أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

الكالسيوم

Calcium

هو أكثر المعادن كثافة في جسم الإنسان ، حيث أن 99 بالمائة من هذا المعدن موجود بالعظام والأسنان .. بينما واحد بالمائة فقط موجود بسوائل الجسم والأنسجة المرنة.
فضلا عن أنه معدن هام في بناء عظام الجسم ، فهو أيضا عامل هام لأداء وظائف خلايا الجسم . فهو يساعد العضلات على الانقباض والدم على التخثر كما أنه يلعب دورا حيويا في عمل عضلة القلب وباقي العضلات .. وعنصر المنجنيز ينظم تدفق الكالسيوم إلى خلايا الجسم المختلفة.
وأهم مصادر الكالسيوم هي : الحليب والزبادي قليل الدسم وأسماك السلمون والسردين ..وكذلك فى العسل الأسود . وأيضا فهو موجود في الخضراوات الطازجة داكنة الأوراق.
ومن الملاحظ أن الجسم يفقد كثيرا من الكالسيوم عند زيادة نسبة استهلاك البروتين فى مواد الطعام أو عند زيادة نسبة الأكسلات في الجسم وعموما فإن منتجات الألبان هي من أهم مصادر الكالسيوم في الجسم نظرا لاحتوائها على سكر الحليب ( اللاكتوز ) الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم وإدخاله في الجسم .
والكالسيوم يلعب دورا هاما فى مكافحة سرطان القولون مشتركا في ذلك مع الألياف .. وبذلك يمنع تحول الخلايا إلى الطور السرطاني.
وأثر الكالسيوم على القلب .. أنه يخفض نسبة الكلسترول في الدم ، وبالتالي فإنه يمنع حدوث أمراض القلب .. وكذلك فإنه يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ، ولا يخفى دوره في حالات وهن العظام في سن اليأس لدى النساء حيث تنخفض معدلات الأستروجين وفيتامين ( د ) لديهن ؛ تبعا للتقدم في السن .
وفى حالات الحمل .. فإن الحصول على الكالسيوم يصبح أمرا هاما.. حيث أدرك الباحثون بأن بلاد مثل إثيوبيا وجواتيمالا .. حيث تتغذى النساء على غذاء غنى بالكالسيوم وقليل في الطاقة .. فقد وجد أنهن لا يعانين من تورم بالقدمين أو ارتفاع بضغط الدم أو نزول الزلال في البول .. وكل تلك الأعراض تعتبر من ( أعراض تسمم الحمل ). كما أن الطعام الغنى بالكالسيوم يساعد على التخفيف من ألام الدورة الشهرية والإقلال من الجلطات المخية