورة جل ، وتلك المركبات تعمل على إذابة تلك الأورام . ولكن هذا العلاج لا يصلح لهؤلاء المصابين بمرض السكر .

  • يوجد مستحضر من حمض السلسليك بتركيز 40 % على شريط لاصق يوضع مباشرة على مكان الإصابة ، وهو يصلح فى الأكثر مع ثآليل باطن القدم . ولكن يجب الحذر أن لا تمس تلك الشرائط أى جلد سليم ، وإلا سوف تؤدى إلى حرقه . ولذلك فأن أفضل طريقة لاستخدام تلك الشرائط اللاصقة ، هو بوضع قطعة مناسبة لمكان الإصابة مرة واحدة كل 5 أيام .

  • يمكن أيضا استعمال حمض السلسيلك بتركيز 60 % ، ويجب غمر الجزء المصاب فى ماء فاتر لمدة 10 دقائق لكى يطرى الجلد ويسهل امتصاص الدواء ، ثم التجفيف جيدا ، ووضع المرهم على مكان الاصابة   ويغطى المرهم بشريط لاصق كى يبقى محله .

  • هناك الكثير من أنواع الطب الشعبى لعلاج الثآليل ، ونذكر منها ما يلى :
    • يمكن وضع أى من فيتامين E ، أو زيت القرنفل ، أو نبات الصبار أو حليب فاكهة التين الغير ناضج  مباشرة على مكان الإصابة .
    • تناول حبوب أو كبسولات الثوم لهذا الغرض .
    • ضع بعض شرائح الليمون فى عصير التفاح المضاف إليه قليل من الملح ، وأتركه مدة أسبوعين ، وبعدها يمكن دعك شرائح الليمون على الثآليل .
    • حك الثآليل بقطعة من الطباشير ، أو بشريحة من البطاطس النيئة.
    • ضع باطن قشرة الموز على ثآليل باطن القدم ، ولفه طوال الليل .