أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

الأنيميا

Anemia

الأنيميا هى نقص فى عدد كريات الدم الحمراء ، أو نقص فى عدد جزىء الهيوجلوبين فى الدم .
وأعراض الأنيميا هى : الإرهاق الشديد ، والتعرض المستمر للعدوى وعدم القدرة على التركيز ؛ وفى الحالات الشديدة فإنها تحرم الأنسجة المختلفة من الأكسجين ، والذى يبدو فى صورة قصر النفس وذهاب للعقل .
وأسباب الأنيميا عديدة ، وليس نقص الحديد فقط ، فقد يكون حمض الفوليك والذى يصاحبه نقص فى عدد كريات الدم الحمراء .
كمـا أن نقص النحـاس ، وفيتامين ب المركـب ، وخصوصـا فيتاميـن ( ب 12 ) يمكن أن يتدخلا فى تصنيع كريات الدم الحمراء وأنيميا نقص الحديد منتشرة بين السيدات فى الأعمار المختلفة نظرا للفقد الدورى للدم لديهم بما فيه من عنصر الحديد .
لذا فإنه يلزم أكل الطعام الغنى بالحديد مثل : اللحوم الحمراء ، والفاكهة المجففة والفاصوليا الجافة ، مع عدم شرب القهوة ، أو أى مشروبات أخرى تحتوى على الكافين ، لأنها تمنع امتصاص الحديد .
وبدلا من ذلك ، يجب تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ( ج ) لأنها تساعد على امتصاص الحديد من الأمعاء . مثل السبانخ والشيكوريا .
ولمنع النقص فى حمض الفوليك فإنه يلزم تناول الطعام الغنى بذلك الفيـتامين مثل : الخميرة وجنين حبة القمح والبقول الجافة وزيت عباد الشمس وبعض من الكبد من حين لأخر .