أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.



ما هى أنواع التمارين الرياضية التي تحسن مستوى السكر فى الدم؟
المشى هو أفضل أنواع تلك التمارين. ومعظم الأفراد يندهشون عندما يكتشفون أن المشي هو أحد التمارين الممتازة، وينصح أي شخص سواء كان مريضا أم لا بممارسة رياضة المشي.
فالمشي لمدة ساعة يحرق حوالي 200 سـعر حراري ويفقد 1 رطل كل 20 يوما إذا حافظ على أداء تلك التمارين بأنتظام.
بالإضافة لذلك أنك لا تزيد من حصة الطعام الذي تأكله، لذا قم بالمشي الي مركز التسوق، السوبر ماركت، أو إلي النادى الرياضى بدلاً من قيادة السيارة.
والمشي سهل علي العضلات، والمفاصل، ونادراً ما يحدث انخفاضاً في سكر الدم.
والمشى يجعل الجسم أكثر حساسية للأنسولين، وعليه يمكن أن يساعد في الحصول علي وزن جسم طبيعي، ومستوي سكر دم طبيعي.

هل التمارين الرياضية تعمل على زيادة مستوى السكر فى الدم أم أنها تخفضه؟
التمارين الرياضية يمكن أن ترفع أو تخفض من مستوى السكر فى الدم معتمداً علي كمية الأنسولين المتوفرة أصلا في الدم.
ولأن العضلات تستخدم الجلوكوز وتحوله إلى طاقة عند بذل المجهود الرياضى، لذا فإن مستوي السكر فى الدم قد ينخفض أثناء أداء التمارين الرياضية، ويمكن أن يستمر هذا الانخفاض إذا كان هناك الكثير من الأنسولين يدور في الدم.
وبالاستجابة للتمارين الرياضية، فإن الكبد يقوم بتصنيع الكثير من الجلوكوز مسبباً ارتفاعاً في مستوي سكر الدم. لذا فإنه من الأفضل أن تقوم بفحص مستوى السكر فى الدم قبل مزاولة التمارين الرياضية، فإذا كان منخفضاً، فيمكنك شرب مشروب مرطب يحتوي علي السكر، أما إذا كان مرتفعا، ًفيمكنك أخذ جرعة صغيره من الأنسولين العادى أو الأنسولين الليسبرو.
وإذا كان مستوى السكر أكثر من 300مليجرام/ديسلتر، فإنه ينصح بتأجيل التمارين إلي أن يخفض الأنسولين الذي أخذته من مستوى الجلوكوز فى الدم لأقل من 250مليجرام/ديسلتر.
وكلما كانت التمارين عنيفة،ً كلما صعب التنبؤ بزيادة أو نقصان مستوى السكر فى الدم. وإذا ما تمرنت لفترة طويلة، فإنه يجب إعادة فحص سكر الدم قبل التمارين. وبالتجربة تستطيع أن تتنبأ بكيفية تأثير التمارين الرياضية علي مستويات سكر الدم.
وربما قد تلاحظ أثر انخفاض سكر الدم بعد 24 ساعة من أداء التمارين العنيفة.

ما هي كمية الطعام التي احتاجها لتجنب انخفاض سكر الدم أثناء مزاولة التمارين الرياضية؟
تختلف كمية الطعام من شخص لآخر. وعموماً، إذا كان سكر الدم أقل من 150مليجرام/ديسلتر فإن تناول وجبة خفيفة قدرها 15جرام من الكربوهيدرات تكون جيدة، (طبق من المهلبية, أو الفاكهة أو الحليب) وإذا كانت هناك مشاكل انخفاض لسكر الدم، فيمكنك تناول وجبة بها قدر 15 إلى30 جرام من الكربوهيدرات خلال 30دقيقة من انتهاء التمارين، وهذا مما يساعد علي استبدال الجلوكوز المخزن طبيعيا في العضلات، وهذا مما يؤدى إلى منع انخفاض مستوى السكر فى الدم. وتلك الوجبة الخفيفة يمكن أن تكون ساندويتش، أو عدد 5 إلى 10 من أنواع المكسرات المملحة، أو عدد 4إلى 8 فانيللا ويفر، أو بعض من الكيك.
أما إذا كانت التمارين بعد أو قبل الوجبة مباشرة، فإنه يمكن تقليص الأنسولين العادى الذي تستخدمه لتغطية الوجبة، لأن التمارين الرياضية يمكن أن تقلص مستوى سكر الدم الذي قد يزيد عادة بعد الوجبة.

لماذا ينخفض مستوى السكر فى الدم عند قيامى بجز العشب فى حديقة المنزل بينما لا ينخفض عند الدراسة (عندما أكون جالساً علي الطاولة)؟
لأن العضلات تستخدم الجلوكوز عندما تعمل. وعليه إذا تناولت نفس الكمية من الطعام، ونفس الجرعة من الأنسولين، يمكنك توقع انخفاض في سكر الدم أثناء النهار، لأن هناك نشاط بدني أكثر، وعليه يكون لديك أربعة خيارات، وهى:
  • تناول نسبة أكبر من الكربوهيدرات مع وجبة الإفطار.
  • قلص جرعة الأنسولين العادى الصباحية بنسبة من 20 إلى 40% لأنك قد تحتاج القليل منه عادة لكى تتمكن من أداء واجبك فى الحديقة ولمدة ساعة.
  • أو أترك العشب لينمو، ولا تزعج نفسك بما سبق ذكره.

لماذا ينخفض مستوى سكر الدم بالليل بعد أداء التمارين الرياضية بالنهار؟
التمارين الرياضية هى أمر جيد ومستحب مزاولتها. ولكن ربما يحدث انخفاض في سكر الدم بعدة طرق.
  • التمارين تساعد على استخدام الأنسولين بفعالية أكبر، ولذلك فإن كمية المأخوذة من الأنسولين تحدث انخفاضاً أكثر في سكر الدم. وآثار هذه التمارين يمكن أن تستمر إلي 24ساعة بعد انتهاء التمارين، ولهذا السبب يجب تقليص جرعة الأنسولين قبل وبعد أداء التمارين.
  • وأيضا ًيجب تناول وجبة كاملة، أو وجبة خفيفة قبل التمارين خصوصا إذا كان سكر الدم طبيعي أو منخفض. فإذا وازنت بين كل من الأنسولين، والطعام، والتمارين، فسيكون هناك انخفاض أقل لسكر الدم خلال الليل بعد تمارين النهار.

لماذا ينخفض مستوى سكر الدم بعد ممارسة الجنس؟
ممارسة الجنس مثله مثل ممارسة باقى التمارين الرياضية، أو الهرولة، أو أي نشاطات أخري بها حركة نشيطة لعضلات الجسم.
ويجب عليك التخطيط للأكل، أما قبل أداء العملية الجنسية مباشرة، أو بعدها بقليل لتغطية النقص الحاصل فى مستوى الجلوكوز، والذي استخدم أثناء مباشرة العملية الجنسية، ولتجنب حدوث انخفاض مستوى السكر فى الدم أولا،ً حتي ولو كانت تنقص لديك العفوية فى التصرف عند تلك اللحظة، ويجب التفكير ملياً في زيادة الوجبة الخفيفة قبل النوم.