أرجو للمتصفح الكريم أن يحصل على المتعة والفائدة القصوى من تصفح هذا الموقع والوقوف على المحطات العديدة التي أشتمل عليها، والتي في كل واحدة منها يوجد مخرج لبعض الأزمات، أو المشاكل الصحية التي قد تلم به أو أحد من الأقارب أو الأحباء، ويكون الخير فيما أطلع عليه واستفاد منه وأفاد الآخرين منه بإذن الله.
متعكم الله جميعا بالصحة والعافية، وكفانا وإياكم شر كل مكروه، إنه سميع قريب مجيب.

الإمساك

Constipation

تعريف الإمساك هو .. أن فضلات الطعام تصبح كتلة جامدة ، وتوجد صعوبة بالغة فى إخراجها ، وقد يمتد ذلك إلى عدة أيام .
والعلاج الأكيد للإمساك يكمن فى نوع الطعام الذى يؤكل ، وليس فى تعاطى الملينات والمسهلات جزافا .
فخير الطعام لعلاج الإمساك ومكافحته ، هو تناول الطعام المحتوى على الألياف الغير ذائبة ، والتى سوف تسرع من زمن خروج الطعام من الأمعاء ، لذا فأنت فى حاجة من 20 إلى 40 جرام من تلك الألياف لكى تؤدى الغرض ، ويلزم شرب عدد 8 أكواب من الماء يوميا على الأقل حتى تقوم تلك الألياف بأداء دورها لمنع الإمساك .
كما يجب تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة ، بأى كميات خلال اليوم لكى تعين على زوال الإمساك .
لذا فعليك أكل الخبز الأسمر كامل النخالة ، بدلا من الخبز الأبيض وعليك الابتعاد بقدر الإمكان من أكل معجنات الدقيق الأبيض بأشكالها المختلفة .
وإن لم يأت ذلك بالنتيجة المرجوة ، فعليك تناول بعض من منتجات الألياف الطبيعية ، والمحضرة للاستهلاك مثل نوع من النخالة يسمى ( الميتاميوثيل METAMEUCLE) كما أن هناك منتجات طبيعية أخرى مثل حبيبات ( النورماكول ) و ( الأجولاكس ) .. وينبغى شرب الكثير من المياه مع تلك المستحضرات ، كما ينبغى تعاطى تلك المستحضرات حسب التعليمات المرفقة فى النشرة الطبية.
وإذا كنت تبحث عن بعض الأعشاب الطبيعية لأداء تلك المهمة ، فليس هناك أفضل من أوراق ( السنامكى ) .. وتلك توجد فى محلات العطارة حيث يضاف مقدار كوب من الماء الحار ، إلى مقدار واحد ملعقة كبيرة من أوراق السنامكى ، ويغطى الكوب لمدة عشر دقائق ، ثم يشرب المنقوع ، ويفضل أن يكون ذلك فى المساء حتى يصبح جاهزا للعمل فى صباح اليوم التالى ، أو فى صورة حبوب بالصيدليات ( برجتون ) تؤخذ بمعدل حبة واحدة إلى أثنين فى المساء.