أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.



هل يجب علي تناول الفيتامينات والمعادن المختلفة لتحسين مستوى السكر فى دمي؟
لعل الدور الذى تطلع به الفيتامينات والمعادن المختلفة الإضافية لتحسين سكر الدم قد ورد ذكره سابقا على صفحات هذا الكتاب.
ومن وقت لآخر تنتشر الفيتامينات والمعادن المتنوعة، حيث يروج للمغنسيوم، والكروميوميوم, والزنك, والفانديوم، والسلينيوم، بواسطة وسائل الإعلام المختلفة ومن قبل العاملين فى مجال الأطعمة الصحية. ولكن ومع ذلك فإن أكل الأطعمة التي تحتوي علي المعادن والفيتامينات مثل الخضار والفاكهة هي الطريقة الأفضل ليحصل منها جسمك ما يحتاجه خصوصا إذا ماكنت تأكل ما يكفى حتى تعم الفائدة القصوى للجسم.
وبالمقابل فإننا نوصي بشدة علي الحصول على التطعيمات المختلفة والتى تختص بكل مرض على حدة، وهى متوفرة وموجودة على مدار السنة، ومنها التلقيح ضد الأنفلونزا (موجودة في بداية الخريف).
وهذه اللقاحات يمكن أن تقي أو تقلل من حدة هذه الأمراض المعدية والتي عادة ما تسبب ارتفاع كبير فى مستوى السكر فى الدم. أطلب من فريق الرعاية الصحية المشرف على علاجك أن يقدم لك النصيحة فى هذا الخصوص.

كيف يمكن تخفيض وزني إذا كنت آكل كل شئ الآن؟
إذا لم تكن تمارس التمارين الرياضية فسوف يدهشك الفرق إذا فكرت وقمت بممارسة الرياضة.
فالمشي لمدة 30 دقيقة يومياً يمكن أن يعمل علي تخفيف الوزن والتحكم في مستوى سكر الدم. أو بمعنى أخر أن المشي يحرق السعرات الحرارية الزائدة، ويخفض من مستوى السكر فى الدم.

وإذا أصبحت التمارين الرياضية عادة لديك يومية، فإنك تحتاج إلى أن تعدل كمية الأنسولين اليومية التي تتعاطاها والطعام الذي تأكله.
أما الطريقة الأخري لتخفيف الوزن، فهي العمل على تقليل الطعام الذي تأكله بمقدار قطعة خبز يومياً. حيث أن قطعة الخبز الواحدة (من نوع التوست) تحتوي علي من 80 إلى 100 سعر حراري.
وعليه فإن 30 قطعة خبز أو (ما يمكنك التخلى عنه خلال شهر) تعادل 1 رطل من وزن الجسم تقريباً، ولو حذفت قطعة واحدة يومياً لمدة سنة واحدة، فإنه يمكنك فقدان حتي 12 رطل من وزنك بكل سهولة ويسر.
احتفظ بجدول الأطعمة التي تأكلها لفترة 3 إلى 5 أيام، لكى تبين لنفسك ما يمكنك التخلى عنه من الأطعمة التى قد تزيد عن حاجتك.
وأيضا عندما تأكل، أهتم بالإحساس أو الحالة التي تسبق تناولك للطعام.
فلا تجوع نفسك كثيرا، ولا تأكل حتى تشعر أنك فى حاجة لتناول الطعام.
ويفاجأ معظم الأفراد عندما يجدون أنهم قد أكلوا أكثر مما يتوقعون تناوله. وتلك الحالات هى التى يطلق عليها الإفراط في الأكل. وإن الاحتفاظ بدفتر يومية للطعام، والتعلم منه، سوف يساعدك علي تخفيف الوزن.

