أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

الشوك المر

Blessed thistle

هو نبات يستعمل فى أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط لآلاف من السنين وذلك لعلاج بعض حالات الاكتئاب ، ولإدرار الحليب والسائل المرارى والمحافظة على الكبد من أثر الالتهابات والسموم المختلفة الناتجة عن شرب الكحوليـات وكذلك التلف الناتج عن الإصابة بالفيروسات الكبدية مثل : أ ، ب ، س .. وبعض الأمراض الأخرى للكبد .
ويعتبر الشوك الأرضى أو ( الخرشوف ) هو أحد أفراد تلك الفصيلة النباتية ولكنه أقل فاعلية علاجية من الشوك المر .

ويحتوى الشوك المر على مركبات عضوية يعزى إليها فاعلية تلك النبتة ومنها نذكر :

  • الفلافـولنجـان  FLAVONLINGNANS  .. والمعـروف علميـا باسـم ( السيلمارين  SILYMARIN ) .. وتلك المادة تحافظ على الكبد من اثر السموم الناشئة عن ابتلاع أو أكل بعض السموم التى لها أثر مباشر فى تدمير خلايا الكبد .. وقد أنتج فى ألمانيا مستحضر طبى من تلك المادة تحت أسم ( ليجالون  LEGALON ) وهو متوافر فى الصيدليات والذى يستخدم فى علاج المرضى بتليف فى الكبد
    أو مضاعفات الإصابة الناتجة عن التهاب الكبد الفيروسي الوبائى ؛ أو نتيجة تعاطى العلاج الكيميائي للمرضى بغرض علاج الأمراض المزمنة المختلفة أو السرطان  وتلك المادة تجدد خلايا الكبد وتحافظ عليها من التلف .

  • مواد مرارية أخرى لها أهمية عظمى فى المحافظة على الكبد  وتحد من الخبل العقلى ( المنخوليا ) أو حالات الاكتئاب النفسي الذى قد يلازم حالات تليف الكبد.