أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

البرد العام

Common cold

البرد العام هو فى الغالب ناتج عن إصابة الجسم بعدوى فيروسية ، تستهدف الغشاء المخاطى للأنف ، والحلق والقصبة الهوائية . ومدة الإصابة قد تصل إلى أسبوع .. وأعراضه هى آلام بالحلق وكل عضلات الجسم ، وصداع مع إفرازات مائية من الأنف ، وربما بعض السعال المتفاوت الشدة .
وسبب البرد هو الإصابة بعدوى فيروسية ، يشترك فيها عدد كبير من الفيروسات ، وكلما أصبح الجسم قادرا على تكوين المناعة ضد أحد تلك الفيروسات ، ظهر فيروس أخر ليقوم بمهمة العدوى .
وأفضل وسيلة للدفاع عن الجسم ضد تلك العدوى الفيروسية ، هو تقوية الجهاز المناعى للجسم ، وهذا يتأتى بتناول فيتامينات A , C , E وكذلك فيتامين ب المركب وخاصة فيتامين ( ب 6 ) .. وهذه الفيتامينات لها القدرة على تقوية دفاعات الجسم ضد العدوى عموما .
كما أن الإصابة بالأنيميا ؛ سوف تضعف دفاعات الجسم وتتركه فريسة لكل عدوى . لذا يجب أن تتأكد بأنك قد حصلت على قدر وافر من عنصر الحديد فى مصادره الطبيعية مثل : اللحوم والبقول والفاكهة المجففة .
وأيضا يجب الحصول على حمض الفوليك من مصادره الطبيعية مثل : اللب الأبيض وجنين حبوب القمح والخميرة .
وفور الإصابة بالبرد ، فإنه يتوجب عليك بتعاطى فيتامين ( ج ) فى مصادره الطبيعية مثل : الخضراوات والفاكهة ، كالفلفل الأخضر وعصير الليمون والبرتقال والكانتلوب والمانجو والقرنبيط والجريب فروت ، وذلك للإقلال من آثار هذا البرد .
وإن لم تكـن تلك العناصر الغذائية موجودة ، فيجب الحصول على فيتامين ( ج ) فى صورة أقراص وتؤخذ منه جرعة عالية .. حتى ثلاثة جرامات فى اليوم الواحد .
وهنا يجب المحافظة على تناول حساء الدجاج الساخن ، لأنه يذيب المخاط الموجود بالأنف ويمنع الاحتقان . وإن بعضا المستشفيات فى الخارج قد أعتمدت شوربة ( حساء ) الدجاج الطازجة كعلاج لحالات الإصابة بالالتهاب الرئوى ونزلات البرد عموما .
كما أن أقراص الزنك موجودة بالصيدليات .. وإن 60 مج منها ، تأخذ مرة واحدة فى اليوم ؛ قد تلعب دورا كبيرا فى التخفيف من أعراض البرد وأقراص الزنك إما تمضغ بالفم ، أو تستحلب بعد تناول الطعام .
والزنك موجود أيضا فى مصادره الطبيعية فى لحم الضأن وشوربة الدجاج والمأكولات البحرية ، والفلفل الحار .