كيف يؤثر تناول الكحول علي مستوى السكر فى دمي؟
تتداخل الكحوليات مع مقدرة الجسم علي إنتاج الأنسولين، وتسبب انخفاض فى مستوى السكر فى الدم.
ولا تشرب الكحول إذا لم تكن تأكل، وإذا أكلت وجبة ثم شربت قليل من الكحول، فإن الكحول لن يسبب انخفاضاً حاداً في سكر الدم، ومع ذلك فإنك قد تحتاج إلى أن تدخل السعرات التي يحتويها الكحول ضمن خطة الوجبة الغذائية.
وعموماً فإنه من الأفضل تجنب شرب الكول بكل أنواعه، نظرا للمضار الكثيرة الكامنة وراء ذلك، من تصلب الشرايين، وتليف الكبد، والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كيف يمكنني تخفيف وزني مع الاستمرار في أكل الطعام الذي أحب أن أتناوله دوما؟
ليس من الضروري إيقاف أكل الأنواع من الطعام الذى تحب أن تأكله ولكن المهم هو التحكم فى حجم وحصة البروتين المتواجدة فى هذا الطعام.
وهناك أطعمة غنية بالدهون وأخري فقيرة فى الدهون، فإذا ما توقفت عن أكل الأطعمة الغنية بالدهون، فإنه يمكن أن تفقد بعض من الوزن بصورة ملحوظة.
ولمعرفة محتوي الطعام من الدهون، فإنه ينبغى عليك النظر في الاوراق الخلفية للكتب التي تدون هذه المعلومات بشيئ من التفاصيل وتوجد هذه الكتب في المكتبات، والمحلات المتخصصة، والصيدليات. ويجب معرفة كمية الدهون في الطعام المفضل لك أن تتناوله، وعليك فى نفس الوقت تجاهل تناول الطعام الغني بالدهون، حتي لو كان ينتج عنه فقدان ملحوظ فى الوزن.
ويجب عليك أن تتذكر تتذكر أن التمارين الرياضية تعمل على تخفيف الوزن بطريقة أسرع وأسهل.

هل اكتسب زيادة في الوزن عند تخفيض مستوى السكر فى دمي؟
ليس من الضروري أن يحدث ذلك. خصوصاً إذا كنت محافظاً علي الكمية التي تأكلها من الطعام. ومع ذلك فإن الكثير من الأشخاص قد يزيد وزنهم.
وأسباب ذلك معقدة. وربما يكون أحد العوامل فى زيادة الوزن هو فقدان كمية كبيرة من السعرات مع البول (في شكل جلوكوز) ولذلك فإنك سوف تحتاج لكمية مساوية (تساوي ما فقد مع البول) بالاضافة لكمية الطعام الذي تأكله أصلا.
ولن تعرف كم عدد هذه السعرات ما لم تراقب وزنك، أو كمية الطعام الذى تأكله.
وإذا بدأ وزنك في الزيادة، فعليك بتقليص حصص الطعام وزيادة التمارين الرياضية.
وإذا تسبب خفض سكر الدم المفاجئ لديك في زيادة ردود أفعالك نحو هذا الخفض، فإن كثرة الطعام الذي تتناوله لعلاج ردود الفعل يمكن أن يؤدي إلى زيادة فى الوزن.

لماذا يكون مذاق بعض الأطعمة الخالية من السكر غير جيد بالنسبة لى؟
بينما بعض الأطعمة حسنت وأصبحت خالية من السكر (الفاكهة المعلبة مثلاً) فإن هناك أطعمة أخري لم تحول بصورة ناجحة الي أطعمة خالية من السكر.
وهذه عادة تحتوي علي المحليات الصناعية مثل السوربيتول، والسكارين, والأسبارتام، والتي تضاف لبعض الأطعمة لكى تكسبها الطعم الحلو.
لكن هذه المحليات لا تطبخ مثل السكر، ولذلك فهى لا تعمل جيداً في الأطعمة المخبوزة وربما تترك طعم مر بدلا من ذلك. ومع ذلك فليست كل تلك الأطعمة تكون منخفضة السعرات الحرارية.
فربما تكون قطعة من الحلوي المصنوعة من الحليب قليل الدسم بها 90 سعر حراري، بينما هى مع الحليب كامل الدسم بها 140سعر حراري، وبالرغم من أن 90 أقل من 140 فإنها لا تزال غير خالية من السعرات، بل أن بها سعرات أقل.
وأنت لست ملزم بأن تأكل الكعك الخالي من السكر فقط. بل يمكنك تناول الكعك الحقيقي، فقط ضمنها في خطة وجبتك الغذائية مع تخفيض الكمية كلما أمكن ذلك، لكى تقلل من السعرات.

