أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

الجلد المجعد فى الوجه

Wrinkles

يلتقى كل من تجعد جلد الوجه مع  ابيضاض الشعر فى موعد واحد وهو الشيخوخة .
أما ابيضاض الشعر فأمره سهل ، ويمكن صبغته ، لكن التجاعيد تلك أمر آخر ، فلا يمكنك أن تكويها حتى تنفرد معك ، ولا يمكنك ببساطة أن تتمنى زوال تلك التجاعيد من تلقاء نفسها ، فتزول .

ولكن الخبراء فى ذلك المجال سوف يدلون إليك ببعض الوسائل الفنية التى لا تجعلك تشيخ قبل الأوان.

  • كن دائما بعيدا عن الشمس ، فلا تجلس فيها أو تعمل تحتها  لوقت طويل من الزمن ، فأن مفعول الشمس على الجلد يماثل أثر الشمس على الفواكه المجففة ، المجعدة .
    وأن 95 % من أشعة الشمس المدمرة للجلد ، هى ما بين الساعة 10 صباحا ، و2 بعد الظهر.
    وينبغى استعمال تلك المستحضرات التى تحتوى على العناصر التى تفسد المفعول الضار للشمس
    ( SUN SCREEN ) والتى يجب وضعها على الجلد الذى قد يتعرض للشمس قبل الخروج بنصف ساعة وأن تأثير الشمس يكون أقوى إذا كنت قريبا من أحد السطوح التى تعكس أشعة الشمس ، مثل الصحراء  أو الحوائط الأسمنتية.
    وإذا قررت البعد عن الشمس ، فيجب أن تتناول فيتامين ( د ) فى صورته الصيدلانية ، لكى يعوض النقص الذى نجم عن بعدك عن التعرض إلى الشمس للحصول على احتياجاتك  من هذا الفيتامين بشكل طبيعى من الشمس .
    ونظرا لما يحدث فى تلك الأيام التى نعيشها ، من أن طبقة الأوزون التى تحمينا من أشعة الشمس الضارة قد تآكلت كثيرا بفعل تلوث البيئة الشديد من حولنا ، مما جعل أشعة الشمس تنفذ بسهولة من خلال أجسامنا الحساسة لها .

  • تجنب الخروج إلى الشمس بدون نظارة شمسية ، أو بدون وضع كاب على الرأس لحماية الوجه والجبهة . لأن ذلك سوف يساعد فى تجعد الجلد فى المنطقة حول العين والجبهة .

  • من الأفضل إذا أردت النوم أن تستلقى على ظهرك بدلا من أن تدس وجهك فى الوسادة ، وتصبح ومعك التجاعيد .

  • إذا مررت بتجربة أن تكون قد حصلت على وزن زائد كبير ، وأردت التخلص من ذلك الوزن فجأة فى السن الكبير بعد الأربعين ، وحين يكون الجلد لديك غير مرن ، فينشأ عن ذلك التجاعيد ، لأن الجلد لا يمكنه العودة مرة أخرى لما كان عليه من قبل .
    ومن الأفضل التخلص من الوزن الزائد قبل سن الأربعين ، وإلا سوف تكون تلك التجاعيد حتما موجودة إذا أردت انقاص الوزن بعد تلك السن الحرجة .

  • مارس التمارين الرياضية بانتظام ، فأن هؤلاء اللذين فى شكل جيد ، يكونوا أكثر صحة ، وأن الجلد لديهم مرن ، وأكثر سمكا وكثافة عن غيرهم من غير الرياضيين .

  • تناول الفيتامينات والأملاح المعدنية بانتظام ، لأنها هامة للحصول على جلد متعاف ومرن وسليم ، وأهم تلك الفيتامينات ، هى فيتامين ( ب ) المركب ، وفيتامين ( أ ) ، وفيتامين ( ج ) وأن أفضل أنواع الطعام للجلد هو الخضراوات الطازجة الخضراء ، والجزر ، والفاكهة الطازجة .

  • لا تدخن ، لأنه بالاضافة إلى أن التدخين ضار بالصحة العامة ، فأنه يعجل بظهور التجاعيد المبكرة فى الوجه ، وحول الفم نتيجة لطول تلك السنين التى فيها يعمل المدخن على ضم شفتيه حول السيجارة .
    والتدخين أيضا يعمل على الاقلال من توارد الدم للشرايين الصغيرة تحت الجلد ، والتى بنقصها يكون السبب فى حدوث التجاعيد .

  • تجنب شرب الكحوليات ، لأنها تبكر فى ظهور التجاعيد ، حيث يعمل الكحول على انتفاخ الوجه فى صباح اليوم التالى ، ويعقب ذلك انكماش فى الوجه يأتى ومعه التجاعيد .

  • استعمل بعض مستحضرات ترطيب البشرة ، ويجب غمر الجلد بالماء قبل استعمال تلك المستحضرات لكى تحافظ على أن يكون الجلد رطبا .

  • إن استعمال كريم علاج حب الشباب ( رتينا أ    RETINA - A ) فى إزالة التجاعيد من الوجه  هو أمر مؤكد ، وما عدا ذلك من إدعاء أن بعض المستحضرات تقوم بذلك ، هو أمر لا أساس له من الصحة

  • لا تستعمل الصابون بكثرة فى غسل الوجه ، ويجب شطف الوجه جيدا لفترات طويلة ، حيث أن طبقة الصابون المتبقية على جلد الوجه ، تكون سببا فى جعله أن يجف ، ويتجعد .

  • من المهم أن يكون جو المنزل رطبا ، وذلك باستعمال جهاز لتوليد الرطوبة فى المنزل ، فأن ذلك من شأنه أن يخفف من حدوث التجاعيد فى الوجه .

  • لا تستعملى أدوات المكياج التى تحتوى على الزيت كمادة قاعدية ، بل يجب استعمال تلك المواد التى تحتوى على البودرة ، مثل نشا الذرة ، أو بودرة التلك .

  • ابتعد عن أسباب التوتر النفسى ، فتلك سوف تجلب لك المتاعب وكثير من التجاعيد ، وحاول دائما أن تبتسم ، فالابتسامة علامة الصحة ، والصفاء النفسى .

  • حاول عمل المساج أو التدليك يوميا لكل عضلات الوجه والرقبة ، وبأى طريقة متاحة لك ، وأن تكون فى شكل دائرى حول عضلات الوجه بأصابع اليدين ، أو راحتى اليدين .