أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

الروماتزم المفصلى

Arthritis

هو التهاب مفصل أو أكثر فى أنحاء متفرقة من الجسم ، ويكون مصحوبا بصلابة وآلام فى الحركة ، أو آلام داخل المفصل .. خاصة عند النهوض من الفراش صباحا ؛ كما أن المريض يشعر بالإرهاق والضعف العام .
أما مرض الروماتويد .. الذى يصيب المفاصل أيضا ، فهو من الأمراض المناعية ، ويحدث عندما يضطرب التوازن البيولوجى للجسم ويهاجم الجهاز المناعى الجسم نفسه مدمرا ذاته ؛ وإتلاف الأنسجة السليمة به ، وبذلك تدمر تلك الغضاريف التى تفصل العظام بعضها عن بعض ، وتساعدها على الحركة فى سهولة ويسر وتصبح الحركة بعد ذلك مؤلمة ، ومحدودة .
وقـد خرجت بعض شركات الأدوية الفرنسية ، بعقار (بيسكالدين PISCALDINE) .. وهو مستخرج من لب فاكهة الأفوكادو وحبوب فول الصويا معا ، وهو يمنع المزيد من تآكل الغضاريف ، ويحافظ عليها من الدمار وبالتالى يقلل من الآلام الناشئة عن احتكاك الغضاريف بعضها ببعض .
كما أن تناول الأسماك الزيتية مثل : التونة والماكريل .. نظرا لإحتوائهم على الحمض الزيتى ( أوميجا3) أو ما يعرف فى الصيدليات بزيت السمك ، أو زيت السلمون ، أو زيت لحم السمك .. فإنه يساعد كثيرا على تقليل الالتهاب فى مناطق المرض ؛ إذا تم إعطائه مع مضادات الإلتهاب الأخرى الغير أسترودية أو الأسبرين وذلك للحد من إنتاج مادة ( البروستاجلاندين ) المسببة للالتهابات .
كما يجب الابتعاد عن بعض الأطعمة ، مثل : البطاطس والطماطم والباذنجان ويجب الإكثار من تناول فيتامين ( ج ) .
كذلك يجود بمحلات الأطعمة الصحية بعض المستحضرات التى تساعد أيضا فى بناء الغضاريف المتآكلة بين المفاصل بعضها البعض ومن تلك المستحضرات يوجد ( الجلوكوز آمين سلفات ) و ( الكوندروتين سلفات ) وكلاهما يحتوى على الكبريت العضوى الهام والذى يعتبر من بين أهم العناصر البناءة للغضاريف فى الجسم ، وعليك بقراءة النشرة المرافقة للتعرف على الجرعة المنابة ، والمدة الزمنية لتعاطيها .