ما هو حجم الوجبة التي يمكن أن أتناولها وقت النوم؟
إذا كان سكر الدم لديك في المستوي الطبيعي، فإنه يمكن أكل حوالي السبع (1/7) من مجموع السعرات الحرارية اليومية قبل النوم، واعتبار ذلك بمثابة وجبة خفيفة.
وقد صممت الوجبة الخفيفة قبيل النوم لكى تحافظ على مستوى الجلوكوز في الدم من أن يتعرض للانخفاض الشديد عند منتصف الليل.
كما أن الأنسولين من نوع NPH، والأنسولين الألترلنت، الذي تم تناوله قبل العشاء يمكن أن يصل ذروته في تلك اللحظة أى عند (منتصف الليل) ويسبب انخفاض مستوى سكر الدم.
ومن هنا يبرز دور أخصائى التغذية الذى يمكنه أن يصمم لك وجبة خفيفة تعمل مع الأنسولين، أو يحدد لك جرعة من الدواء بغرض المحافظة على أن يظل سكر الدم لديك في المستوي الطبيعي في صباح اليوم التالى.
ويمكن أن تكون الوجبة الخفيفة غير ضرورية، اذا كان سكر الدم أعلي من 180مليجرام/ديسلتر, أما اذا كان أقل من 180مليجرام/ديسلتر فيجب تناول وجبة خفيفة تحتوي علي المواد الكربوهيدراتية والبروتين مثل زبدة الفول السوداني، أو قليل من المكسرات، أو بعض من الجبن قليل الدسم على شريحة خبز، أو التوست.
ولربما تحتاج لأن تضيف كوب من الحليب، أو طبق من الفاكهة، إذا كان سكر الدم لديك عند أقل من 100مليجرام/ديسلتر





هدفي هو الوصول للوزن الطبيعي، والاقتراب من المستوي الطبيعي لسكر الدم، لذا فاننى أتسأل كيف يمكنني تخفيض كمية الدهون في الوجبة عندما آكل في أحد المطاعم؟
تناولك للحوم هو الأفضل للحد من استهلاك السعرات الحرارية الزائدة والتي توجد مضاعفة فى الدهون.
وإذا طلبت سمك مشوي أو مقلي فهو عادة به أقل من 5 جرامات من الدهن في كل 30 جرام من وزن هذا النوع من السمك. وإذا ما طلبت وجبة لحم من القائمة الموجودة بالمطعم، فإنه يجب أن تختار اللحوم قليلة الدهون، مثل لحم خاصرة البقر بدلاً من الأضلاع، أو حتى شرائح لحم البقر منزوعة الدهن.
واسأل الجرسون عن عدد الجرامات في الوجبة. فربما تجد نفسك فى حاجة لأن تطلب وجبة خاصة مكونة أساسا من 100جرام من لحم خاصرة البقر، مثلا.
كما يمكن أن تطلب تحضير الطعام بدون دهون، وتوصى القائمين بالمطعم ان يقوموا لك بذلك.
وبعض مصادر الدهون الأخرى هي صلصة مرق اللحم (الجريفى) والصلصات الأخرى المختلفة.
قم بفحص مكونات تلك الصلصات قبل أن تفاجئ بأنك شرعت تأكل بعض صدور الدجاج العائمة فى صلصة الزبد.
واللحوم المجهزة علي مراحل مثل السجق، واللانشون، والدجاج المقلى عميقا فى زيوت النخيل، كلها غنية جداً بالدهون حيث تحتوى على قدر يساوى من 10 إلى 15جرام من الدهون بين كل 30 جرام من تلك الأنواع من اللحوم، وكذلك فإن تلك الأصناف من اللحوم تكون مليئة بملح الطعام الضار على الصحة.

