أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

سرطان عنق الرحم

Cervical cancer

يوجد فى الولايات المتحدة الأمريكية ما يقرب من 13.000 حالة من سرطان عنق الرحم سنويا ، وبالرغم من التقدم الطبى الهائل فى وسائل الفحص والعلاج فإنه يموت سنويا عدد 6000 حالة من جراء هذا المرض .
والفضل للمسح الطبى الدورى لإفرازات عنق الرحم ، بواسطة ما يعرف باسم (PAP - SMEAR) والتى تساعد فى الكشف المبكر للحالات المصابة بالمرض ، والتعامل معها طبيا والقضاء على المرض فى بدايته .
وقد تم فحص دماء هؤلاء المصابين بالمرض ، ووجد أن نسبة البيتاكاروتين فى دمائهم تقل كثيرا جدا عن أمثالهن من الأصحاء الذين لا يعانون من هذا المرض .
كما أن تناول فيتامين ( ج ) فى مصادره الطبيعية مثل الحمضيات والفاكهة الصفراء والبرتقالية اللون ، وكذلك الخضراوات خضراء الأوراق مثل : الجزر الأصفر والبطاطا الحلوة والطماطم والفلفل الأخضر والسبانخ والكانتلوب والقرنبيط .. فكلها تحتوى على نسب عالية من ذلك الفيتامين الهام ومواد أخرى مثل ( الليكوبن ) .. اللازم لمنع تحول الخلايا الى سرطانية .
كما أن حمض الفوليك يمنع نوعا من الفيروسات مثل ( HPV-16 ) من العمل على تحول خلايا عنق الرحم إلى خلايا غير طبيعية وهى مرحلة ما قبل حدوث الإصابة بالسرطان .
وحمض الفوليك موجود فى صورته الطبيعية فى الفاصوليا الجافة وبذور عباد الشمس والخميرة وفول الصويا والسبانخ والأسبرجس ( كشك ألمظ ) وقلب أو جنين حبوب القمح.