أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

حب الشباب

Acne

هو ظاهرة مرضية تصيب الشباب فى سن المراهقة .. ويحدث بسبب الزيادة المفرطة فى إنتاج مادة دهنية متعجنة ؛ يطلق عليها أسم (السيبيوم SEBIUM) .. وهى التى تنتج فى الغدد الدهنية لبصيلات الشعر فى مناطق الوجه وأعلى الجسم ، وعندما تقفل أفواه تلك الغدد بالمادة الدهنية فإنها تكون الرؤوس السوداء والدمامل الصغيرة التى تمتلئ بالصديد ، وما تلبث أن تنفجر فى الوجه أو الصدر وتشوهما .
وكان من المعتقد أن أكل الدهون يساعد على تكوين حب الشباب ولكن هذا الاعتقاد أصبح غير واقعى .
فقد وجه الاتهام بالكامل إلى ملح الطعام المحتوى على اليود والذى يتسبب فى انفجار هذه البؤر الصديدية فى الوجه .
واليود .. موجود فى البطاطس المحمرة والهامبرجر ، وغيره من الأطعمة المليئة بالملح المحتوى على هذا العنصر (اليود) .
لذا فإنه يتعين على الشباب المصابين بحب الشباب أن يبتعدوا عن الأطعمة الجاهزة ، والابتعاد عن إضافة الملح الزائد لمواد الطعام المختلفة .
وقد وجد أن فيتامين ( أ ) هام للحصول على جلد صحى وسليم .
ولذلك توجد فى الصيدليات مستحضرات مشتقة من فيتامين ( أ ) مثل ( رتينا RETINA - A ) .. وهو على هيئة كريم أو جل يدهن به الوجه والأماكن المصابة دهانا خفيفا فى المساء وبعيدا عن العين والفم وفتحات الأنف .. ولا يجب التعرض للشمس أثناء استعمال هذا الدواء ولا يجب أن يستعمل للمرأة الحامل مطلقا حتى لا تعرض الجنين إلى التشوه .
ويجب تناول الأطعمة التى تحتوى على البيتاكاروتين ، والتى تتحول فى الجسم الى فيتامين ( أ ) عند الحاجة إليها.
ولذا فإنه على الشباب فى سن المراهقة .. أن يقبل على أكل الجزر والمشمش ، والبطاطا الحلوة والسبانخ ، وغيرها من الخضراوات والفاكهة المحتوية على البيتاكاروتين .
كما أن الزنك عنصر هام وحيوى ، فهو يساعد على الشفاء ويوجد بكثرة فى جنين بذرة القمح ، كما يوجد فى المأكولات البحرية والفاصوليا الجافة وبذور القرع العسلى أو اليقطين أو ما يعرف باللب الأبيض .
وتناول الزبادى يصبح شيئا هاما ، لأنه سوف يحافظ على جعل الجلد فى وسط حامض خفيف ، وهذا مما يساعد على القضاء على بعض الميكروبات التى تعيش على الإفرازات الجلدية .