كيف أتناول كوب من العصير المحلى (المتوافر بالأسواق) بدون خطر ارتفاع مستوى السكر فى دمى؟
من الأفضل أكل الفاكهة الطازجة بدلاً من شرب العصائرالتى تحتوى على قدر كبير من السكر للحفظ.
وإذا أعجبك الطعم المنعش في الصباح لعصير البرتقال، فإنه يمكنك خلط 1/2عصير و 1/2ماء، أو يمكن أن تجرب مشروب خالي من السكر بنكهة الليمون، ثم تناول طبق فاكهة خفيف لاحقاً.
ويمكنك أيضا تناول عصير البرتقال من غير أي سكر، ولا يوجد الكثير من السكر في البرتقال الطبيعى، ولكن السائل منه، أو أي عصير آخر يعمل على أن يرفع سكر الدم وبسرعة.
وقد وجدت دراسات علمية قارنت بين العصائر، والمشروبات المحتوية علي السكر، وأتضح من تلك الدراسات أنه ليس هناك فرق بينهما، فكلاهما يؤثر بشكل واضح فى زيادة مستوى السكر فى الدم بالنسبة للأشخاص الذين يتناولونهما. وينصح فقط باستخدام العصير لعلاج حالات انخفاض سكر الدم الحادة وليس كغذاء.

هل يمكنني أن أكل بعض من شرائح الحلوي الخاصة بمرضى السكر؟
يمكنك أحيانا فعل ذلك ولا بأس.
وفى الحقيقة فإن معظم الإرشادات لتغذية مرضي السكر تشمل تناولهم للسكريات البسيطة، والتى تشمل أيضا حتى سكر المائدة.
وقد أوضحت الدراسات الطبية فى هذا المجال أن سكر المائدة الذي يؤكل كجزء من خطة الوجبة الغذائية، لا تكون فيه أي آثار ضارة تؤثر علي جلوكوز الدم أكثر مما يؤثر كل من الأرز أو البطاطس.
وهذا لا يعني أن يأكل مريض السكر جميع أنواع السكاكر وبحرية، بل ينبغى أن تكون تلك الأصناف الحلوة ضمن كجزء من خطة الوجبة المقررة لمريض السكر.
وهنا يأتى الأمر الأهم والسبب في تحديد عدد قطع الحلوي الذى يمكن لمريض السكر أن يتناولها، حيث أن معظم سعرات الحرارية الموجودة فى أصناف الحلو المختلفة تأتي من الدهون، والدهون يجب أن يكون وجودها محدود في طعام الإنسان.
أيضاً فإن السعرات الحرارية في الحلوى الخاصة بمرضى السكر تكون عادة فارغة من محتواها الغذائى للفرد، يعني أنها لا تساهم بالفيتامينات أو المعادن التي يحتاج إليها مريض السكر لكى يكون بصحة جيدة، وأنما هى فقط لكى تداعب حواسه التى تشتاق أحيانا لتناول السكر.

كيف أحافظ علي مستوى السكر فى دمي بصورة طبيعية أثناء الإجازات، حيث أتعرض فى الغالب لتناول أغذية غنية بالسعرات الحرارية والدهون؟
فترة العطلات تكون دائما صعبة وذلك بالنسبة لتغير الروتين اليومي وتوفر الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية، ونوصي بعدة طرق للحماية من ارتفاع الهيموجلوبين من نوع Alc أثناء الإجازات:
  • قبل الإجازة بأسبوع حاول أن تضبط مستوى سكر الدم لديك لأجل أن يتوازن مع أي انغماسات أثناء الإجازة بصورة أفضل من مستويات سكر الدم العادية.
  • عاهد نفسك ألا تأكل بين الوجبات المجدولة حتي ولو كان كيكاً أو كعكاً، مع التمسك بأوقات نموذجية للوجبات، فإن هذا من شأنه أن يحافظ علي أخذ أدوية مرض السكر وفقاً للجدول المحدد لها وبالتالى تمنع ارتفاع مستوى السكر فى الدم.
  • لا تقبل أي حصة طعام ثانية في أي وجبة حتي ولو تم تقديمها لك، وأخبر مضيفك أنك شبعت تماماً. ولا تترك الإجازة تعرقل ضبط مستوى السكر فى الدم لديك، وسوف تشعر بأنك أحسن حالاً أثناء وبعد المهرجانات.
  • تمرن أكثر. أمشي، أجرى، أسبح، فكلها رياضات بسيطة تؤدى إلى الغرض.
  • إذا أكلت أكثر من المعتاد، فعليك بزيادة كمية الأنسولين.